سان فرانسيسكو | جوهرة شمال كاليفورنيا والبوّابة

سان فرانسيسكو | جوهرة شمال كاليفورنيا والبوّابة

من الضباب الذي يتجمع تحت جسر البوابة الذهبية صيفًا، إلى روعة تجربة التلفريك هذا المعلم التاريخي الوطني المتحرك في أمريكا… تعد سان فرانسيسكو موطنًا لأهم مناطق الجذب الأكثر شهرة في العالم.

سان فرانسيسكو San Francisco

مدينة سان فرانسيسكو (San Francisco) هي مركز تجاري ومالي وثقافي لشمال ولاية كاليفورنيا في أمريكا. ورابع أكبر مدينة في الولاية، حيث يبلغ عدد سكانها (808,437 نسمة بإحصاء عام 2022)، وبمساحة تبلغ 46.9 ميلًا مربعًا (121 كيلومترًا مربعًا)، وهي ثاني أكبر مدينة أمريكية من حيث الكثافة السكانية بعد مدينة نيويورك.

سان فرانسيسكو تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة، في الطرف الشمالي من شبه جزيرة سان فرانسيسكو، وتشمل مساحات كبيرة من المحيط الهادئ ويقع خليج سان فرانسيسكو داخل حدودها. حيث الكثير من الجزر الخلابة مثل جزر (Alcatraz وTreasure Island وجزيرة Yerba Buena).

تأسست مدينة سان فرانسيسكو عام 1776 بقدوم المستوطنون الإسبان، وكان الاهتمام بالذهب الذي اكْتُشِفَ في عدد من مجاري الأنهار في ولاية كاليفورنيا السبب الذي جعل هذه الولاية تنمو نموًا سريعًا مما جعل القرية الصغيرة (San Francisco) – التي لم تكن مهمة – أكبر ميناء مزدحم، وأكبر مدينة على الساحل الغربي في ذلك الوقت، وما بين الأعوام (1870 ـ 1900) ازداد عدد القادمين إلى المدينة، وإلى الآن ازداد عدد السكان بشكل كبير.

تعد سان فرانسيسكو ومنطقة خليج سان فرانسيسكو المحيطة بها مركزًا عالميًا للنشاط الاقتصادي والفنون والعلوم، وما زاد أهمية مركزها وجود الجامعات المشهورة، والتكنولوجيا المتقدمة، والتمويل، والتأمين، والرعاية الصحية، والعقارات، وقطاعات الخدمات المهنية.

تحتل سان فرانسيسكو المرتبة الخامسة من حيث الناتج المحلي الإجمالي لقيمة السلع والخدمات المنتجة (1.03 تريليون دولار)، والمرتبة الثانية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (131،082 دولارًا أمريكيًا) عبر دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وهي بذلك تتقدم على المدن العالمية مثل باريس ولندن وسنغافورة، كما تحتل منذ بداية عام 2022 المرتبة السابعة عالميًا، والثالثة في الولايات المتحدة على مؤشر المراكز المالية العالمية، ورغم كل الظروف (الهجرة الجماعية المستمرة للشركات من وسط المدينة والتي تسارعت بشكل كبير بسبب وباء COVID-19) فهي لا تزال موطنًا لأربع من أكبر عشر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية، ولا تزال تضم المقر الرئيسي للعديد من الشركات التكنولوجية وغير التكنولوجية مثل (Wells Fargo، Twitter، Levi s)

أهمية سان فرانسيسكو

وجهة طبيعية خلابة

تعتبر سان فرانسيسكو واحدة من أفضل الوجهات الطبيعية الخلابة في الولايات المتحدة، تشتهر بتلالها شديدة الانحدار حيث يوجد فيها أكثر من (50) تلًا داخل حدودها، حتى أن بعض الأحياء تم تسميتها بأسماء التلال (مثل: Nob Hill وPotrero Hill وRussian Hill) ويسمى حي توين بيكس نسبة لأعلى تلتين في قلب المدينة (القمم التوأم Twin Peaks) المطلة على الوادي والمدينة بإطلالة رائعة.

