10 أسرار لإنشاء تصميم مناسب للطباعة عند الطلب

10 أسرار لإنشاء تصميم مناسب للطباعة عند الطلب

كجرافيك ديزاينر أعرف ذلك جيدًا… يمكن لتصميم رائع على شاشة اللابتوب أن يبدو سيء تمامًا على الورق أو القماش أو حتى على شاشة موبايل، الأمر لا يتوقف عند مجرد اختيار الشكل والألوان والخطوط… الأمر يتعدى ذلك بكثير، يجب أن يكون التصميم مناسب قادر على تأدية الدور المطلوب منه.

يجب أن تستعد جيدًا للحظة الحقيقة، اللحظة التي يصل فيها تصميمك لشكله النهائي بعد طباعته على المنتج… أصوات طبول تدق في رأسك، مشاعر حماس وخوف، قلق وشوق…

ولأنك عملت بكل جد على تصميمك فيستحق منك هذا التصميم المزيد من الاتقان… ليظهر بالشكل الذي تريده، لهذا السبب تحديدًا دعنا نعمل معًا ونمر على كل التفاصيل المطلوبة منك.

أهلًا بك… إذا كنت مهتم بإنشاء تصاميم الطباعة عند الطلب فهذا هو المكان الصحيح، وأنا هنا لأشاركك ما وصلت إليه في هذا المجال، وتحديدًا الأسرار والملاحظات التي تجعل تصميمك مناسب للطباعة عند الطلب.

كيفية إنشاء تصميم مناسب للطباعة عند الطلب

تصميم مناسب للطباعة عند الطلب هو التصميم الذي سيظهر بالشكل المطلوب، تمامًا كما صممته، بالحجم والألوان المناسبة، وهذا يمكن ضمانه من خلال مجموعة من العوامل التي تعمل معًا.

10 – جودة الصورة أو التصميم

أعطني أي صورة مهما كانت صغيرة، وأنا بكبسة زر يمكنني أن أجعلها بقياس كبير، ولكن هل هذا ما نريده فعلًا؟

بالطبع لا، آخر شيء قد تريده هو صورة مشوهة مطبوعة، غير واضحة، سيئة، مزعجة للنظر… ومن هنا تأتي أهمية عامل جودة الصورة، لأن الصور عالية الجودة تعني منتج مطبوع عالي الجودة.

ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على جودة الصورة وتحتاج أخذها بعين الاعتبار: الألوان، السطوع، توزع العناصر، تفاصيل العناصر… لذا من المهم أن تتابع الأسرار التالية.

9 – تجنب منطقة السحاب

إذا كنت لا تريد أن يقوم السحاب بالمرور عبر تصميمك وقطعه نصفين فأرجوك ابتعد عن منطقة السحاب لأننا لا يمكننا أن نطلب من السحاب الابتعاد!

وبالتالي عليك التأكد من المسافة ما بين الياقة وتصميمك بحيث تأخذ بعين الاعتبار مساحة السحاب.

عادةً تقدر هذه المسافة بحوالي 5 سنتي متر للوجه الأمامي، و7.5 سنتي متر للوجه الخلفي.

8 – قياس المنتج الذي ستطبع تصميمك عليه

من الطبيعي أن يتغير حجم التصميم المطبوع مع تغير قياس القطعة من S وحتى XL، صحيح؟ خطأ!

فعلًا يتغير حجم التصميم حسب قياس المنتج، ولكن لا يشمل ذلك كل القياسات ولا كل مزودي خدمة الطباعة عند الطلب.

بالطبع سيتم تصغير التصميم للقياسات الأصغر، وتكبير التصميم للقياسات الأكبر، ولكن عادةً ما تحمل القطع بالقياسات الأكبر من L التصميم بالحجم نفسه. (تأكد من مزود خدمة الطباعة الخاص بك).

هناك أمر في غاية الأهمية عليك تذكره، وهو أن المسافة ما بين الياقة وموضع التصميم تكون ثابتة باختلاف القياسات، وبالتالي تجنب وضع التصميم في الأماكن التي قد تتعرض للقطع (السحاب أو الجيوب) وذلك بالنسبة للقياسات الأصغر.

7 – اختيار حجم التصميم المناسب للطباعة عند الطلب

مهما حاولت وحاولت أن أخبرك بالقياسات المطلوبة للتصاميم ومهما جمعت من منتجات… لن أتمكن من ذلك، لماذا؟

لأن الأمر يعتمد على شركة الطباعة عند الطلب التي تتعامل معها، بالإضافة إلى نوع المنتج ومتطلباته، وأماكن الطباعة التي يشتمل عليها.

فقياس التصميم المخصص للطباعة على الأكواب مختلفة تمامًا عن قياسات التصاميم المناسبة للطباعة على أغطية الهواتف أو قطع الإكسسوار… وبالنسبة للملابس فقياس تصميم الطباعة على الوجه الأمامي مختلف عن ذلك المخصص للأكمام…

لذا يجب أن تأخذ كل النصائح والملاحظات والأسرار الموجودة في هذا الملف بعين الاعتبار، ولكن عندما يتعلق الأمر بالقياسات فشركة الطباعة عند الطلب التي تتعامل معها هي مرجعك الأول والأخير.

كيف تحصل على القياسات الصحيحة لكل منتج؟

الأمر سهل… مباشرة إلى موقع شركة الطباعة عند الطلب التي تتعامل معها، ومن ثم اختر المنتج الذي تود أن تعمل على ابتكار تصميم له، واقرأ تفاصيل هذا المنتج، ستجد ملاحظات حول قياسات التصميم المطلوبة، والاختيارات المتاحة.

