خشب Mdf … معاد التدوير ليكون صديق البيئة

خشب Mdf … معاد التدوير ليكون صديق البيئة

هل تعلم أن خشب mdf هو خشب معاد تدويره من بقايا صناعة الأخشاب الصلبة والطبيعية الأخرى ومن نشارة الخشب؟

نعم إنه خشب صديق للبيئة قليل التكاليف ومتعدد الميزات والفوائد. يستخدم في الكثير من الصناعات الخشبية داخل المنازل وخارجها، يناسب الظروف البيئية المتوفرة من رطوبة وحرارة، يتلاءم والشكل المراد صنعه بكل مرونة وسهولة، متوفر بمقاسات وسماكات متعددة. لذا فهو خيار الكثيرين من محبي الأخشاب واستخدامها.

ما هو خشب mdf؟

خشب mdf هو عبارة عن نوع من الأخشاب المصنعة من قبل الإنسان على شكل ألواح ملساء وموحدة الشكل وفق مقاسات وسماكة معينة تعبأ في عبوات خاصة لحفظها. حيث يتم صنعها من نشارة الخشب وشظايا الأخشاب الطبيعية الأخرى، لها أنواع مختلفة لتناسب في استخدامها الكثير من عمليات البناء داخل المنزل وخارجة للأرضيات الأسقف والأثاث، لما تتمتع به من ميزات وخصائص رائعة تعطي النتائج المطلوبة في الكثير من الأمور المتعلقة بالأثاث الخشبي أينما وجد.

كيف يتم استخدام خشب mdf؟

لهذا النوع من الخشب الكثير من الميزات والخصائص تجعل من استخداماته متعددة ومتنوعة منها:

كيف يتم استخدام خشب mdf؟

صنع خزانة خشبية

يمكن استخدام إم دي إف بصناعة وتركيب الخزائن في أي مكان نحتاج، من خلال تركيب ألواحه بالشكل المناسب وفي المكان المحدد، لكن يفضل استخدامه في صناعة الخزائن المعدة ليتم وضع أشياء بسيطة وخفيفة داخلها خوفًا من تعرضها للكسر.

صنع رفوف خشبية

كذلك يعتبر هذا النوع مناسب لصناعة رفوف خشبية توضع في الأماكن المطلوبة، ولكن من الأفضل تدعيمها من الأسفل بألواح خشب صلب لحمايتها من الانثناء.

صنع القوالب الخشبية

نحتاج في بعض الحالات تشكيل قوالب خشبية معينة بأشكال محددة، فيعتبر هذا النوع مناسب مثل هذا الأمر. كالقطع الخزفية والأعمدة الملتفة لتبدو كتحفة فنية متناسقة وجميلة.

هل يوجد أنواع من خشب mdf؟

هل يوجد أنواع من خشب mdf؟

نعم يوجد مجموعة من أنواع هذا الخشب تلبي معظم احتياجاتنا في تصنيع الأثاث والقطع الخشبية وهي:

الخشب الألماني

النوع الألماني منه يعتبر من أفضل الأنواع المنتشرة عربيًا وعالميًا، لما له من مواصفات وميزات معينة وجودة مرتفعة، فهو مقاوم للرطوبة والحرارة المرتفعة الأمر الذي منحه شهادات جودة عالمة في مجال الأخشاب.

الخشب التركي

لا يقل هذا النوع جودة وميزة عن سابقه، فهو من الأخشاب المضغوطة والمصنعة حديثًا لتناسب في استخدامها جميع الزخارف والأشكال الخشبية المطلوبة. ولكن العيب الذي يتسم به هذا النوع هو لونه الداكن وظهور ألياف خشبية على جوانبه تسمى الشراشير، الأمر الذي يجعل منه غير مرغوب الاستخدام لدى البعض.

الخشب الأسباني

أكثر ما يميز هذا النوع من الأخشاب هو سعره المناسب، لونه فاتح ويتحمل الرطوبة والحرارة والضغط ولكن بنسبة أقل من باقي الأنواع السابقة. إلا أنه مناسب للكثير من الأعمال المنزلية الخشبية.

الخشب المصري

على الرغم من استخداماته المتعددة إلا أنه يعتبر من أدنى الأنواع جودة كفاءة مقارنة بغيره، فعند استخدامه يجب تدعيمه بنوع خشب صلب آخر ليتمكن من المحافظة على قوامه وثباته وتحمله، منعًا لتعرضه للكسر أو الثني.

ما هي مميزات خشب mdf؟

ما هي مميزات خشب mdf؟

يتميز هذا الخشب بعدة نقاط تجعله أفضل من غيره ومنها:

التكلفة أقل

آلية تصنيع هذا الخشب تعتمد استخدام مخلفات عملية تصنيع غيره من أنواع الخشب الصلب والأنواع الأخرى، فنشارة الخشب وشظايا الأخشاب الأخرى هي ما يدخل في تركيبه، الأمر الذي يجعل من تكلفته منخفضة.

يتوفر بأحجام ومقاسات مختلفة

يتم تصنيع بمقاسات وأحجام وسماكات مختلفة تجعل منه متاح كيفما احتاج الزبون، ليتلاءم مع ما سيصنع دون تكلفة أو هدر زائد.

