كيف ينتج النحل العسل – أسرار ستفاجئك

كيف ينتج النحل العسل – أسرار ستفاجئك

هل راقبت نحلة وهي تمتص الرحيق من الزهرة؟ هل فكرت كيف تحول النحلة هذا الرحيق إلى عسل؟ ستدهشك تلك المخلوقات الصغيرة بالطريقة التي تصنع بها العسل، إذاً كيف ينتج النحل العسل؟ يبدأ إنتاج العسل بعد أن تجمع النحلات العاملات الرحيق من الزهور، وتعود إلى الخلية لتسلمه لمجموعة أخرى من العاملات لتمضغه حتى ينضج.

بعد ذلك تضع النحلات العسل في قرص العسل، وتبدأ مجموعة أخرى من العاملات بتهويته باستخدام أجنحتها حتى يقل محتواه المائي وتصبح نسبة الرطوبة في العسل مناسبة ليتم ختمه بالشمع وتخزينه لوقت الحاجة.

جمع الرحيق ونقله إلى الخلية

قال تعالى ﴿ُثمَّ كُلي مِنْ كلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ النحل: 69

تخرج النحلات للبحث عن غذائها وجمع الرحيق الذي يتحول فيما بعد إلى عسل، وفقًا لعلماء الأحياء في جامعة ولاية أريزونا تكون النحلات العاملات هي المسؤولة عن إنتاج العسل، حيث تبدأ تلك النحلات بالتنقل بين الأزهار وتمتص الرحيق الحلو باستخدام لسان طويل يشبه القش.

تخزن الرحيق في المعدة الإضافية التي تسمى البروفنتريكولوس أو معدة العسل. ولتمتلئ معدة العسل تحتاج النحلة لزيارة حوالي 1000 زهرة، وبعد أن تنتهي النحلة من مهمة جمع الرحيق تعود إلى الخلية وتنقل حمولتها إلى مجموعة أخرى من النحلات العاملات لتكمل المهمة.

عمل النحل في الخلية

عندما تصل النحلات العاملات إلى الخلية تفرغ حمولتها الثمينة من الرحيق، عن طريق تجشؤه لتمتصه عاملات النحل المنزلية ثم ينتقل من فم نحلة إلى أخرى، التي بدورها تعمل على هضم الرحيق حوالي 30 دقيقة بشكل تقريبي، كما تضيف له إنزيم خاص من غددها اللعابية يسمى إنفرتيز، ومهمة هذا الإنزيم تحويل مادة السكروز المركب الموجود في الرحيق إلى سكربات بسيطة وهي الجلكوز والفركتوز. بالتالي يتحول الرحيق إلى مادة العسل لكن يبقى فيه كمية كبيرة من الماء،

تهوية الرحيق

يفرغ النحل الشراب الحلو في قرص العسل، فيأتي دور مجموعة أخرى من العاملات التي تعمل في الليل والنهار بجد واجتهاد لتهوية وتجفيف الرحيق وذلك من خلال الرفرفة بأجنحتها لخلق نسيم دافئ يساعد في تبخر الماء منه، “لأن المحتوى المرتفع من الماء في العسل يسبب في تلوثه بالفطريات والبكتيريا”.

عندما تتم إزالة الماء بشكل كافي وتكون نسبة الرطوبة بالمتوسط حوالي 18%، يحصل النحل على منتج العسل.

قد يهمك: هل العسل يفسد … هل تنتهي مدة صلاحيته؟

ختم العيون الموجودة بقرص العسل بالشمع

بعد أن يتأكد النحل أن العسل قد نضج وكمية الرطوبة الموجودة فيه مناسبة ولا تؤثر على جودته، يعمل فريق آخر من النحلات العاملات على إغلاق العيون السداسية في قرص العسل بالشمع لتحافظ عليه حتى تحتاجه.

شاهد هذا الفيديو التالي الذي يبين كيف يصنع النحل العسل؟

لماذا يصنع النحل العسل؟

النحل من الحشرات التي تبقى نشيطة في فصل الشتاء، لذلك يعمل على تخزين الغذاء من أجل إطعام نفسه وصغاره وللتدفئة للحفاظ على حياته.

اقرأ المزيد: العسل وفوائده الطبية والتجميلية

الخلاصة… إنتاج النحل للعسل مهمة تتطلب العمل الجماعي والتنظيم، من وقت جمع الرحيق من الأزهار، إلى وقت وضعه في قرص العسل وختمه بالشمع.

المصادر