فوائد الحجامة – 14 فائدة هامة ورقم 10 ستصدمك!

فوائد الحجامة – 14 فائدة هامة ورقم 10 ستصدمك!
(اخر تعديل 2023-06-18 21:02:54 )

فوائد الحجامة تكاد لا تعد ولا تحصى، بعضها يعتبر “خرافات” بدون أي أساس علمي، وبعضها الآخر مثبت علميًا وسنقدمه في مقالتنا.

الحجامة هي شكل من أشكال الطب البديل الذي يقوم به المعالج بوضع أكواب التي قد تكون مصنوعة من الزجاج، الخيزران، الخزف والسيليكون، على جلد المريض لعدة دقائق، خصوصًا على منطقة الظهر أو البطن أو الذراع أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم، بحيث تفيد هذه العملية بشفط وتجميع الدم في منطقة الجلد المتوضعة تحت الكوب.

للحجامة نوعين إما جافّة أو رطبة، وتختلف الحجامة الرطبة عن الجافة بأن الأولى يثقب بها الجلد قبل القيام بالشفط، مما يؤدي إلى إزالة بعض من دم الشخص خلال القيام بها.

على الرغم من أن الأصل التاريخي الدقيق للعلاج بالحجامة مثير للجدل، لكن تم توثيق استخدامها في الممارسات الطبية المصرية -والعربية بشكل عام- والصينية المبكرة، إذ يصف أحد أقدم الكتب المدرسية الطبية في العالم، بردية إيبرس، كيف استخدم المصريون القدماء العلاج بالحجامة في عام 1550 قبل الميلاد.

فوائد الحجامة المذهلة

فوائد الحجامة!

1 – التخلص من الشعور بالتعب والضعف

قد يعاني الشخص من التعب نتيجة إصابته بأمراض معينة أو نتيجة سوء التغذية، ويعجز الطب الحديث حتى الآن عن تشخيص العديد من الأمراض التي قد تنتشر لتشمل جميع أجزاء الجسم مسببةً التعب والوهن.

من فوائد الحجامة تقليل الشعور بالتعب أو حتى التخلص منه تمامًا، عن طريق فتح الأعصاب التي كانت متيبسة وتحرير العوائق الموجودة ضمن الأوعية بدون إحداث ضرر للعضلات، عندما يحدث هذا، يتم إطلاق الدم إلى أجزاء الجسم التي هي في أمس الحاجة إليه، وبالتالي التخفيف من الضعف والتعب.

2 – الحجامة لعلاج الحمى

تعتبر الحجامة طريقةً لعلاج الحمى منذ العصور القديمة، حيث اعتقد القدماء أن الحمى سببها الدم الفاسد، فاستخدمو الحجامة للتخلص منه.

أثبت الطب الحديث أن هذه الادعاءات عن سبب الحمى غير صحيحة إذ لا علاقة للدم الفاسد بها، ولكن أثبتت فوائد الحجامة في التخلص من الحمى بسبب أهميتها في التخلص من العوامل الممرضة، التي تسبب اضطراباتٍ في الجسم محدثةً الحمى.

3 – التخفيف من الشد العضلي

عن طريق تحسين الجريان الدموي بتقوية جدران الشرايين في المناطق التي توضع فيها الأكواب، إذ يؤدي هذا الشفط إلى تعزيز إصلاح الخلايا، وتكوين أنسجة ضامة جديدة وإنشاء أوعية دموية جديدة في الأنسجة الأمر الذي يحسن من التروية الدموية وبالتالي تقليل الآلام الناتجة عن الشد العضلي.

4 – تحفيز جهاز المناعة

من فوائد الحجامة تحفيز جهاز المناعة عن طريق إحداث التهابات موضعية اصطناعية، وزيادة مستوى النواتج المناعية مثل الإنترفيرون والعامل النخري الورمي، وهي عوامل تزيد من تحفيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى أهمية الحجامة في زيادة السوائل اللمفاوية التي تساعد في محاربة الأمراض المختلفة وتقوية دفاعات الجسم لحماية نفسه من العدوى.

5 – علاج بعض الأمراض الجلدية

قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مختلفة أيضًا من العلاج بالحجامة، كما في حالة الإصابة بحب الشباب، والهربس، والخراج، والدمامل، وحتى البثور.

العلاج بالحجامة يساعد في تكوين السوائل اللمفاوية التي تكون ضرورية لمحاربة البكتيريا ومسببات الأمراض المختلفة، وبالتالي ينقي هذا العلاج الجلد ويساعد العلاج على تحسين تنفس الجلد من خلال السماح بتبادل غازات خلايا الجلد.

