أفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية … جبال تروي تاريخًا

أفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية … جبال تروي تاريخًا
(اخر تعديل 2023-06-21 20:27:49 )

بالربط جنبًا إلى جنب بين متعة المناظر الطبيعية والأماكن السياحية الخلابة في المملكة العربية السعودية وبين الرياضات التي يمكن أن تُقام في هذه الأماكن نجد رياضة تسلق الجبال التي تنتشر في كثير من أرجاء المملكة، للقيام بتسلق قممها والتمتع بالسماء الساحرة والارتفاعات العالية والكثبان الرملية التي تروي قصصًا تبقى عالقة في الأذهان.

أفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية

رغم أن المملكة العربية السعودية هي موطن لأكبر صحراء رملية في العالم والتي تسمى (الربع الخالي) إلا أن مناظرها الطبيعية لا تقتصر على الكثبان الرملية القاحلة والغابات والشعاب المرجانية والشواطئ بل هناك الكثير من الخيارات الرائعة والمتنوعة كالجبال التي تُعد من أفضل الوجهات التي يرتادها الكثير من السياح والمقيمين ومن بين هذه الوجهات نجد:

1 – تسلق جبل طويق Tuwaiq حافة العالم – الرياض

يبعد عن العاصمة الرياض 90 كيلو مترًا، وهو من أجمل المعالم الأثرية السعودية، ومن أفضل وجهات تسلق الجبال في المملكة، ومن بين أكثر سلاسل الجبال روعة في العالم.

يطل هذا المنحدر الصخري المهيب من الغرب على وادي كبير الذي يبدو أنه لا نهاية له وهو ما أكسبه اسم نهاية العالم أو حافة العالم، ويُقال بأن تسميته بحبل طويق لأنه يحيط بمنطقة الرياض على شكل طوق بطول 800 كيلومتر.

جبل طويق هو جرف طبيعي يرتفع 300 متر من الصحراء إلى السماء، وهو من المسارات الشاسعة الممتدة على أكثر من 600 كيلومتر في وسط المملكة، من الشمال إلى الربع الخالي في الجنوب. ويتفرع عنه الكثير من السلاسل الجبلية باتجاه الشرق مثل (سلسلة جبال مجزل والعرمة) ومن الجانب الشرقي لجبل طويق يمكن رؤية الوديان شديدة الانحدار مثل وادي حنيفة، وادي بقر ووادي الأصواف ووادي المشقر.

يتردد على هذه المنطقة عشاق الوجهات الاستثنائية وعشاق الأماكن المرتفعة ومحبي تسلق الجبال العالية. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر البيئية والجيولوجية الفريدة من بداية وادي حنيفة إلى جبل الفحرين الذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 100 متر.

الطريق إلى قمة جبل طويق

يمكن للزوار الذين يأتون إلى جبال طويق أن يستمتعوا برياضة الهايكنج والمشي لمسافات طويلة، ثم استكمال هذه المغامرة بالاستمتاع برياضة تسلق هذا الجبل المهيب، باتباع طرقًا مختلفة للوصول إلى قاعدة الجبل ومنها إلى القمة. وهذه الطرق تضاريسها تتميز بانحدار حاد، ومليئة بالحصى الرخوة التي تجعل المتسلقين بحاجة لاستخدام أحذية مشي مريحة.

ما يشجع على تسلق جبل طويق؟

من أكثر الأسباب التي تدفع المقيمين والسياح زيارة وتسلق حافة العالم (جبل طويق):

  • أنه جوهرة جغرافية لا مثيل لها في العالم. والمنطقة المحيطة بهذا الجبل تعتبر من أكثر المراكز السياحية الفاخرة.
  • ممارسة رياضة تسلق هذا الجبل هي للتمتع بالمناظر الخلابة على طول الطريق إليه وفي قمته، وليصنع المتسلق لنفسه ذكريات لا تُنسى مع عائلته أو مع أصدقائه، وبأسعار باهظة.
  • كما يمكن الاستمتاع برؤية الإبل والآثار القديمة والأحافير على طول آثار مجرى النهر القديم وهي تقطع الوادي، وتجربة تسلق التشكيلات الصخرية التي لها حواف حادة.
  • رؤية الكثير من أشجار الأكاسيا الساحرة التي أطلق عليها الناس اسم ماسات الصحراء.

