كم تبلغ جرعة المغنيسيوم اليومية الموصى بها؟ مدونة ميغا رول

كم تبلغ جرعة المغنيسيوم اليومية الموصى بها؟ مدونة ميغا رول

المغنيسيوم هو أحد أكثر المعادن شيوعًا في الجسم حيث يشارك هذا العنصر النادر في جميع عمليات التمثيل الغذائي الرئيسية أي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والتي تتحول إلى طاقة، كما يساهم في الأداء السليم للأنسجة والأعضاء المختلفة لأنه يشارك في العديد من التفاعلات الأنزيمية.

تعالوا معنا لنتعرف على هذا المعدن الهام للجسم وتحديد الجرعة اليومية له مع الآثار الجانبية التي تظهر عند الإفراط في تناول الجرعات:

المغنيسيوم

المغنيسيوم هو عنصر معدني ضروري لحسن سير الوظائف في جسم الإنسان حيث يشارك في أكثر من 300 تفاعل أيضي في الجسم.

يعمل بشكل وثيق مع الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والتي يجب أن تبقى هذه الوظيفة في حالة توازن في الجسم.

يوجد حوالي نصف المغنسيوم الضروري للجسم في العظام والأسنان بينما يوجد الباقي في العضلات والكبد والأنسجة الرخوة الأخرى. ويتم التخلص منه عن طريق الكلى.

أهمية المغنيسيوم للجسم

مصادر المغنيسيوم من الغذاء:

تعد البقوليات والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة وجنين القمح والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وخميرة البيرة مصادر جيدة للمغنيسيوم.

انتبه إلى أن معالجة الأغذية (الطهي بطريقة القلي) يقلل بشكل كبير من محتواها من هذا المعدن الثمين.

جرعة المغنيسيوم

يصعب تحديد فوائد المدخول الغذائي والجرعة المحددة من المغنيسيوم والذي يساوي أو يزيد قليلاً عن ذلك الموصى به.

الجرعة اليومية من المغنيسيوم لحماية القلب والأوعية الدموية:

يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم (مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كل يوم) وإن الجرعة اليومية من المغنيسيوم تختلف في حال كانت لصحة القلب والأوعية الدموية لذلك فإن المدخول الغذائي الموصى به:

وفي حالة وجود عوامل خطر أو مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية فإن المتابعة من قبل أخصائي الرعاية الصحية ضرورية.

الجرعة اليومية من المغنيسيوم لمتلازمة ما قبل الحيض:

تناولي مكمل غذائي يحتوي على 300 مجم من المغنيسيوم مع الوجبة، وإذا كانت النتائج غير جيدة بعد شهرين يمكنك تناول 300 مجم مرتين في اليوم.

الجرعة اليومية من المغنيسيوم لتقليل خطر الإصابة بالإسهال:

في حالة المكملات الغذائية للمغنيسيوم لتقليل خطر الإصابة بالإسهال يفضل تقسيم الجرعات وتناولها مع الوجبة (لأن المغنيسيوم له تأثير ملين) لذلك:

الجرعة اليومية من المغنيسيوم:

(المدخول الغذائي الموصى به بشكل يومي) وهي بحسب العمر والجنس:

المرأة الحامل:

المرأة المرضعة:

وهذا المدخول الغذائي المرجعي للمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين D والفلورايد لعام 1997 من معهد الطب في مجلس الغذاء والتغذية.

كما أن هذه البيانات هي نتيجة إجماع بين السلطات الكندية والأمريكية اللتين أجرتا عملية لتوحيد المدخول الغذائي الموصى به (RDAs) لهذا العنصر الهام.

في أي الحالات يتم تناول المكمل الغذائي المغنيسيوم؟

يمكن أن يكون المصدر التكميلي للمغنيسيوم مفيدًا في حالة الإجهاد، لأنه يسرع من فقدان المعدن عن طريق البول، وكلما زاد نقص المغنيسيوم بشدة من رد الفعل تجاه الإجهاد والتعب فهو دليل آخر على عدم وجود المغنيسيوم في الجسم.

أي شكل من أشكال المكمل الغذائي للمغنيسيوم نختار؟

هناك مكملات غذائية لعنصر المغنيسيوم على شكل الأقراص أو المحلول الفموي أو الأمبولات، وبغض النظر عن العرض يجب ملاحظة نوع الملح المرتبط بالمغنيسيوم الذي يحدد امتصاص الخلايا له، وبالتالي تأثيره وتحمله. وهكذا فإن الأملاح ذات الأصل الطبيعي التي يشكل المغنيسيوم البحري جزءًا منها يمتصها الجسم بشكل جيد إلى حد ما وفوق كل شيء تسبب إسهالًا أكثر من الأملاح الاصطناعية، وهذه أغلى ثمنًا ولكن غالبًا ما يتم استيعابها بشكل أفضل من قبل أجسامنا وبعضها جيد التحمل.

