لا يمكن استخدام كانفا في الطباعة عند الطلب – هل هذا صحيح؟

لا يمكن استخدام كانفا في الطباعة عند الطلب – هل هذا صحيح؟
(اخر تعديل 2023-06-01 21:02:14 )

اذا كنت من المهتمين في مجال الطباعة عند الطلب فلا بد وأنك تفاجأت بكمية مقاطع الفيديو والأخبار التي تتحدث عن كون سياسة استخدام كانفا حديثًا لا تسمح بعرض المحتوى الخاص بها للطباعة عند الطلب وهذا الأمر سوف يُعرض حسابك في مواقع الـ POD للأغلاق وأرباحك للتجميد!

في الحقيقة الأمر صادم لأن هذا الشرط بالفعل موجود ضمن اتفاقية ترخيص المحتوى وتحديدًا بند الإجراءات الممنوعة ما يمنع عرض العناصر لطباعتها على المنتجات…

ولكن هل هذا صحيح فعلًا وهل هو المقصود بالضبط؟ وما مصير كل التصاميم التي تم إنشاؤها باستخدام كانفا؟

لاكتشاف ذلك يجب التدقيق في القواعد والشروط واتفاقية ترخيص المحتوى التي تضعها كانفا… لذا دعنا نفعل ذلك الآن وبسرعة، فالأمر لا يحتمل أي تأجيل!

اتفاقية ترخيص المحتوى الخاصة بـ Canva للطباعة عند الطلب

اتفاقية ترخيص المحتوى الخاصة بـ Canva للطباعة عند الطلب

في اتفاقية ترخيص المحتوى الخاصة بكانفا وتحديدًا البند رقم 9 الخاص بـ الاستخدامات المحظورة على المحتوى المجاني والمدفوع، يوجد ما يلي:

Use or display the Content on a standalone basis on websites or other venues designed to induce or involving the sale, license or other distribution of “on demand” products, including postcards, mugs, t-shirts, posters and other items;

استخدام المحتوى أو عرضه بشكل مستقل على مواقع الويب أو الأماكن الأخرى المصممة للحث على بيع أو ترخيص أو توزيع آخر لمنتجات “حسب الطلب”، بما في ذلك البطاقات البريدية والأكواب والقمصان والملصقات وعناصر أخرى؛

هذا يعني أن كانفا تمنع وبشكل واضح عرض المحتوى الخاص بها للطباعة عند الطلب على مختلف المنتجات.

ولكن النقطة الأهم هنا هي فهم كلمة المحتوى وما المقصود بها لذا سنذهب إلى اتفاقية خدمة اشتراك كانفا حيث يتم عرض التعريفات للمصطلحات المستخدمة في الاتفاقيات.

اتفاقية خدمة اشتراك Canva for Teams

اتفاقية خدمة اشتراك Canva for Teams

في اتفاقية خدمة اشتراك كانفا والتي تم تحديثها في 26-7-2022م وتحديدًا ضمن البند الأول تحت عنوان “تعاريف يتم توضيح تعريف التصميم وتعريف المحتوى المرخص، وفق ما تشير إليه هذه المصطلحات ضمن اتفاقيات كانفا وفي أي مكان تذكر فيه ضمن هذه الاتفاقية.

1.3 “Design” means any design output created by Customer or a User on the Service.

1.3 “التصميم” يعني أي ناتج تصميم تم إنشاؤه بواسطة العميل أو المستخدم في الخدمة.

  1.4 “ Licensed Content” means content (including, but not limited to, stock media such as photos, templates, images, video, and audio) made available on the Service.

1.4 “المحتوى المرخص” يعني المحتوى (بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الوسائط المخزنة مثل الصور والقوالب والصور والفيديو والصوت) المتاح في الخدمة.

الفرق بين المحتوى والتصميم في كانفا

هذه التعاريف توضح بشكل دقيق الفرق ما بين التصميم والمحتوى.

