خصائص المادة الفيزيائية والكيميائية – السمات المميزة لكل مادة مدونة ميغا رول

خصائص المادة الفيزيائية والكيميائية – السمات المميزة لكل مادة مدونة ميغا رول

تعّرف خصائص المادة بأنها السمات الفيزيائية والكيميائية التي تميز المواد عن بعضها البعض، وتتميز بأنها غير مقدارية (لا تتعلق بمقدار المادة)، إلا أنه يمكن وصفها كميًا من خلال واحدات القياس، فالكثافة مثلاً تقدر بـ (كغ/ م^3)، تؤثر خصائص المادة على استجابتها للمحفزات الخارجية كدرجة الحرارة والقوى الميكانيكية.

تعرّف المادة بأنها أي جسم له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ، تختلف المواد عن بعضها البعض بخصائصها الفيزيائية والكيميائية وحالات تواجدها في درجة الحرارة الطبيعية. يمكن تقسيم خصائص المادة بطريقتين: إما خصائص (شاملة – مكثفة)، أو خصائص (فيزيائية – كيميائية).

خصائص المادة الفيزيائية

هي الخصائص التي يمكننا ملاحظتها بالعين المجردة أو بأحد الحواس دون الحاجة إلى تغيير بنية المادة، يمكن قياس الخصائص الفيزيائية للمادة دون تغيير هويتها الكيميائية. فنقطة التجمد للمادة هي خاصية فيزيائية، عندما يتجمد الماء، لا يزال H2O.. تشمل الخصائص الفيزيائية الأخرى للمواد:   

1 – خصائص ميكانيكية

من الخصائص الميكانيكية الأخرى التي تعكس بعض خصائص المادة وحالاتها:

2 – خصائص كهربائية

تعد الخصائص الكهربائية إحدى خصائص المادة وحالاتها التي تؤثر على ناقلية المواد للشحنات وتشمل:

3 – خصائص حرارية

وهي الخصائص التي تظهرها المادة عند تعرضها للحرارة، بمعنى آخر هي السلوك المميز للمادة تحت تأثير الحمل الحراري، وتشمل هذه الخصائص:

4 – خصائص مغناطيسية

إحدى خصائص المادة وحالاتها، الخاصة المغناطيسية، تنتج الخصائص المغناطيسية عن حركة الإلكترونات في مداراتها وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض. وتحدد هذه الخصائص قدرة المادة على السماح بحدوث التدفق المغناطيسي عبرها، حيث تلعب النفاذية دورًا كبيرًا في تحديد هذه السماحية وتشمل هذه الخصائص:

5 – خصائص ضوئية

وتعبر عن طريقة استجابة المادة عند التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي كـ الضوء المرئي. يمكن أن تحدث عدة عمليات عندما يمر الضوء عبر المادة وهي إحدى خصائص المادة وحالاتها وتشمل:

6 – خصائص صوتية

7 – خواص إشعاعية

الخصائص الكيميائية للمادة

تظهر خصائص المادة أثناء التفاعلات الكيميائية، حيث تبين كيفية تفاعل مادة مع مادة أخرى، حيث تطرأ على المادة تغييرات في التركيب الذري لذراتها، أو في الجزيئات المكونة لها، فنحصل على مادة جديدة أو طاقة، وتبيّن هذه الخصائص أيضًا سلوك المادة تحت تأثير الضغط والحرارة القياسية. وتشمل الخصائص الكيميائية ما يلي:

خصائص المادة الشاملة

تعتمد الخصائص الشاملة على كمية المادة التي يتم قياسها. وتشمل هذه الخصائص الكتلة والحجم. يمكن تعريف الكتلة: بأنها مقياس لقصور الجسم (مقاومة الجسم الساكن للحركة – العطالة) يتناسب طردًا مع الوزن، فكلما زادت كتلة الجسم، زاد وزنه. إلا أن ذلك لا يعني أن الكتلة هي نفسها الوزن، فالوزن هو القوة الناتجة عن تأثير قوة الجاذبية على المادة، بينما الكتلة هي مقياس لمقاومة المادة لتغيير حركتها.

أما الحجم فهو مقياس لمقدار الفراغ الذي تشغله المادة. يمكن قياس الحجم مباشرة باستخدام المعدات المتدرجة المصممة لهذا الغرض كما في المعدات المستخدمة لقياس حجوم السوائل، أو يمكن قياسه بشكل غير مباشر باستخدام قياسات الطول، كما في حساب حجوم الأجسام الصلبة حيث الحجم يساوي: الطول * العرض* الإرتفاع. أي يتوقف قياس الحجم على حالة المادة (غاز أو سائل أو صلب).

خصائص المادة المكثفة

تتميز الخصائص المكثفة بأنها لا تعتمد على كمية المادة، وتشمل هذه الخصائص نقطة الغليان وهي النقطة التي يتساوى فيها ضغط البخار للمادة مع الضغط الجوي. وتعرف بأنها درجة الحرارة التي تتحول فيها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. أما اللون فيعرف بأنه أثر فيزيائي ينتج في شبكية العين.

المصادر