ومن الأفضل تجنب الأنواع التي تحتوي على الكلوريد والكبريتات واللاكتات التي تؤدي بالإضافة إلى الإسهال إلى زيادة حموضة الجسم مما يؤدي بشكل خاص إلى ظهور التشنجات.

ونقطة أخرى مهمة هو ربط المكمل الغذائي للمغنيسيوم مع فيتامين B6 والتورين لتعزيز امتصاص واستخدام الخلايا للمغنيسيوم إضافة إلى إثبات وجود ارتباط بين المغنيسيوم وفيتامين D.

مدة تناول الجرعة اليومية من المغنيسيوم:

كإجراء وقائي وقبل فترة كبيرة من الإجهاد يكفي تناول 100 ملغ يوميًا لمدة شهر إلى 3 أشهر.

في حال وجود علامات عجز يوصى عمومًا بتناول 300 مجم يوميًا للبالغين لمدة شهر إلى شهرين.

مع العلم أنه يمكن زيادة هذه الجرعة عند الرياضيين والنساء الحوامل والمراهقين الذين يحتاجون إلى المزيد من المدخول.

ويفضل تناول جرعات يومية أكبر من 100 أو 200 مجم بعدة جرعات من أجل استيعاب أفضل.

ما الاحتياطات عند تناول الجرعة اليومية من المغنيسيوم؟

يُؤخذ المغنيسيوم بعد ساعتين على الأقل من الجرعات الكبيرة من الكالسيوم (التي تتداخل مع امتصاصه الهضمي) وبعض الأدوية (كأدوية هرمونات الغدة الدرقية أو بعض المضادات الحيوية التي قد ينخفض امتصاصها).

لا يوجد خطر لجرعة زائدة إلا في حالات القصور الكلوي فالمكملات بجميع أنواعها في هذه الحالة تتطلب استشارة طبية لتعديل الجرعة.

الآثار الجانبية لزيادة الجرعة اليومية للمغنيسيوم

حددت السلطات الكندية والأمريكية الحد الأقصى المسموح به من تناول المغنيسيوم وهذه هي الجرعة اليومية التي تسببت بها مكملات المغنيسيوم في تأثير ملين لدى بعض الأشخاص في دراسات قليلة، وفي دراسات أخرى الجرعات العالية (حتى 1200 مجم في اليوم) لم تسبب الإسهال لدى الأشخاص.

المغنيسيوم الذي تأخذه من الطعام لا يسبب الإسهال وإن التأثير الملين لأملاح المغنيسيوم التي تمتص بسهولة أقل وضوحًا.

لذلك إذا كنت تعاني من الإسهال فتوقف عن تناول المكملات واستأنف تناولها لاحقًا بجرعات أصغر أو بجرعات مقسمة.

توجد موانع مهمة من تناول جرعات زائدة من المغنيسيوم للغاية لـ:

قياس مستوى المغنيسيوم في الجسم:

يوجد 98٪ من مغنيسيوم الجسم داخل الخلايا وحوالي 1٪ فقط موجود في الدم لذلك فإن جرعة المغنيسيوم في الدم (المغنيسيوم) تعكس مخزون المغنيسيوم لدينا بشكل سيء. إنها في الأساس العلامات السريرية التي تنبه إلى وجود عجز.

لمعرفة مستويات الحديد أو الكالسيوم يكفي فحص الدم ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة لمستوى المغنيسيوم لأن مستوى المغنيسيوم في الدم لا يعكس حالة الاحتياطيات.

وفي الواقع يمكن أن يكون مستوى المغنيسيوم المنتشر في الدم مناسبًا على الرغم من نقص الاحتياطيات.

أخيرًا ….

استشر طبيبك قبل تناول المكمل الغذائي من المغنيسيوم لأنه يعرف أكثر منك كل ما يتعلق بالمكملات الغذائية والأدوية حيث يمكن لبعض الأدوية أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المغنيسيوم، كما يمكن أن تضعف مكملات المغنيسيوم من فعالية بعض المضادات الحيوية وأدوية هشاشة العظام وتمنعها من أداء وظيفتها بشكل صحيح.

إن هذه المقالة عبارة عن معلومات ثقافية صحية ولكنها لا تُغني عن الاستشارة الطبية للتشخيص والعلاج.