6 – تحسين عمل الغدد الدهنية والعرقية

كما ذكرنا سابقًا فوائد الحجامة في تحسين تنفس الجلد وتنقيته، وبالتالي عندما يكون لخلايا الجلد نشاط استقلابي جيد، تتحسن وظائف الغدد المختلفة أيضًا وتساعد الغدد الدهنية والعرقية في إفراز الأملاح والمواد الدهنية.

7 – تساعد في الوقاية من أمراض الكبد

من أهم فوائد الحجامة الوقاية من أمراض الكبد، إذ يتخلص من الكريات الشائخة والراكدة ويستخرج أي شوائب موجودة في الدم.
عندما يحدث هذا، يتدفق الدم إلى الكبد بشكل أفضل، ثم يساعد ذلك في تحسين وظائف الكبد وإنتاجيته.

8 – التخلص من الالتهاب

من فوائد الحجامة أيضًا التخلص من الالتهاب، إذ تساعد الحجامة في التخلص من السوائل التي تسبب الالتهاب عن طريق تحسين الجريان الدموي.

9 – علاج أمراض الجهاز الهضمي

من فوائد الحجامة أيضًا علاج أمراص الجهاز الهضمي، إذ يحتوي الجسم على ثلاث بنى مهمة من الناحية الهضمية وهي الأمعاء والطحال والمعدة، المسؤولون عن توليد الحرارة والطاقة للجسم.

إذا حدث خلل بهذه البني، فإن درجة حرارة الجسم الأساسية ترتفع، ويتسبب هذا في حدوث تغييرات في إنتاج الإنزيمات، مما يؤثر على الجسم بأكمله، مؤدية إلى أمراض ومشاكل خطيرة ويمكن حتى أن تكون مميتة.

يساعد العلاج بالحجامة في إفراز سوائل الجهاز الهضمي الأساسية، التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ومنع مجرى الدم من امتصاص أي عوامل ضارة.

وهناك دلائل تشير إلى علاقة الحجامة بزيادة شهية الشخص.

10 – علاج أمراض الروماتيزم

العلاج بالحجامة علاج مثبت علميًا للروماتيزم، فبدلاً من تناول الدواء، يمكن للمرء أيضًا اختيار هذا النوع من العلاج.

أبلغ الناس عن راحة فورية بعد بعض جلسات العلاج بالحجامة، ومن أمثلة هذه الأمراض نذكر آلام المفاصل وألم الظهر والتهاب المفاصل.

لأن العلاج بالحجامة يساعد في التدفق الصحي للدم، لهذا السبب، يمكن للجسم الحصول على العناصر الغذائية والهرمونات والفيتامينات والأكسجين والإنزيمات بشكل أفضل، مما يحسن الوظيفة العامة للجسم، وكما أنه يساعد على تعزيز مرونة المفاصل من خلال زيادة تدفق السائل الزليلي إليها.

11 – تحسين وظيفة الجهاز العصبي

يعمل الجهاز العصبي للجسم عندما تتواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، وعندما يحدث هذا، يمكن للدماغ أن ينقل إشارات إلى أجزاء أخرى من الجسم.

من فوائد الحجامة أنها تساعد الدماغ في عملية نقل الإشارات، إذ يساعد في القضاء على أي احتقان في الدماغ قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات، فعندما يكون الدماغ سليمًا، يكون قادرًا على نقل الإشارات بشكل جيد.

هذا العلاج فعال للغاية أيضًا ضد الاكتئاب والصرع والصداع ونقص التروية.

12 – التخلص والوقاية من القلق

من فوائد الحجامة المهمة الحماية من القلق والاكتئاب، فعند العلاج بالحجامة سيشعر المريض بغياب الآلام الجسدية، بالإضافة إلى تهدئة الجهاز العصبي المركزي (الودي تحديدًا، وهو المسؤول عن حالة القلق والكرب في الجسم)، الأمر الذي يجعل الجسم في حالة استرخاء وراحة تامة.

13 – تحسين الأداء الرياضي

كما ذكرنا سابقًا أن من فوائد الحجامة التخفيف من تشنج العضلات بسبب زيادة الجريان الدموي في الجسم، سيساعد هذا الأمر الرياضيين على التحسين من حركتهم وأدائهم الرياضي.

14 – علاج بعض الأمراض النسائية

من فوائد الحجامة علاج اضطرابات الدورة الشهرية، علاج ضعف الإباضة، تقليل النزف المهبلي والوقاية من الأمراض التي تصيب المرأة في سن اليأس مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

فيديو قصير عن الحجامة الرطبة

المصادر