فوائد الأملج للبشرة والشعر ومناطق الجسم كافة! مدونة ميغا رول

فوائد الأملج للبشرة والشعر ومناطق الجسم كافة! مدونة ميغا رول

هل سمعت يومًا بنبات الأملج أو سنحت لك الفرصة بمشاهدته؟

أكاد أجزم أنك لا تعرف هذا النبات ولم تسمع به من قبل، بسبب عدم شهرته في البلاد العربية على الرغم من فوائده الجمة ومكوناته الغنية والمهمة؛ لذلك سوف أقوم في هذه المقالة بتعريفك على هذا النبات المفيد ومكوناته وأهم استخداماته في الحفاظ على صحة الجسم والبشرة والشعر.

تعريف نبات الأملج

نبات الأملج أو ما يسمى “عنب الثعلب الهندي” أو “آملة” وكما يسمى في الهند ب “أملا” أو ” الكشمش الهندي ” ويسمّى في مصر بـ “السنانير”، وقد جاء في كتاب (المعتمد في الأدوية المفردة) وصف ثمرة نبات الأملج على أنها ثمرة سوداء تشبه عيون البقر، ولها نوى مستدير حاد الطرفين، فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع، ولها مذاق حلو.

تكثر زراعة نبات الأملج في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والهند حيث يتمتع بشهرة كبيرة فيها.

ويمكن تناول نبات الأملج على شكل ثمرة وهي طازجة (فاكهة) في فصل الشتاء، أو مجففة أو على شكل عصير أو شاي بإضافتها إلى الماء المغلي والسكر، كما يمكن استخدامها في صنع المربى والمخلل. ونستطيع الحصول عليه من محلات بيع الأعشاب ومحلات العطارة. وتحتوي ثمرة الأملج على مجموعة من الفيتامينات (فيتامين C وفيتامين B المركب وفيتامين A) كما يحتوي على أحماض أمينية ومجموعة من المعادن مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم والكاروتين وغيرها من العناصر المغذية والمفيدة.

فوائد نبات الأملج

نظرًا لما يتمتع به نبات الأملج من مواد غنية وفيتامينات مفيدة، لذلك تتعدد وتتنوع فوائده واستخداماته، وفيما يلي تفصيل لأهمها:

فوائد الأملج بالنسبة للجسم

فوائد الأملج كعصير

فوائد أخرى للأملج

فوائد الأملج بالنسبة للبشرة

فوائد الأملج بالنسبة للشعر

للحصول على شعر كثيف