ما يحتاجه المتسلق في جبل طويق

  • من الضروري القيام برحلة التسلق ضمن مجموعة فريق يسافرون بسيارة رياضية ذات دفع رباعي للوصول إلى مسار التسلق حيث يمكن الاستمتاع بغروب الشمس المميز وسماء الليل المليئة بالنجوم.
  • كما أن المتسلق بحاجة لحمل ما يلزم من معدات التخييم خاصة بعد التسلق والعودة والتخطيط للمبيت في وادي أكاسيا.
  • الاستعانة بمرشد محلي أو منظمو الرحلات المنتشرين تحت إشراف الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج، حيث يبعد مسار الجبل مسافة ساعتين بالسيارة عن الطرق الترابية الصخرية والوعرة من الرياض.
  • حمل كمية كافية من الماء.
  • كما على المتسلق أن يكون حذرًا من الحفريات على طول الطريق.

موسم التسلق

يمكن الاستمتاع بتسلق جبل طويق خاصة في الخريف أو الشتاء. إلا أنه في فصل الصيف وبسبب المناخ الجاف والحرارة فيفضل عدم زيارته.

2 – تسلق جبل الهدا Hada – مكة المكرمة

جبل هدا أو (الهدى) يقع على الحافة الغربية لمرتفعات سلسلة جبال السروات، يقف شامخًا غرب مدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة حيث يبعد عن الطائف حوالي (20 كم)، ويطل مباشرة على سهول اقليم تهامة بارتفاع يزيد عن (2000) مترًا عن سطح البحر، بمشهد ممتع عبر طريقه الحلزوني الذي تنتشر على جانبيه أشجار العرعر والطلح، وهو من ضمن أكبر الجبال في المنطقة.

ما يشجع على تسلق جبل الهدا؟

ولكل محبي تسلق الجبال في المملكة فإن جبل الهدا يعتبر:

  • من أفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية نظرًا لطبيعته الجبلية المميزة، خاصة أن صخور هذا الجبل سهلة التسلق وتحتوي على انكسارات تساعد على الحركة والصعود إلى القمة بشكل سهل، وتساعد في استمتاع المتسلقين بمشاهدة اطلالات هذا الجبل على الأماكن القريبة منه مثل (جبل الشفا، بني سعد، وثقيف).
  • كما يعتبر من أبرز المعالم السياحية التي يمكن زيارتها لممارسة رياضة تسلق الجبال على منحدراته لطبيعة مناخه الدافئ شتاء والمعتدل صيفًا، وكثرة الأمطار في فصلي الشتاء والربيع، والخضرة التي تكسو أعالي القمة.
  • والخدمات التي تقدم لمحبي تسلق الجبل أو الزوار تجعل من تجربة زيارة جبل هدا وتسلق قمته متعة أخرى حيث تنتشر الأكشاك التي تقدم الوجبات الخفيفة والمشروبات، وثمار المحاصيل الزراعية في المنطقة إضافة لماء الورد الطائفي.
  • ووجود اللوحات الإرشادية على طول الطريق المؤدي للجبل جعلت أيضًا تسلق الجبل أسهل.

الطريق لتسلق جبل الهدا

جبل الهدا عبارة عن كتلة صخرية كبيرة إلى حد ما بثلاث حواف رئيسية، يبلغ طول كل منها عدة كيلومترات. وأفضل طريقة للوصول إلى القمة هي عبر التلال الشمالية الغربية حيث يعبر المتسلق مسار ترابي مرورًا ببعض التضاريس الوعرة التي تضم عدد من الشجيرات الشائكة.

يسمى مسار جبل الهدا (طريق جبل كرا أو طريق الهدا) وهو من الطرق المرتفعة والملتوية، وتصل نهاية هذا الطريق لقمة مركز جبل الهدا بارتفاع أكثر من (2000) مترًا، حيث يرتفع قليلاً على الجانب الجنوبي من التلال لتصل إلى بعض الحقول القديمة المتدرجة والمحاطة بالجدران الصخرية.

