تمارين تطبيقية باستخدام السوروبان – الجمع والطرح

تمارين تطبيقية باستخدام السوروبان – الجمع والطرح
(اخر تعديل 2023-06-01 21:02:22 )

لا شك أن تعلم الجمع والطرح هو أحد أهم الأساسيات الرياضية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة، ومن المهم أن يتمكن الطلاب من إتقان هذه العمليات بشكل جيد. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تصبح هذه العمليات مملة ومستفزة، ولذلك يجب البحث عن طرق جديدة ومبتكرة لتبسيط العمليات الحسابية وجعلها أكثر إثارة للاهتمام.

ومن بين الطرق المفيدة لتعليم الجمع والطرح بطريقة مبتكرة وممتعة، يأتي استخدام السوروبان. فهذه الأداة الرائعة تساعد الطلاب على فهم الأرقام والعمليات الحسابية بشكل بصري ومبسط. ومن خلال تمارين تطبيقية باستخدام السوروبان للجمع والطرح، يمكن تعزيز مفهوم الأرقام وتحسين مهارات الطلاب في الحساب.

لا تنسى إحضار معداد السوروبان عند قراءة المقال، كي تستطيع التطبيق مباشرة، ويسهل عليك الفهم!

تمارين تطبيقية باستخدام السوروبان للجمع والطرح معًا

من خلال هذه التمارين ستصبح قادر على حل جميع مشكلات الجمع والطرح سواء كان العدد مؤلف من منزلة واحدة أو من عدة منازل إذا أتقنت التدرب على المعداد بشكل مستمر، لتنتقل بعدها إلى تخيل المعداد وحل التمارين ذهنيًا دون العودة إلى المعداد.

تمرين 1

عند جمع العدد 2 إلى العدد 12، نقوم بتحريك خرزتين نحو الأعلى في العمود الأول والذي يمثل خانة الآحاد، ثم نضيف العدد 12 وذلك بتحريك خرزة واحدة من العمود الثاني نحو الأعلى والتي تمثل خانة العشرات وتحريك خرزتين نحو الأعلى من العمود الأول والتي تمثل خانة الآحاد لنحصل على الناتج 14 كما هو موضح بالصورة أعلاه.

تمرين 2

لجمع الأعداد التالية 5، 4، 21، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية من العمود الأول والتي تمثل القيمة 5 ثم نضيف الرقم 4 وذلك بتحريك الخرزات الأربعة السفلية نحو الأعلى لنحصل على الناتج 9، لأن كل الخرزات الموجودة في منزلة الآحاد مفعلة، بعد ذلك نضيف العدد 21 وذلك من خلال تحريك خرزتين من العمود الثاني والذي يمثل منزلة العشرات نحو الأعلى، ولكن لا نستطيع إضافة العدد 1 إلى خانة الآحاد لذا ننتقل إلى خانة العشرات ونضيف خرزة واحدة ونطرح متمم العدد 1 وهو العدد 9 من خانة الآحاد أي نعيد جميع الخرزات في العمود الأول إلى وضعها الأصلي لنحصل على الناتج النهائي وهو 30.  

تمرين 3

لحل التمرين التالي: 4 + 26 – 1، نحرك 4 خرزات من منزلة الآحاد نحو الأعلى ثم نضيف العدد 26 وذلك من خلال تحريك خرزتين من منزلة العشرات نحو الأعلى لإضافة العدد 2 أما بالنسبة للعدد 6 لا يمكن ذلك، لذا ننتقل إلى خانة العشرات ونضيف خرزة واحدة والتي تمثل العدد 10 ونطرح متمم العدد 6 وهو العدد 4، أي نعيد الخرزات الأربعة السفلية إلى وضعها الأصلي لنحصل بالنتيجة على العدد 30.

بعد ذلك نريد طرح العدد 1 من الناتج السابق نلاحظ أننا لا نستطيع ذلك في منزلة الآحاد لذا ننتقل إلى خانة العشرات ونحرك خرزة واحدة نحو الأسفل ونضيف متمم العدد 1 وهو العدد 9 في منزلة الآحاد لنحصل على الناتج وهو 29.   

تمرين 4

 لحل التمرين التالي: 39 + 2 – 3، نقوم بتفعيل العدد 39 على معداد السوروبان وذلك بإضافة 3 خرزات من العمود الثاني (خانة العشرات)، وتفعيل جميع الخرزات الموجودة في العمود الأول (خانة الآحاد). ثم نضيف العدد 2 وذلك بالانتقال مباشرة إلى العمود الثاني لأنه لا يمكن إضافته في العمود الأول ونضيف خرزة واحدة في منزلة العشرات ونطرح متمم العدد 2 وهو العدد 8 من منزلة الآحاد لنحصل على الناتج 41.

لطرح العدد 3 من الناتج السابق، نتقل إلى خانة العشرات ونرجع خرزة واحدة ونضيف متمم العدد 3 وهو العدد 7 في العمود الأول، لتكون النتيجة النهائية 38.    