كما تشتهر بمزيجها الانتقائي من الهندسة المعمارية المنتشرة عبر أحياء المدينة المتنوعة.

وكذلك المعالم السياحية الرائعة مثل (جسر البوابة الذهبية والتلفريك، والحي الصيني).

التقدم العلمي والثقافي

تضم سان فرانسيسكو عدد من أهم المؤسسات التعليمية والثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل جامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو) ومعهد سان فرانسيسكو للموسيقى، ومتحف دي يونغ للفنون الجميلة، ومتحف سان فرانسيسكو للفن الحديث، وباليه سان فرانسيسكو، وأوبرا سان فرانسيسكو، وأكاديمية كاليفورنيا للعلوم.

الرياضة

تحتل الرياضة مكانًا مرموقًا في سان فرانسيسكو سواء كانت الرياضة الرجالية مثل (البيسبول، كرة السلة، اختراق الضاحية، الجولف، كرة القدم، التنس) أو الرياضة النسائية والتي تشمل مثل (فرق كرة السلة، الكرة الطائرة الشاطئية وغيرها).

تستضيف منطقة خليج سان فرانسيسكو التي توجد فيها مدينة سان فرانسيسكو عدة امتيازات رياضية رئيسية في الدوري، بالإضافة إلى العديد من الفرق الرياضية الاحترافية والجامعية الأخرى، وتستضيف أحداثًا رياضية أخرى مثل:

كرة القدم الأمريكية الاحترافية، والبيسبول والفريق المتصدر فيها سان فرانسيسكو جاينتس (San Francisco Giants)، وكرة السلة والنادي الهام فيها وهو جولدن ستايت ووريورز (Golden State Warriors) لكرة السلة، والهوكي الجليدي، وكرة القدم

مطار سان فرانسيسكو الدولي San Francisco International Airport

مطار سان فرانسيسكو الدولي San Francisco International Airport

الذي يقع وسط مدينة سان فرانسيسكو، ويبعد عنها حوالي (21 كيلومتر)، ويعد بوابة رئيسية للسفر إلى قارة آسيا وما يعرف بمنطقة (أوسترالاسيا)، وهو أكبر مطار بمنطقة خليج سان فرانسيسكو، وثاني أكبر مطار في ولاية كاليفورنيا بعد مطار لوس أنجلس الدولي، حيث تنطلق منه رحلات إلى أكثر من 125 وجهة.

والخطوط الجوية التي يعتبر مطار سان فرانسيسكو القاعدة لعملياتها الرئيسية هي خطوط فيرجن الأمريكية (Virgin America)، وخطوط يونايتد الجوية (United Airlines)، كما يحتوي على متحف (لويس تورين) للطيران، والعديد من منصات المعارض الفنية في صالاته.

السياحة وأماكن الجذب السياحي الهامة

السياحة هي واحدة من أكبر صناعات القطاع الخاص في المدينة، نظرًا لوجود العديد من الأماكن السياحية المشهورة، والبنية التحتية الفندقية الكبيرة، وكونها واجهة عالمية شهيرة للمؤتمرات الدولية.

المناخ

يتميز مناخ سان فرانسيسكو بالمعتدل بشكل ملحوظ على مدار العام، حيث الشتاء الرطب والمعتدل، والصيف الجاف، مع تغير بسيط في درجات الحرارة الموسمية.

إلا أن ما يميز هذه المدينة وجود الضباب الذي يعتبر سمة ظاهرة في فصل الصيف.

أفضل الوجهات السياحية في سان فرانسيسكو

سان فرانسيسكو مدينة نابضة بالحياة، مليئة بالمعالم السياحية والأماكن التي تستحق الإعجاب بها وزيارتها، وغالبًا ما يشار إليها باسم جوهرة شمال كاليفورنيا، ومن أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها:

جسر البوابة الذهبية The Golden Gate Bridge

جسر البوابة الذهبية The Golden Gate Bridge

إنه الجسر الأروع في العالم، حيث يشتهر بأبراجه البرتقالية الطويلة التي يبلغ ارتفاعها 746 قدمًا. ويعتبر المحطة الأولى والأكثر شعبية في جميع جولات سان فرانسيسكو سواء بالسيارة أو مشيًا على الأقدام.

