سبب تسمية الأسد ملك الغابة ودورة حياته ومعلومات مدونة ميغا رول

سبب تسمية الأسد ملك الغابة ودورة حياته ومعلومات مدونة ميغا رول

يحمل الأسد ملك الغابة العديد من الأسماء، أشهرها القسورة، أسامة، البيهس، الغضنفر، الضيغم، الحارث، وحيدرة والدواس والرئبال وزفر والسبع والصعب والضرغام والليث والمتأنس والمتهيب والهرماس.

وهناك أسماء أخرى كثيرة لملك الغابة، إلا أن الاسم الأكثر استخدامًا باللغة العربية هو الأسد، وجمعه أسود وآساد، وأنثى الأسد تسمى لبوة.

موطن الأسد

تنتمي الأسود إلى الثدييات من فصيلة السنوريات، وفي السابق كان لها انتشار كبير على اليابسة، فكانت توجد في معظم أنحاء أوراسيا حتى الهند، وفي الأمريكيتين من يوكون حتى البيرو، وتعيش الأسود في السافانا والأراضي العشبية. أما في الوقت الحالي فتعتبر الأسود من الحيوانات المهددة بالانقراض لأسباب عديدة منها فقدان المسكن والنزاع مع البشر، لذلك تتضافر الجهود الدولية للحفاظ على الأسود من الانقراض من خلال عمليات التزاوج المكثفة.

ويمتد عمر الأسد الذكر حتى 8 سنوات غالبًا إلا في حالات قليلة، أما اللبوة فتعيش قرابة 12 إلى 14 سنة.

الوصف الخارجي للأسد

الحياة الاجتماعية للأسود

عملية الصيد عند الأسود

دورة الحياة عند الأسود

التواصل بين الأسود

تقابل الأسود بعضها البعض وتلقي التحية من خلال فرك الرأس بالرأس، كما تتواصل الأسود من خلال تعابيرها الصوتية المتنوعة في حدتها ودرجتها لتحمل معان ودلالات مختلفة تتفاهم بين بعضها من خلالها، ومن أصوات الأسد: الزمجرة، الخرخرة، الفحيح، المواء، الزئير، النفخ.

دلالة الأسد ومكانته في الحضارات والثقافات الإنسانية

الأسد .. “ملك الغابة”

أبرز الألقاب التي لقب بها الأسد وأكثرها شهرة هو لقب “ملك الغابة”، الذي يدل على قوة وشجاعة الأسد وتميّزه عن باقي الحيوانات. ويمتلك الأسد العديد من الصفات الجديرة بهذا اللقب، ومنها:

الشجاعة

شجاعة الأسد تجعله يقابل عدوه بكل جسارة دون أن يحاول الهروب أو الانسحاب حتى لو كان ذلك سببًا لهلاكه، على الرغم من أنه ليس أسرع الحيوانات لكنه أكثرها شجاعة.

القوة

بنية الأسد الجسدية تؤهله ليكون ملكًا، فهو يملك بنية قوية خارقة تتمثل بالأنياب الحادة والأصابع المعكوفة التي تساعده على الانقضاض على العدو وتحويله إلى فريسة سهلة.

الهيبة

وما يمنحه هذه الهيبة تلك اللبدة المحيطة برأسه وعنقه وحجمه الكبير نسبيًا وبنيته الجسدية القوية، وهذا كله يعطيه شكلًا وقورًا يبعث الرهبة والخوف في نفوس أعدائه.

الترفع والعفة

يأبى الأسد أن يتناول الجيفات واللحوم الميتة حتى لو مات جوعًا، كما يعرف عن الأسد أنه لا يعذب فريسته ولا يهاجمها إلا عندما يشتد به الجوع.

وهكذا يكون الأسد قد استحق لقب “ملك الغابة” بجدارة لعظيم صفاته التي لا تتوافر مجتمعة في حيوان آخر.