لا بد من أجل السلامة أن يصطحب المتسلق معه قبعة لتقي من حرارة الشمس، وعصا تساعده في المشي لمسافات طويلة، مع حذاء مناسب ومتين وملابس مريحة وخفيفة.

موسم التسلق

يمكن القيام برحلة التسلق في أي وقت في السنة لمناخه الجميل الذي يتغير وتنخفض درجات الحرارة كلما اقتربت من الجبل.

3 – تسلق جبال الفيفاء (فيفا) جبال تلامس السحب – منطقة جازان

جبال فيفا هي سلسلة من الجبال المتصلة مع بعضها والتي تقع جنوب غرب المملكة في شرق منطقة جازان بارتفاع (2657) مترًا، مما دفع البعض لتسمية هذه السلسلة بـ (جار القمر) نظرًا لارتفاعها الشاهق واقترابها من السحب، وهي من أهم مناطق الجذب السياحي، وأفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية التي يضعها السيّاح على قائمة زياراتهم للمملكة.

وعندما تنظر إلى هذه السلسلة من بعيد تظهر هذه الجبال على شكل جبل هرمي واحد، وتمتد على طول المنطقة التي توجد فيها هذه الجبال مجموعة من البيوت القديمة أسطوانية الشكل، تُطل شرفاتها الجبلية على مصاطب زراعية خضراء (مدرجات) رائعة الجمال وتلفها الأشجار. وهذا ما يدفع الكثير من الأشخاص لاستكشاف جمالها.

وهي كتلة تضاريس صعبة تتكون من صخور يعود تاريخها إلى العصور القديمة وتتكون قاعدتها من صخور ذات صلابة متوسطة إلى شديدة ويمكن أن تتفتت، وتتميز بانحدار قوي في جميع الاتجاهات، وبمسارات وعرة وكثيرة المنعطفات، ولكنها مناسبة لعشاق تسلق الجبال.

مناخ جبال الفيفا

مناخ المنطقة بارد شتاء ومعتدل صيفًا، وتكثر فيها الأمطار.

أعلى قمة في جبال الفيفا

تضم سلسلة جبال الفيفا مجموعة من القمم مثل (قمة الكدرة، السرة) ، إلا أن قمة (العبسية) تعتبر أعلى قمة في الجبل لمحبي المغامرة وتسلق الجبال، وبمجرد الوصول للقمة ستتمتع بالمناظر الخلابة. وستتمكن أيضًا من رؤية القلاع التاريخية من حافة الجبل، والأراضي المغطاة باللون الأخضر وهي ملاذ لمحبي المغامرة والإثارة وتسلق الجبال وما يكتنفها من تحدي ومنافسة.

الطريق إلى جبال الفيفا

يمكن الوصول إلى هذه السلسلة بالسيارات والمركبات والدراجات، ولكن للوصول إلى القاعدة لا بد من الحذر كون المسارات إليها صعبة ووعرة وفيها العديد من المنعطفات الخطرة، إضافة إلى أن تسلق هذه الجبال يحتاج لأن يكون الشخص ضمن فريق مع مرشد، كما يتطلب الصعود للقمم لياقة بدنية جيدة.

4 – تسلق الجبل الأبيض White Mountain – خيبر

الجبل الأبيض أو (الرأس الأبيض) كأفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية هو عبارة عن فوهة بركانية، يقع في محافظة (خيبر) بمنطقة المدينة المنورة، كما يسميه أهل المنطقة بـ (جبل البيضاء). يرتفع حوالي (2092 م) عن سطح البحر، وهو جبل ضخم يبدأ منه مصب (وادي الرمة)، ويعتبر أعلى جبل في منطقة نجد، وقد سمي بالجبل الأبيض لأن الثلوج تعلو قمته.

الطريق لتسلق الجبل الأبيض

قمة الجبل الأبيض هي أعلى قمة في المنطقة، وهي قمة وعرة وشديدة الانحدار، يبدأ المسار للوصول إلى قاعدة الجبل على بعد (8) كم شرق (بيشة) بالقيام بنزهة مشيًا على الأقدام (الهايكنج) وسط تضاريس وعرة، ثم الاستدارة يمينًا للوصول إلى صخرة شديدة الانحدار، وفي هذا المكان يجب توخي الحذر حتى لا يتعرض المتسلق للسقوط نتيجة تحطم الصخور الكوارتيزية فوق بعضها.