ولن تكتمل جولتك في هذه المدينة دون الحصول على لقطة من هذا الجسر المعلق الشهير الذي يمتد على طول المضيق، يبلغ طوله ميلًا حيث تلتقي مياه خليج سان فرانسيسكو بالمحيط الهادئ، كما يمكنك التمتع برؤية الصباب الذي يظهر عند الغسق أو الفجر مما يجعل المنظر أكثر من رائع. أما في الليل فسوف تتمتع برؤية الطبيعة الخلابة عندما يتم إضاءة الجسر ليتداخل مع أضواء المدينة بصورة ساحرة.

جزيرة الكاتراز Alcatraz Island

جزيرة الكاتراز Alcatraz Island

السجن الموجود في جزيرة الكاتراز يعتبر أحد أشهر السجون في أمريكا المسمى (Alcatraz) أو (The Rock)، والذي تحول إلى أجمل منطقة جذب سياحي، وأصبح متحفًا يحتوي على العديد من المميزات التي يمكن رؤيتها، يمكن ركوب العبّارة إلى الجزيرة والتجول في الموقع المفتوح للزيارة طوال اليوم.

سوق بناء فيري Ferry Building Marketplace

سوق بناء فيري Ferry Building Marketplace

إنه المكان الذي يتم فيه استضافة أكبر سوق للمزارعين كل ثلاثة أسابيع في المدينة، وهو مركز دائم لبعض أصحاب الحرف التقليدية في المنطقة، ويفتح أبوابه للزيارة من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، إنه من أفضل الأماكن لتناول الطعام والشراب والرقص، حيث يتم ترتيب أكشاك البيع بجميع أنواعها حول المبنى.

كما يشتهر هذا السوق بجودة منتجاته المحلية، ويحظى بشعبية كبيرة لدرجة أن عدد زوار السوق يقارب (40 ألف شخص) كل أسبوع. يمكن التجول على رصيف جميل الذي يقع في مواجه خليج سان فرانسيسكو حيث يساهم نسيم الصباح وطيور النورس وموسيقيو الشوارع في خلق جو شاعري للغاية.

الحي الصيني Chinatown

الحي الصيني Chinatown

الحي الصيني في سان فرانسيسكو يعطي للزائر تجربة فريدة تمامًا عند مقارنته بالحي الصيني في مدن أخرى. فهو من أقدم الأحياء في البلاد، إنه الأكبر خارج آسيا والأقدم في أمريكا الشمالية.

تم بناؤه بالكامل على الطراز الصيني، يُعرف بمدخله المسمى (بوابة التنين)، ويحتوي على العديد من المعابد والمسارح وورش العمل، والشركات الصغيرة والمتاجر ومحلات التحف التذكارية وبيوت الشاي وغيرها، مما يجعلها واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في سان فرانسيسكو.

الرصيف 39 (Pier 39)

الرصيف 39 (Pier 39)

أفضل الأماكن السياحية لتناول الطعام على الواجهة البحرية وللتسوق والترفيه، بالإضافة لتجربة المأكولات البحرية المشوية وحساء البطلينوس الشهير الذي تقدمه مجموعة متنوعة من مطاعم المأكولات البحرية.

مكان رائع للتواجد في سان فرانسيسكو وانتقاء الهدايا التذكارية، كما يحتوي الرصيف على جميع أنواع المتاجر المتخصصة للتسوق مع إطلالات رائعة على (Golden Gate وBay Bridges)، وكذلك على جزيرة Alcatraz.

وهناك متجرًا مخصصًا فقط لأصحاب اليد اليسرى يُعرف باسم (Lefty s San Francisco)، المركز مفتوح يوميًا من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً.

