تطعيم العنب بطريقة البرعم (العين) – هل هي فعلًا طريقة ناجحة؟ مدونة ميغا رول

تطعيم العنب بطريقة البرعم (العين) – هل هي فعلًا طريقة ناجحة؟ مدونة ميغا رول

ينجح تطعيم العنب بطريقة البرعم (العين) إذا تم مطابقة قطر البرعم مع الأصل الجذري بعناية، وتتم العملية من خلال أخذ برعم من العقل النائمة التي تم تخزينها في فصل الشتاء لوقت التطعيم، الذي يبدأ في فترات النمو النشطة للأصل في فصل الربيع أو الصيف أو الخريف، ثم إدخال البرعم في جذر الأصل وربطه بإحكام.

حيث يسمح التطعيم بطريقة البرعم (العين) للمنتجين بتغيير كروم العنب القديمة والتي لديها نظام جذر قوي، دون اقتلاع تلك الكروم وإعادة زراعتها. وهذه طريقة اقتصادية لتغيير صنف عنب كامل بدلًا من إعادة زراعته.

طريقة جمع الأفرع التي ستأخذ منها الطعوم (البراعم)

طريقة أخذ البرعم من عقل التطعيم

نمسك الفرع الذي يحتوي على البراعم مع مراعاة اتجاه البرعم كما هو كان على الشجرة، وثم نقوم بعمل قطع مائل بزاوية 45 درجة على مسافة 1 مل أسفل البرعم، وثم نقوم بقطع آخر أعلى البرعم بحوالي 3مل حيث يمر القطع أسفل البرعم مع أخذ جزء من الخشب، وبذلك نكون قد حصلنا على البرعم الذي سنطعم به الأصل.

خطوات تطعيم العنب بطريقة البرعم (العين)

يتم تحقيق التبرعم عن طريق إدخال برعم واحد ناضج من الصنف المرغوب في الجذر وهي عملية سهلة وبسيطة تعطي نبات مشابة للصنف المأخوذ منه 100%، وفق الخطوات التالية:

وفي الفيديو التالي يمكنك متابعة عملية تطعيم العنب بالبرعم العين خطوة بخطوة 

ملاحظات لا بد من الانتباه لها

وضع البراعم بعد التطعيم

يجب أن تلتئم طعوم البراعم في الأسابيع الأربعة التالية لعملية التطعيم، لكن من الأفضل إبقائها مغلفة بالرباط حتى الربيع التالي، قبل أن تنفجر البراعم في الربيع، قم بإزالة الغلاف بعناية لمعرفة ما إذا كان قد تم التحام البرعم والأصل بشكل جيد.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا داعي للقلق، لأنه يمكن إعادة عملية التطعيم على نفس الجذور مرة أخرى.

الخلاصة… تقنية التطعيم عملية هامة تساعد على تغيير التنوع مع تطوير أصناف جديدة أو لتسريع العودة للإنتاج. وقد تكون الأصناف الأحدث مقاومة للحشرات أو الأمراض، أو ذات نكهة أفضل، أو لها غلات أعلى.

بدلًا من تدمير نظام الجذر القوي، قد يتم الاستفادة من  البستان القديم باستخدام الصنف الجديد والمحسّن، ومن أهم النقاط نجاح عملية التطعيم بالعين اختيار الموعد المناسب للتطعيم، ومراعاة شروط التطعيم والتي تتضمن تعقيم أدوات التطعيم.

 اقرأ المزيد عن تطعيم العنب بالقلم بطريقة الشق – الخطوات بالتفاصيل

المصادر