بشكل أساسي السعر المعروض يتضمن التصاميم على الوجه الأمامي والخلفي للقطع فقط، في المقابل يمكنك إضافة المزيد من التصاميم إلى القطعة مقابل رسوم إضافية.

6 – اعتمد على القوالب… على القوالب اعتمد!

القوالب أو templates لم توجد عبثًا، إنها طريقة أكثر من رائعة لضمان الحصول على التصميم بالقياس المطلوب بعيدًا عن الغرق في القياسات والأرقام والتفاصيل…

ولحسن الحظ الكثير من شركات الطباعة عند الطلب توفر ملفات قوالب لمنتجاتها، حيث كل ما سيكون عليك فعله هو:

  • تنزيل ملف القالب templates.
  • فتح النموذج باستخدام برنامج داعم لملفات بلاحقة PSD أو Ai.
  • العمل على التصميم ووضعه ضمن النموذج بطريقة مناسبة (مع مراعاة المساحات المسموحة).
  • تعطيل طبقات القالب، ومن ثم تصدير التصميم.

5 – يمكنك الاعتماد على برمجيات تحسين الصور

بالطبع سيكون البدء بتصميم عالي الدقة أفضل بكثير، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاستفادة من تصاميم أو صور تحبها، ولكن ليست بالدقة الكافية!

اليوم لا يوجد شيء لا يمكن للتكنولوجيا فعله، ومن بين هذه الأشياء تحسين جودة الصور، يمكنك الاعتماد على برمجيات تحسين دقة الصور مثل: GIMP، Pixlr، Photopea

ملاحظة: هذه النقطة ستفيدك أيضًا فيما يخص موضوع الألوان، لذا تذكرها جيدًا!

4 – مظهر الألوان بعد الطباعة والدرجات المتاحة

عليك التفكير بشأن مظهر الألوان بعد الطباعة، فقد تفتقد للقليل من السطوع والتدرج الذي يظهر على شاشتك، لذا ليست فكرة جيدة أن تعتمد على تدرجات اللون القريبة من بعضها لتفاصيل تصميمك الدقيقة!

ما أخبرتك به كان بالنسبة للطباعة، أما بالنسبة للتطريز فالأمر مختلف تمامًا، لأن اختياراتك اللونية محكومة بألوان الخيوط المتاحة، وبالطبع شركة الطباعة عند الطلب التي تتعامل معها ستمنحك لائحة بالألوان المتاحة.

3 – تنسيق الألوان المستخدم في الطباعة عند الطلب

تنسيقات الألوان المعتمدة في التصاميم هي على نوعين: RGB (الأحمر، والأخضر، والأزرق)، CMYK (السماوي، الأرجواني، الأصفر، الأسود).

قبل أن تعتمد على أي من النظامين تأكد من التنسيق الموصى به من قبل شركة الطباعة عند الطلب التي تتعامل معها، ولكن بشكل عام عادةً ما يتم استخدام تنسيق RGB (الأحمر والأخضر، والأزرق).

معظم شركات الطباعة تقوم بتحويل الألوان إلى التنسيق المطلوب في حال قمت برفع التصميم بتنسيق مختلف، ولكن مع ذلك البدء بالتنسيق المطلوب هو الاختيار الأفضل.

تحويل تنسيق الألوان من CMYK إلى GRB

تتذكر منذ قليل أخبرتك أنك ستستخدم برمجيات تحسين دقة الصور فيما يخص الألوان؟ لقد حان الوقت الآن.

برمجيات تعديل الصور وبرامج التصميم ومواقع التصميم أون لاين… كلها تتيح خاصية تحويل تنسيق الألوان.

2 – لا تستخدم الشفافية والتدرجات الشفافة على القطع الداكنة

حتى لا تتفاجأ ببقع بيضاء، لا تستخدم الشفافية في تصاميمك ولا تعتمد على التدرجات اللونية التي تنتهي بالشفافية!

نعم، كما قرأت بالفعل… ستكون النهاية بقع بيضاء على المنتجات الداكنة. دعني أشرح الأمر!

الأمر يعتمد على طريقة طباعة التصاميم على المنتجات الداكنة كالأسود، الكحلي وغيرها… فعلى مثل هذه القطع تتم طباعة لون أبيض كأساس للتصميم بهدف جعل الألوان النهائية زاهية وواضحة.

هذا يعني أن على كامل مساحة تصميمك يتم الطباعة باللون الأبيض أولًا، سواء كان تصميمك في هذه المساحة ملون بشكل كامل أو ملون بلون شفاف أو متدرج إلى الشفاف.

وبالتالي الأجزاء الملونة من تصميمك سوف تظهر بشكلها المطلوب، أما الأجزاء الملونة بألوان بدرجات شفافة فهي ستظهر ملونة فوق لون أبيض. مفاجأة ليست سارة أبدًا، صحيح!

1 – تأكد من إزالة خلفية التصميم‎

أكثر التصاميم شعبية هي تلك البسيطة والتي يتم فيها الاعتماد على المنتج نفسه كخلفية للتصميم بدون وجود إطار أبيض.

لا بد وأنك تتساءل… أنه وفي حال كانت الألوان الشفافة تظهر بلون أبيض، هل الخلفية الشفافة تظهر أيضًا بيضاء؟

بالطبع لا، الأمر مختلف هنا، ففي حالة “الخلفية الشفافة” فخلفية التصميم ليست موجودة أصلًا، لذا من المهم أن تنتبه إلى إزالة الخلفية إذا أردت أن تتم طباعة عناصر التصميم على المنتج مباشرة.

المراجع