المحتوى هو العناصر التي يتيحها موقع كانفا سواء كان ذلك بشكل مجاني أو ضمن الاشتراكات المدفوعة وهذه العناصر تشمل عناصر الرسوم، الوسائط، القوالب، الفيديوهات، الصور، والصوت…

أما التصاميم فهي الناتج عن عمل العميل أو المستخدم باستخدام العناصر، أي التصاميم تنتج عن استخدام المحتوى وإجراء التعديلات ودمج العناصر المختلفة معًا…

وبالتالي ما يحظر استخدامه في الطباعة عند الطلب ليس التصاميم وإنما العناصر الأساسية!

هذا يعني أنه عليك استخدام العناصر لإنشاء تصميم فريد وجديد هذا التصميم يمكن طباعته ووبيعه كما تريد وتشاء.

في المقابل من غير الممكن حفظ عنصر من العناصر التي المقدمة من كانفا وطباعتها على منتج بدون إجراء أي تعديل عليها!

هل يمكن استخدام كانفا في الطباعة عند الطلب؟

نعم، يمكن استخدام كانفا في الطباعة عند الطلب، ولكن عليك إنشاء التصاميم وليس لطباعة العناصر الأساسية كما هي.

وبالتالي في حال كنت تعمل على تصميم معين من الخطأ استخدام عنصر واحد فقط وإنما سيكون عليك خلق تصميم مختلف بالاعتماد على عدد من العناصر: صور أو خطوط…

هل هذا يعني أن كانفا غير مناسب للطباع عند الطلب؟

مختلف مواقع الطباعة عند الطلب والخدمات التي تتيح ذلك تعطي شرط حقوق الملكية أهمية كبيرة، وبالتالي استخدام عناصر تملك حقوق ملكية وتصاميم مقلدة أو مأخوذة من شخص آخر يعرض الحساب بالكامل للإغلاق والأرباح للتجميد.

وهذا يعني أن حظر استخدام العناصر بشكلها الأساسي في كانفا، هو طريقة لحماية المستخدمين من مواجهة العواقب التي تترتب على عرض تصاميم غير فريدة.

وبدون هذه الاتفاقية وتحديًدا منع استخدام هذه العناصر، لن يكون هناك طريقة لضمان حماية حسابك وأربحك.

الأمر المضحك، أنه سواء بوجود هذه الاتفاقية أو عدمها لن يكون بإمكانك استخدام العناصر الأساسية، فمن يدري قد يكون بالفعل هناك شخص آخر استخدمها وقام ببيع منتجات مطبوعة لها.

بختصار وبعد كل هذا البحث والتحري… يمكننا القول أن استخدامك لكانفا في مجال الطباعة عند الطلب اختيار مفضل وآمن، ولهذا تحديدًا نجد معظم الخبراء في هذا المجال يرشحون كانفا كأحد أهم الأدوات لاستخدامها في التصاميم.

مصير التصاميم التي تم إنشاؤها باستخدام كانفا

ببساطة سيكون عليك إعادة النظر في كل التصاميم التي قمت بإنشائها باستخدام كانفا بشكل أساسي وكل مواقع التصميم الأخرى…

وهنا أنت على مفترق طرق إما تحذف التصميم أو تبقيه لأنه بأمان، وما يحدد ذلك هو تصميمك بحد ذاته:

  • فإذا كان هذا التصميم عبارة عن عنصر أخذته من موقع كانفا أو أي موقع آخر بدون إجراء أي تعديلات أو بدون إضافة أي عناصر أخرى، فهنا سيكون عليك حذف هذا التصميم لأنه مخالف لسياسة الاستخدام التي تكلمنا عنها سابقًا.
  • أما في حال كان التصميم مبتكر قمت بإنشائه من خلال استخدام العناصر الموجودة في كانفا سواء خطوط أو رسومات أو صور… حينها تصاميمك بأمان ويمكنك إبقائها معروضة لحصد الأرباح.

في الحقيقة الأمر لا يتوقف عند كانفا فقط! وإنما أي برنامج تصميم آخر أو أي مصدر للرسوميات والخطوط.

يجب التدقيق في سياسات الاستخدام الخاصة به وبالطبع يجب نشر تصاميم فريدة بعيدًا عن أخذ العناصر كما هي، وبدون انتهاك أي حقوق ملكية.