مناطق سياحية أخرى في سان فرانسيسكو

مناطق سياحية أخرى في سان فرانسيسكو
  • ساحة ألامو سكوير (Alamo Square): التي تحتوي على المنازل المبنية على طراز العمارة الفيكتورية والإدواردية الملونة بشكل رائع، الموجودة على طول الساحة وتعرف باسم السيدات المصبوغات.
  • متحف سان فرانسيسكو للفن الحديث (San Francisco Museum of Modern Art): المفتوح للجمهور دون أي تكلفة.
  • تلفريك سان فرانسيسكو (San Francisco cable car): الذي يأخذك في جولة لمشاهدة معالم المدينة الرائعة.
  • قمم التوأم (Twin Peaks): حيث تقف هاتين التلتين بجوار بعضهما بطريقة فريدة على ارتفاع أكثر من 900 قدم للتمتع بإحدى أروع المناظر للمدينة والخليج.
  • رصيف الصيادين (Fisherman s Wharf): والذي يعد من أشهر مناطق الجذب السياحي في سان فرانسيسكو، والاستمتاع برؤية السفن الشراعية القديمة التي تم ترميمها، والسفن البحرية التاريخية والسفن القديمة ذات الصواري الشاهقة التي تتجول في الخليج، وتناول المأكولات البحرية على الواجهة البحرية النابضة بالحياة في سان فرانسيسكو، حيث يأتي الكثيرون إلى هنا من أجل المناظر الخلابة وخاصة جسر البوابة الذهبية وAlcatraz الذي يظهر من خلاله.
  • نصب موير وودز الوطني (Muir Woods National Monument)
  • متحف عائلة والت ديزني (Walt Disney Family Museum)
  • ميدان واشنطن (Washington Square): والذي يضم الحديقة الأقدم في المدينة في حي الشاطئ الشمالي حيث المروج الخضراء والأشجار الساحرة، وتحيط بالحديقة مقاهي ومطاعم على طول الرصيف.

ما الذي يميز مدينة سان فرانسيسكو؟

تقع سان فرانسيسكو بين الجبال، تتميز بإطلالة ساحرة على المحيط الهادئ ذو المياه الزرقاء والمناظر الطبيعية الهادئة والهندسة المعمارية المذهلة، إضافة إلى أنها مكان رائع للاستمتاع بإجازة عائلية أو شهر عسل. وهناك العديد من عوامل الجذب للمسافرين من جميع الفئات العمرية لتجربة إجازة مليئة بالمرح.

ما هو المكان الأكثر زيارة في سان فرانسيسكو؟

يوصف جسر Golden Gate Bridge بأنه أشهر مناطق الجذب السياحي في سان فرانسيسكو. حيث يبلغ طول الجسر 1.7 ميلاً ويربط سان فرانسيسكو بمقاطعة مارين بولاية كاليفورنيا. والجدير بالذكر أن هذا المكان يعتبر أيقونة ساحرة وأطول جسر رئيسي معلق في العالم.

ما هو أفضل وقت في السنة لزيارة سان فرانسيسكو؟

تعتبر زيارة سان فرانسيسكو مناسبة على مدار العام حيث تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا في المدينة على مدار العام، إلا أن أفضل وقت في السنة لزيارة سان فرانسيسكو هو في الفترة الواقعة بين شهري سبتمبر ونوفمبر. إضافة إلى أن فصل الربيع هو وقت آخر جيد للزيارة بفضل درجات الحرارة المعتدلة وقلة الأمطار.

ما هو أبرد شهر في سان فرانسيسكو؟

يعتبر شهر يناير (كانون الثاني) هو أبرد شهر في سان فرانسيسكو، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي (8 درجات مئوية).

ما الذي يجب ألا يفوتني زيارته في سان فرانسيسكو؟

بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في سان فرانسيسكو والتي لا يمكنك تفويتها في عطلتك هي:

  • المشي فوق جسر البوابة الذهبية.
  • ركوب التلفريك.
  • زيارة السجن الفيدرالي الأمريكي (Alcatraz)، المشيّد فوق جزيرة الكاتراز أو ما يسمى بالصخرة (The Rock) بخليج سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.
  • اكتشف جمال وسحر الشاطئ الشمالي للمدينة.

كم يوما تحتاج لرؤية سان فرانسيسكو؟

تحتاج ما يقارب 4 إلى 5 أيام، حتى تقوم بزيارة هذه المدينة الرائعة والاستمتاع بأماكن الجذب الأكثر استقطابًا.

المراجع