تمرين 5

لطرح العدد 9 من العدد 53، نقوم بتمثيل العدد 53 على المعداد، وذلك بتفعيل الخرزة العلوية من منزلة العشرات وإضافة 3 خرزات من منزلة الآحاد، لطرح العدد 9 منه نلاحظ أنه لا يمكن ذلك في العمود الأول لذا ننتقل إلى خانة العشرات ونطرح 5 ونضيف متمم العدد 1 وهو العدد 4 (أصدقاء العدد5)، ونضيف متمم العدد 9 وهو الواحد أي نضيف خرزة واحدة في العمود الأول لنحصل على الناتج 44.

تمرين 6

لحل التمرين التالي: 2+ 38 – 22 + 36، نقوم بتحريك خرزتين نحو الأعلى لتمثيل العدد 2 في المعداد في خانة الآحاد ثم نضيف لها العدد 38 وذلك بإضافة 3 في خانة العشرات والعدد 8 لا يمكن إضافته في خانة الآحاد لذا نضيف خرزة واحدة في خانة العشرات ونطرح متمم العدد 8 وهو العدد 2 أي نحرك الخرزتين نحو الأسفل لنحصل على الناتج 40.

لطرح العدد 22 من الناتج السابق نرجع خرزتين نحو الأسفل من خانة العشرات أما بالنسبة لخانة الآحاد لا يمكنني ذلك لذا أطرح خرزة واحدة من خانة العشرات وأضيف متمم العدد 2 وهو العدد 8 إلى خانة الآحاد لنحصل على الناتج 18.

لإضافة العدد 36 إلى ما سبق نضيف 3 خرزات في منزلة العشرات أما بالنسبة للعدد 6 لا يمكن إضافته في خانة الآحاد لذا أضيف خرزة واحدة من خانة العشرات وذلك بتفعيل الخرزة العلوية والتي تمثل العدد 5 ونطرح متمم العدد 1 وهو العدد 4 من خانة العشرات، ونطرح متمم العدد 6 وهو العدد 4 من خانة الآحاد وذلك من خلال إرجاع الخرزة العلوية نحو الأعلى وإضافة متتم العدد 4 وهو العدد 1 (أصدقاء العدد 5)، لنحصل على الناتج النهائي وهو العدد 54.

تمرين 7

لحل التمرين التالي: 8 + 44 – 13 + 15، نقوم بتمثيل العدد 8 في المعداد ثم نضيف العدد 44 وذلك من خلال إضافة 4 خرزات من خانة العشرات ثم تفعيل الخرزة العلوية لأنه لا يمكن إضافة 4 خرزات في خانة الآحاد وطرح متمم العدد 4 وهو العدد 1 ونطرح متمم العدد 4 وهو العدد 6 من خانة الآحاد لنحصل على الناتج 52.

لطرح العدد 13 من الناتج السابق، نطرح العدد 1 وذلك من خلال إرجاع الخرزة العلوية من خانة العشرات نحو الأعلى وإضافة متمم العدد 1 وهو العدد 4، ولطرح العدد 3 من خانة الآحاد نلاحظ أنه لا يمكن ذك لذا نرجع خرزة واحدة نحو الأسفل من خانة العشرات ونضيف متمم العدد 3 وهو العدد 7 إلى خانة الآحاد لنحصل على الناتج 39.

لإضافة العدد 15 إلى ما سبق نضيف خرزة واحدة في خانة العشرات لتمثيل العدد 1، ولإضافة العدد 5 في خانة الآحاد نلاحظ أنه لا يمكن ذلك لذا أضيف خرزة واحدة من خانة العشرات وذلك بتفعيل الخرزة العلوية وطرح متمم العدد 1 وهو العدد 4. وطرح متمم العدد 5 وهو العدد 5 من خانة الآحاد لنحصل على الناتج 54.   

تمرين 8

لحل التمرين التالي 7 + 13 – 12 + 45، نمثل العدد 7 في المعداد وذلك بتفعيل الخرزة العلوية مع خرزتين من الخرزات السفلية من العمود الأول (منزلة الآحاد)، ثم نضيف العدد 13 وذلك بإضافة خرزة واحدة من العمود الثاني والتي تمثل خانة العشرات، ثم نضيف خرزة ثانية لأنه لا يمكن إضافة العدد 3 إلى خانة الآحاد ونطرح متمم العدد 3 وهو العدد 7 من خانة الآحاد لنحصل على الناتج 20.

لطرح العدد 12 مما سبق، نرجع خرزة واحدة من العمود الثاني إلى الأسفل ثم خرزة أخرى لأنه لا يمكن طرح 2 من العمود الأول ونضيف متمم العدد 2 وهو العدد 8 إلى خانة الآحاد، لنحصل على العدد 8.

