تطعيم العنب بالقلم بطريقة الشق – الخطوات بالتفاصيل مدونة ميغا رول

تطعيم العنب بالقلم بطريقة الشق – الخطوات بالتفاصيل مدونة ميغا رول

التطعيم هو أحد الطرق التي يبحث عنا مزارعي الكروم لتغيير أصناف العنب في حال كان الصنف غير اقتصادي أو غير مناسب للموقع، أو لتبديل نوع رديء بآخر جيد، كما يستخدم كوسيلة لنشر أصناف عنب جديدة في مزرعة العنب، ويتم ذلك من خلال قطع الأصل في منطقة خالية من العقد بشكل أفقي ويعمل فيها شق عمودي بطول 5سم، ثم نوضع داخله أقلام الصنف الجديد.

وتلف الأقلام بإحكام برباط مناسب، ثم تغطى الجروح بمادة خاصة لحماية الطعم من الجفاف. حيث يمكن تطعيم العنب ذو اللون الأحمر بالأبيض والعكس صحيح، وتكون النتيجة الحصول على كروم جديدة بأصناف التي اخترناها دون خسارة سنوات من الإنتاج.

ما المقصود بالتطعيم؟

التطعيم هو من أساليب الإكثار الخضري حيث يعمل البستاني على ربط أنسجة النباتات المتوافقة مع بعضها لتنمو معًا. ويُسمى الجزء العلوي من النبات المُدمج اسم الطعم، بينما يُسمى الجزء السفلي الأصل اسم الجذر.

يتطلب نجاح التطعيم أن تكون الكروم المراد تطعيمها صحية وقوية وخالية من الأمراض أو الحشرات، وأيضًا من شروط نجاح التطعيم والتبرعم هو اندماج أنسجة الكامبيوم معًا (الكامبيوم هو طبقة واحدة من الخلايا تقع أسفل اللحاء مباشرة) تؤدي هذه المنطقة إلى اتحاد الطعم (القلم) مع الأصل. والأهم من كل ذلك أن يؤخذ القلم خلال فترة سكون البراعم لجميع أنواع التطعيم.

وقت التطعيم العنب بالقلم

تختلف مواعد إجراء التطعيم حسب الظروف المناخية السائدة في المنطقة ولكن بشكل عام يتم في الشتاء ويفضل قبل سريان العصارة ب 20 – 25 يومًا أي بداية شهر آذار، حيث تكون قد بدأت فترة النمو النشطة للأصول وهي الفترة الملائمة لإجراء التطعيم.

ولابد من التنويه إلى تركيب القلم يجب أن يتم خلال نصف ساعة من قطع جذع الشجرة. كما يمكن الاستمرار في عملية التطعيم حتى بداية شهر نيسان في حال وجود عدد كبير من الأشجار.

أدوات التطعيم

كيف تجهز الطعم (القلم)؟

خطوات تطعيم العنب بالقلم بطريقة الشق بالترتيب

شاهد الفيديو التالي لتتعرف بشكل عملي على طريقة وضع الطعوم (الأقلام) في الأصل.

فترة ما بعد التطعيم

تظهر أولى العلامات التي تدل على نجاح اتحاد الطعم في الصيف التالي لعملية التطعيم عندما تتفتح أوراق البراعم الجديدة، وقد تحتاج المزرعة المطعمة حديثًا حوالي ثلاث سنوات قبل أن تنتج محصولًا كاملًا. كما يمكن تطعيم الكروم عدة مرات خلال فترة حياتها، لإعادة تجديد نفسها بشكل متكرر.

كيفية رعاية الكروم المطعمة

يجب العناية بأشجار العنب المطعمة حديثًا بنفس طريقة رعاية الكروم المزروعة حديثًا. وذلك بريها وتسميدها ومكافحة الأعشاب الضارة، يمكن أن ينمو المجموع الخضري خلال العامين الأولين بشكل كبير وذلك بسبب نظام الجذر الكبير للنبات الأم. لذلك يجب إزالة البراعم التي تكون على الجذر لتوجيه النمو إلى القلم.

ومن خلال توجيه النمو إلى القلم يتطور نظام تربية جديد، ومن الأفضل إزالة أي محصول بعد التطعيم بسنة لمنع إجهاد الكرمة، أما في السنة الثانية بعد التطعيم، ويمكن حصاد كمية صغيرة من المحصول، ويمكن ترك المحصول كاملًا في السنة الثالثة.

كما نعمل على تقليل الري والتسميد في فصل الخريف لتشجيع النمو الجديد على التصلب، حيث أن منطقة اتحاد الطعم الجديد حساسة للإصابة بالبرد بشكل خاص.

الخلاصة… من العوامل الاقتصادية الناتجة عن التطعيم توفير تكلفة إعادة الزرع بالكامل وتجنب الخسارة في الإنتاج لمدة ثلاث إلى أربع سنوات. وذلك من خلال استخدام نظام جذري قوي بالتالي يتوجه الدعم للصنف الجديد، لذا فإن النمو الخضري في العام الأول يكون مذهل. وغالبًا ما تعود الكروم إلى الإنتاج الكامل بعد عامين.

قد يهمك:

المصادر