ألوان العيون … أنواعها وصفاتها وأسرار الألوان

ألوان العيون … أنواعها وصفاتها وأسرار الألوان
(اخر تعديل 2023-08-09 17:00:57 )

ألوان العيون العسلية والسوداء الخضراء والزرقاء … لماذا هذا الاختلاف؟ لماذا عيوني بهذا اللون تحديدًا؟ وكيف تتلون العيون أصلًا؟ وهل يمكنني تغيير هذا اللون إلى لون آخر وما الطرق لذلك؟

هل أنت مستعد لاكتشاف سر ألوان العيون ؟ ومعرفة الإجابة عن كل الأسئلة السابقة وغيرها؟ إذن إليك هذا المقال فهو سيتولى الأمر.

ألوان العيون

ألوان العيون وأسباب اختلافها علميًا

وفق العلماء؛ إن العيون تنقسم إلى قسمين:

  • العيون الملونة: وهي العيون الخضراء والبنية والعسلية.
  • العيون غير ملونة: هي العيون الزرقاء.

أسباب اختلاف ألوان العيون

يعود اختلاف ألوان العيون إلى سببين: تركيبي، ووراثي.

السبب التركيبي

قزحية العين تحتوي إما على طبقتين أو ثلاث طبقات، وهذا ما يحدد لون العين.

  • في العيون الزرقاء؛ تحتوي القزحية على طبقتين فقط: الأولى تحتوي على مادة الميلانين (المادة الملونة) بكثافة، أما الثانية فتكون بيضاء نصف شفافة، بحيث يظهر اللون الأزرق بسبب رؤية الطبقة الأولى من خلال الثانية وكنوع من خدع البصر.
  • في العيون الملونة: تحتوي القزحية على ثلاثة طبقات الأولى والثالثة تحتوي على الصباغ الملون، بحيث يقع نظرنا على الطبقة الملونة مباشرة، ويتوقف لون العين في هذه الحالة على كثافة وسماكة المواد الملونة الرغوية في الطبقة الأخيرة.

السبب الوراثي

وفق علم الوراثة وقوانين ماندل في الوراثة، تكون الصفة السائدة هي صفة العيون الملونة ويتم الرمز إلى جينها بحرف كبير، أما صفة العيون الغير ملونة فهي صفة متنحية رمز جينها حرف صغير؛ إن وجود جين الصفة السائدة يؤدي إلى ظهورها أي أصحاب العيون الملونة يكون الاحتمال الجيني لدهم: (AA) أو (Aa) باعتبار رمز صفة لون العيون حرف A، وبعبارة أخرى؛ إن ظهور جين واحد من الصفة السائدة يؤدي إلى ظهور هذه الصفة، أما أصحاب الصفة المتنحية فيكون لديهم فقط (aa)؛حيث أن اجتماع جينين متنحيين سبب في ظهور الصفة المتنحية وهي العيون الزرقاء.

ألوان العيون ونسبة تواجدها

  • اللون البني أو العسلي: الأكثر انتشارًا، و90% من سكان العالم يمتلكون هذه العيون.
  • العيون الزرقاء: إن أكثر من 80% من سكان أيسلندا يمتلكون عيون زرقاء.
  • العيون الخضراء: تعتبر الأندر فنسبتهم في العلم 2%، و20% منهم في تركيا.
  • العيون السوداء: غير موجودة أبدًا لأن وجودها يعتمد على وجود الميلانين بشكل كامل 100%، وهذا مستحيل، لكن هناك من يملكون عيون بنية غامقة جدًا قريبة من السواد.

طرق تغير لون العين

يعمد الكثير من الناس إلى تغير لون أعينهم إلى الأزرق أو الأخضر ووفق دراسة علمية تقول إن أغلب الأشخاص يختارون اللون الأخضر لو سنحت لهم الفرصة بتغير لون العين، وهناك طرق لتغيير لون العيون:

  • باستخدام العدسات؛ يمكن اختيار أي لون أخضر، رمادي، أزرق، أسود، عسلي، بني.
  • عن طريق الليزر وذلك بإزالة طبقة من القزحية ويتحول لون العيون إلى الأزرق.
  • لا يوجد طريقة طبيعية لتغير اللون بشكل دائم لأن تحديد اللون أمر وراثي.

مراحل تكون لون العيون

يولد جميع البشر بلون عيون أزرق، ثم قد يبقى هذا اللون، وقد تتشكل الطبقة الثالثة من القزحية وتصبح العيون ملونة؛ يتحدد لونها حسب تركيز الميلانين فيها.

في النهاية، العين تعبر عن شخصية صاحبها، وعيوننا هي أسم لنا كما قالت فيروز، ولكل لون سحره الخالص الذي يعطي رونق مخصص لكل شخص.