لإضافة العدد 45 إلى ما سبق، نضيف أربع خرزات من العمود الثاني ولإضافة العدد 5 نضيف واحد إلى منزل العشرات وذلك بتفعيل الخرزة العلوية وطرح متمم العدد 1 وهو العدد 4 (أصدقاء العدد5)، أي إعادة أربع خرزات إلى الأسفل وطرح متمم العدد 5 وهو العدد 5 من منزلة الآحاد (أصدقاء العدد 10)، لنحصل على الناتج النهائي وهو 53.   

تمرين 9

لجمع العدد 7 إلى العدد 49، نمثل العدد 49 في المعداد كما هو موضح في الصورة، ثم نضيف العدد 7 وذلك وذلك بتفعيل الخرزة العلوية من العمود الثاني وتحريك الخرزات الأربعة نحو الأسفل، وطرح متمم العدد 7 وهو 3 من خانة الآحاد أي تحريك 3 خرزات نحو الأسفل لنحصل على الناتج 56.

تمرين 10

لحل التمرين التالي: 21 + 17 + 22 – 2، نمثل العدد 21 في المعداد  وذلك بإضافة خرزتين من العمود الثاني وخرزة واحدة من العمود الأول، ثم نضيف العدد 17 وذلك بإضافة خرزة واحدة من العمود الثاني وإضافة 7 خرزات من العمود الأول، لنحصل على الناتج 38.

لإضافة العدد 22 إلى ما سبق، نفعل الخرزة العلوية من العمود الثاني وطرح متمم العدد 2 وهو العدد 3 أي تحريك الخرزات ال3 نحو الأسفل، ولإضافة العدد 2 نضيف خرزة واحدة من العمود الثاني ونطرح متممها من العمود الأول وهو العدد 8 لنحصل على الناتج 60. ولطرح العدد 2 منها نرجع خرزة واحدة من خانة العشرات نحو الأسفل ونضيف متمم العدد 2 وهو العدد 8 في خانة الآحاد لنحصل على الناتج النهائي وهو العدد 58.    

تمرين 11

لحل التمرين التالي: 24 + 5 + 33 – 3، نمثل العدد 24 في معداد السوروبان بإضافة خرزتين من خانة العشرات و4 خرزات من خانة الآحاد ثم العدد 5 وذلك من خلال تفعيل الخرزة العلوية في خانة الآحاد لنحصل على الناتج 29.

لإضافة الرقم 33 إلى الناتج السابق نفعل الخرزة العلوية من خانة العشرات ونطرح متمم العدد 3 وهو تحريك خرزتين نحو الأسفل ولإضافة العدد 3 نحرك خرزة واحدة نحو الأعلى من خانة العشرات ونطرح متممها من خانة الآحاد وهو العدد 7 لنحصل على الناتج 62، ولطرح العدد 3 منه، نقوم بتحريك خرزة واحدة من خانة العشرات نحو الأسفل وإضافة متمم العدد 3 وهو العدد 7 إلى خانة الآحاد لنحصل على الناتج النهائي وهو 59.

تمرين 12

لحل التمرين التالي: 49 – 8 + 21 – 5، نمثل العدد 49 في المعداد ثم نطرح العدد 8 منه وذلك بإعادة 8 خرزات من العمود الأول إلى وضعها الأصلي، ولإضافة العدد 21 نفعل الخرزة العلوية من خانة العشرات ونحرك 3 خرزات نحو الأسفل لأنها متممة للعدد 2، ونضيف خرزة واحدة في خانة الآحاد لنحصل على الناتج 62.

لطرح العدد 5 من الناتج السابق نرجع خرزة واحدة من العمود الثاني ونضيف 5 من العمود الاول لأنها متممة للعدد 5، لنحصل على الناتج 57.   

النتيجة

تمارين تطبيقية باستخدام السوروبان للجمع والطرح تعتبر طريقة فعالة ومبتكرة لتعليم الأطفال الأرقام والعمليات الحسابية بشكل مبسط ومنطقي. وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن استخدام السوروبان يساعد في تحسين قدرات الطلاب في الحساب وفهمهم للمفاهيم الرياضية.

علاوة على ذلك، فإن تمارين الجمع والطرح باستخدام السوروبان يمكن أن تكون ممتعة وشيقة للأطفال، مما يحفزهم على التعلم ويجعل العملية أكثر إثارة وتشويقًا بالنسبة لهم. وبالتالي، فإن هذه التمارين يمكن أن تساهم في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي للطلاب في المدرسة.

ويمكن تطبيق هذه التمارين في الصفوف المختلفة من الصف الأول وحتى الصف الثامن، وتتناسب مع مستوى الطلاب المختلفة. وباستخدام هذه الطريقة، يمكن للأطفال والكبار تعلم الجمع والطرح بشكل ممتع وبطريقة تشجعهم على المزيد من التعلم والتقدم في الرياضيات.

المصادر