عسل المانوكا Manuka Honey … أفضل أنواع العسل وأغلاها ثمنًا

عسل المانوكا Manuka Honey … أفضل أنواع العسل وأغلاها ثمنًا
(اخر تعديل 2023-06-01 21:02:39 )

في الحقيقة إن عالم النحل وإنتاج العسل مذهل جدًا ومن الممتع خوض تجربة التعرف على تفاصيله. فهل تعلم أن هناك عسل يسمى عسل المانوكا؟ نعم المانوكا هذه الشجرة الاسترالية المنشأ، تعطي أزهار فريدة من نوعها لتزورها أنواع محددة من النحل تجني رحيقها وتحوله إلى هذا النوع المميز، الذي يمنحنا قيمة غذائية تضاهي أضعاف الفائدة في غيره من باقي أنواع العسل. فإن كنت من محبي مادة العسل تعال معنا لتتعرف على هذا النوع بشكل مفصل أكثر.

ما هو عسل المانوكا؟

يعتبر عسل المانوكا Manuka Honey من أجود وأغلى أنواع العسل حول العالم ليس فقط لغناه الغذائي وتميزه بتركيب كيميائي يضاهي أربعة أضعاف غيره من أنواع العسل الأخرى، إنما لقلة كميته وصعوبة جنيه. فهناك نوع محدد من أنواع النحل هو من يقوم بمهمة جنبي رحيق أزهار شجرة المانوكا المنتشر زراعتها في أستراليا ونيوزيلندا.

وبعد هذه العملية الدقيقة ينتج لدينا هذا المنتج الطبيعي ذو اللون الذهبي الغامق والقوام الكثيف الانسيابي بالإضافة لطعمه المميز الذي لا يخلو من بعض المرارة المرغوبة. كل ذلك لا يعادل مكوناته الغذائية الرائعة والتي جعلت منه علاجًا لكثير من مستخدمي العلاج بالمواد الطبيعية.

ما الذي يميز التركيبة الغذائية لعسل المانوكا عن غيره من العسل؟

أكثر ما يميز هذا النوع من العسل هو محتواه الغني من مادة ميثيل جليوكسال والتي تعادل 100 مرة تركيزها في باقي انواع العسل. حيث تعتبر مادة عضوية ومضاد حيوي فعال ضد الجراثيم والبكتريا، ومن هنا جاء استخدامه كدواء طبيعي للكثير من المشاكل الصحية. طبعًا لا يقتصر تركيبه على هذه المادة فقط فهو يحتوي الفيتامينات والمعادن، الأحماض الأمينية والبروتين والكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة.

ما هو التركيب الكيميائي لعسل المانوكا؟

يتميز التركيب الكيميائي لهذا العسل أن محتواه الغذائي يعادل أضعاف محتوى باقي أنواع العسل لنفس المكونات وهو كالتالي:

كل 21غ (ملعقة طعام) من عسل مانوكاالطاقة60.1 سعرة حراريةكربوهيدرات17 غسكريات16 غ

ما هي مواصفات عسل المانوكا الأصلي؟

يوجد عدة نقاط تميز المانوكا كعسل طبيعي أصلي غير متعرض لعمليات الغش وهي:

  • يتميز بلون ذهبي غامق مائل إلى البني صافي ونقي.
  • بالنسبة للرائحة فرائحته نافذة ذكية وواضحة تشبه الرائحة المنبعثة من الأرض الرطبة.
  • بالنسبة للقوام فقوامه كثيف انسيابي لا يتجمد عند وضعه في مكان بارد كالثلاجة مثلًا.
  • يتميز بقيمة غذائية رائعة فريدة وتضاهي أضعاف ما هو موجود في غيره من أنواع العسل الأخرى مما يجعل منه مادة غذائية وطبية رائعة.
ما هي مواصفات عسل المانوكا الأصلي؟

ما هي أهم ماركات عسل المانوكا؟

يوجد عدة ماركات تعتمد هذا النوع من العسل وفق المعايير والشروط العالمية مع اختلافات بسيطة تميز كل نوع عن الأخر وهي:

عسل دوكتور مانوكا

من أقدم شركات إنتاج العسل بدأت العمل منذ عام 1909 في نيوزيلندا، وتنتج أجود الأنواع وبأفضل المواصفات، وخاصةً فيما يتعلق بعسل المانوكا. حيث يعتبر من أفضل الأنواع وأكثرها طلبًا لأغراض غذائية وطبية معينة نتيجة محتواه الغذائي المميز.

عسل  كيوي مانوكا

يتم الحصول على هذه النوع من العسل من المناطق الساحلية والتلال في نيوزيلاندا، وباستخدام الطرق البيئية الصحيحة للحصول على أفضل منتج طبيعي يمكن استخدامه لأغراض غذائية أو غيرها.

عسل أونوكو مانوكا

تعتمد هذه الشركة أفضل معايير الجودة الخاصة بمنتجاتها. مع شرح كامل ودقيق لكامل مواصفات المادة لتسهيل وصول المستهلك إليها. ومن منتجاتها عسل المانوكا الأصلي المطلوب من قبل الكثير من الزبائن من مختلف أنحاء العالم.

عسل بوريتي مانوكا

يتميز هذا النوع من المنتجات الطبيعية أنه يتم استخلاصه بالضغط البارد أي دون تخريب محتواه الغذائي من فيتامينات وأحماض أمينية وغيرها من العناصر المهمة. ليبقى هذا النوع من العسل قادر عل تقديم الغاية من استخدامه دون فقدان فوائده الرائعة.

ما هي طريقة كشف غش عسل المانوكا؟

الطريقة البسيطة والسريعة والتي تعطي النتيجة الأكيدة هي وضع هذا العسل في الثلاجة لمدة من الوقت. فإن تغير قوامه وشكله دل ذلك أن هناك إضافة لسكريات صناعية أي أن العينة مغشوشة. لأن عسل المانوكا لا يتغير قوامه أبدًا عند تعرضه لدرجات حرارة منخفضة بل يبقى قوامه انسيابي كما هو عن كان العسل أصلي فعلًا.

يمكنك قراءة: كيف تميز الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟

المصادر