سطحه أملس

يصنع إم دي إف بطريقة الضغط ليبدوا لنا في النهاية مسطحًا أملسًا، الأمر الذي يسهل عملية طلائه أو استخدامه وربطه. فعند قص اللوح يحافظ على حوافه الناعمة على عكس الخشب الصلب الذي تتشقق حوافه وتظهر فراغات فيه عند القص والاستخدام.

مقاوم للرطوبة والحرارة

الخشب الصلب قوي وقليل المرونة في حال تواجد الرطوبة والحرارة، لكن الإم دي إف يتميز بقابليته لتقبل الرطوبة والحرارة فهو ينكمش ويتوسع وفق الظروف المناخية الموجود فيها.

سهل الإصلاح

كثافة mdf مرتفعة الأمر الذي يجعل من إصلاح المفصلات والبراغي المثبتة عليه أسهل وأسرع من باقي أنواع الأخشاب الأخرى. فإنشاء التعليق عليه أفضل بكثير.

متعدد الألوان

عند القيام بطلاء هذا النوع من الخشب نلاحظ أن لديه سرعة في التلاؤم مع اللون الجديد وإعطاء مظهر جميل وجذاب، عكس الأخشاب الصلبة التي تطول مدة إظهاره اللون المطلوب.

مقاومة للحشرات

خشب الإم دي إف من الأخشاب التي تتم معالجتها بالمواد الكيميائية خلال تصنيعها، فهو من أصدقاء البيئة كونه من المواد معادة التدوير، لذا يقاوم الحشرات بمختلف أنواعها خاصةً السوس والنمل الأبيض

ما هي عيوب خشب mdf؟

على الرغم من ميزاته الكثيرة والمتنوعة إلا أن لديه بعض العيوب منها:

يفتقر الميزات الطبيعية

يمتاز الخشب الصلب بالميزات واللون والجاذبية الطبيعية الأخاذة، إلا أن الإم دي إف يفتقر هذا الأمر، فلونه يكتسبه من الطلاء المستخدم لبدو صناعيًا بعيدًا عن الحيوية والرونق.

يمتص الماء

بسبب الألياف الموجودة داخل التركيب الخشبي للوح فإنه قابل لامتصاص الماء بسرعة بالتالي سيتضخم حجمه ويفقد بعض خواصه الهيكلية الأمر الذي يعتبر سلبية من سلبياته.

التشققات والانقسامات

التعامل مع هذا النوع من الأخشاب يجب أن يكون بغاية الحذر، فعند القيام بتثبيت البراغي في لوح إم دي إف قد نلاحظ ظهور تشققات وانقسامات في أليافه الداخلية. لذا من الأفضل اعتماد التثبيت التجريبي للبراغي في الألواح واختيار نوع البراغي المناسب له.

الضعف في التثبيت

غالبًا ما تتعرض الألياف المحيطة بالمفاصل والبراغي المثبتة في لوح الخشب إم دي إف للتفكك فتصبح البراغي مهتزة وغير ثابتة بالشكل المطلوب وهذا ما يعتبر عيب من عيوب هذا الخشب.

يطرح مركبات عضوية متطايرة

تستخدم مادة لاصقة تحتوي مركب الفورمالديهايد لربط ولصق الألياف بعضها البعض عند صناعة هذا النوع من الخشب. الأمر الذي ينتج عنه عند القص والتركيب الكثير من المواد الغبارية المتطايرة التي تسبب الأذى والضرر الصحي.

لذا ينصح بارتداء الكمامة والقفازات عند التعامل مع هذا النوع من الخشب لتفادي الأضرار الصحية التي قد نصاب بها مع مرور الوقت.

كيف يمكن المحافظة على خشب mdf؟

يوجد بعض الإجراءات والعمليات البسيطة التي يجب التقيد بها للمحافظة على سلامة الخشب المستخدم لدينا وهي:

  • الابتعاد عن استخدام الماء في تنظيف الخشب والتقيد باستخدام مستحضرات التعامل مع الأخشاب.
  • شرا ء الخشب من الشركة المصنعة له ليتم الحصول على كفالة خاصة به لمدة لا تقل عن 5 سنوات.
  • اختيار النوع المناسب للغرض المطلوب كي نحصل على النتائج الرائعة التي نرغبها.

مقاس ألواح خشب mdf

يعتبر المقاس الذي يتم وفقه تصنيع ألواح الإم دي إف هو 122سم * 244 سم.

كما يمكن استخدام ألواح ديكور إم دي إف ذات المقاس 150 سم * 360 سم.

سعر خشب mdf

تختلف أسعار ألواح خشب الإم دي إف وفقًا لمجموعة من العوامل أولها النوعية والمواصفات والجودة، يليها السماكة والطول.، كما يعتبر مصدر الإنتاج والبلد المصنع له من أهم العوامل المحددة لسعره.

حيث تتراوح الأسعار من 100 جنيه مصري إلى 600 جنيه، كما يوجد أنواع ذات جودة عالية تتراوح أسعارها من 800 إلى 1200 جنيه مصري. ليبقى الخيار للمستهلك وفق حاجته وقدرته الشرائية.

المصادر