كيفية زراعة الليمون من العقل في المنزل … تجربة

كيفية زراعة الليمون من العقل في المنزل … تجربة

في إحدى الجولات الحقلية لبستان تملؤه أشجار الحمضيات شاهدت أحد الأشخاص يقوم بعمليات الخدمة التي تحتاجها هذه الشجرة الرائعة، وتحديدًا في نهاية فصل الربيع حيث كانت الظروف المناخية مناسبة لمنح هذه الشجرة كل ما تحتاج.

ومن ضمن الإجراءات التي كان يقوم بها لفت انتباهي أنه كان يحتفظ بأجزاء من أغصان الشجرة جانبًا. سألته إن كان سيحتاجها لاحقًا؟ فأجابني أنه سيقوم بتجربة زراعة الليمون من العقل في المنزل لديه، هذه التجربة الرائعة والتي لا تحتاج الكثير من الجهد للحصول على أفضل النتائج التي نريد، في حال اتبعنا التعليمات الصحيحة لتصبح ثمرة الليمون ضيفنا المحبب كل ما احتجناها.

خطوات زراعة الليمون من العقل في المنزل

إن عملية زراعة شجرة الليمون في المنزل باستخدام العقل التي سنحصل عليها من الشجرة الأم يجب أن تمر بعدة خطوات وهي:

  • الخطوة الأولى والأهم هي الحصول على العقلة المناسبة من الشجرة الأم وفي الوقت المناسب. ففي نهاية فصل الربيع نقوم باختيار الشجرة المناسبة ليتم قطع العقلة المرغوبة بزاوية 45 درجة من أسفل مكان ارتباط الورقة مع الساق بطول يقارب 15 سم.
  • يجب أن يكون حوض الزراعة جاهز وتم ملؤه بالتربة المناسبة على عمق 20 سم، مع ترطيب التراب بشكل جيد دون زيادة أو نقصان.
  • نقوم بإزالة الأوراق عن العقلة ما عدا الأوراق الثلاثة العلوية، لتتم عملية غرس 5 سم من جزئها السفلي في محلول التجذير (سائل هرموني).
  • الآن أصبحت العقلة جاهزة ليتم غرسها في حوض الزراعة على عمق 5 سم وسط التربة المجهزة.
  • بعد ذلك يتم الضغط على التربة المحيطة بالعقلة كي تثبت في مكانها، ويغطى الحوض بغطاء بلاستيكي شفاف مثبت حول حوافه برباط مطاطي دائري.
  • الآن أصبحت الغرسة جاهزة لوضعها في المكان المناسب الذي يجب أن تتوفر فيه أشعة الشمس لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، بينما درجة الحرارة تتراوح بين 23.8- 32.2 درجة مئوية، مع استمرار الرطوبة المطلوبة عند الحاجة ومنع تعرض التربة للجفاف أو الغمر.
  • سننتظر حوالي 6 – 8 أسابيع لنبدأ بمشاهدة الجذور في أسفل العقلة بالظهور والنمو والتطور لتصبح الغرسة أكبر فأكبر مع الوقت.
  • يجب الاستمرار بالاعتناء بالغرسة بشكل دائم وخاصة بما يتعلق بحاجتها للماء، فلا يجب أن تتعرض للجفاف وبنفس الوقت عدم تعرضها للغمر.
  • لا مانع من إضافة بعض الأسمدة المحسنة للتربة والتي تساعد على تسرع عملية نمو وتطور النبات للدخول بطور الإزهار والإثمار فيما بعد بشكل ناجح.
  • بعد مرور الوقت المناسب ووصول الغرسة إلى المرحلة المطلوبة يمكن نقلها إلى مكان آخر ولكن بشرط مراعاة جميع الظروف والخطوات التي يجب التقيد بها للحصول على أفضل النتائج لاحقًا.
  • عوامل تساعد على نجاح زراعة الليمون من العقل في المنزل

    يوجد مجموع من النقاط المهمة التي من الأفضل الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج عند استخدام عقل لليمون في الزراعة المنزلية ومنها:

    موعد الزراعة

    تعتبر الفترة الممتدة بين نهاية فصل الربيع وبداية فصل الصيف هي أفضل توقيت للحصول على العقل المراد استخدامها للزراعة المنزلية. حيث تكون فيها أشجار الحمضيات عادت لنشاطها القوي القادر على إعطاء براعم جديدة للنمو بشكل أسرع.

    مكان الزراعة

    يفضل زراعة شجرة الليمون في الجهة الجنوبية من المنزل، كي نضمن توفر الدفء والتهوية المناسبة ونحميها من التعرض للتيارات الهواية والصقيع وخاصةً في المراحل الأولى للنمو.

    الظروف المناخية

    لنجاح عملية زراعة عقل الليمون في المنزل يجب توفر درجة الحرارة بين 23.8- 32.2 درجة مئوية، بالإضافة لتوفر أشعة الشمس بما لا يقل عن 8 ساعات تقريبًا.

    عملية الري

    بشكل عام تحتاج شجرة الليمون إلى الري بالماء مرة واحدة في الأسبوع، ولكن يفضل منح الشجرة حاجتها من الماء كلما دعت الحاجة، على ألا تتعرض للجفاف أو الغمر لأن كلتا الحالتين سيؤدي لتضرر النبات.

    نوعية التربة

    عند زراعة الليمون باستخدام العقل يجب أن نختار التربة المناسبة لذلك وخاصة من حيث الخصوبة وإمكانية تصريفها للرطوبة الزائدة، كما أن حموضتها من الأمور المهمة التي يجب التأكد منها قبل الزراعة حيث يجب أن تكون قيمة ph = 5.7-6.5.

    إضافة الأسمدة

    الأسمدة ومحسنات التربة من أهم الإضافات الواجب تزويد التربة بها خلال مراحل نمو النبات. حيث يجب إضافتها بمعدل مرتين سنويًا إحداها في شهر فبراير والثانية في شهر أغسطس. مع التأكيد على أهمية ري التربة قبل التسميد وبعده.

    ما هي مواصفات العقلة المناسبة لزراعة الليمون في المنزل؟

    عند اتخاذ القرار بتجربة زراعة الليمون باستخدام العقلة في المنزل يجب الانتباه إلى عدة نقاط خاصة باختيار العقلة وهي:

    • طول العقلة يجب أن يتراوح بين 10 – 15 سم ومأخوذة من فرع حديث صغير وسليم.
    • قطر العقلة يتراوح بين 5- 6 سم.
    • يجب أن تحتوي العقلة 3-4 براعم، 2-4 أوراق وأن تكون خالية من الأزهار والثمار.

    هل تعتبر عملية زراعة الليمون من العقل في المنزل مثمرة؟

    نعم تعتبر طريقة استخدام العقل لإكثار الليمون في المنزل من أفضل الطرق المتبعة والتي تعطي إنتاجًا جيدًا في حال تم اتباع كافة الشروط المطلوبة لنجاح الأمر. ففي حال توفرت العقلة المناسبة بالمواصفات المطلوبة ومأخوذة من شجرة أم ذات إنتاجية جيدة وخالية من الإمراض، وتم توفير الظروف المناخية الجيدة ستكون الإنتاجية كما هو متوقع بعد مرور الوقت المطلوب لذلك والذي قد يتراوح بين 3-4 سنوات.

    المزيد عن زراعة الليمون: كيفية زراعة الليمون من البذرة في المنزل … خطوات سهلة وممتعة

    المصادر