يتطلب الصعود للقمة قوة بدنية تساعد على الصعود. أما الصعود على الجانب الرئيسي (الغربي) للجبل فهو شديد الانحدار والاحتكاك.

ما يشجع على تسلق الجبل الأبيض

  • الاستمتاع بمشهد مذهل في الليل عندما يضيء الوجه الغربي للجبل بأضواء كاشفة تم تثبيتها.
  • روعة الغابات التي تسمى (عتمات) والتي تقع في أعلى قمة الجبل الأبيض، وما فيها من أشجار كثيفة، ومياه عذبة.
  • رؤية أعلى صخرة بهذا الجبل التي تسمى (تانة) والتي من الصعب الوصول إلى قمتها.
  • المرور بوادي الجن الذي يشتهر بالصيد فيه، ووادي مهير الذي تكثر فيه الغابات الموحشة والمياه العذبة.
  • زيارة المزار الذي يقصده الكثير من أجل الصلاة فيه (صلاة الإغاثة) وهو مبني من الأحجار.
  • ومن القمة يمكن للمتسلق رؤية ما يُحيط بفوهة البركان الخامد من نباتات صحراوية نادرة هي السبب في جعل الجبل الأبيض من أندر الظواهر الجيولوجية الطبيعية التي تجذب عشاق الطبيعة ومتسلقي الجبال، كما سيتمتع بمناظر رائعة لغروب الشمس فوق بيشة في الغرب. ومنظر السهول الرملية التي لا نهاية لها والتي تتخللها بعض النتوءات البركانية السوداء مما يجعل المتسلق يستشعر بحق مدى اتساع وفراغ الصحراء والأراضي الشاسعة من حوله، ومدى ضخامة أراضي المملكة.
  • وعندما يبدأ ضوء النهار يتلاشى عند الغروب يمكن للمتسلقين النزول وتجربة المشي مسافات طويلة في الظلام مع الكشافات المضيئة، أو ركوب السيارات، وحمل صورة لا تُنسى لقمة مضيئة ومناظر ساحرة لمغامرة رائعة.

موسم التسلق

الجبل الأبيض يقف كالفراشة في منطقة شديدة السواد وعلى طول حافته تشكلت الأخاديد الجيولوجية بأشكالها الغريبة، مما جعلته من أكثر المعالم زيارة في المملكة، ومكانًا يقصده عشاق تسلق الجبال ومحبي النزهات على مدار العام وخاصة في فصل الشتاء حيث تصل درجات الحرارة لـ 15 درجة مئوية، أما في فصل الصيف فلا تزيد درجة الحرارة عن 21 درجة مئوية.

5 – تسلق جبل فروة Ferwa – عسير

جبل فروة يصل ارتفاعه إلى (9856) قدمًا فوق سطح البحر، ضمن سلسلة جبال السروات في منطقة عسير الجبلية. ويقع على بعد (80) كم فقط من جبل سودة، وهو جبل مستدير يقع في وسط مجموعة من الجبال أقصر منه بالقليل، ومُغطى بالحشائش القليلة وعدد قليل من الشجيرات لأنه في منطقة صحراوية، ولتسلقه يحتاج المتسلق لتحمل الطقس المشمس طوال فترة التنزه.

الطريق إلى جبل فروة

  • يمكن الوصول إلى قاعدة جبل فروة بالمشي لمسافة طويلة (رياضة الهايكنج) عبر مسار ترابي، حيث تجد على طول الطريق بعض الصخور والشجيرات التي تتناثر هنا وهناك، ولا يوجد أي مسارات محددة لهذه الرياضة، ولا تحتاج إلى مهارة وتقنية، ولا يوجد أي صعوبات فنية، ويستغرق الوصول إلى القمة المنعزلة أقل من ساعة. يمر المتسلق بعدة ممرات حيث التضاريس مفتوحة، وباتباع التلال الجنوبية الشرقية للجبل، سيتدافع المتسلقين على الصخور حتى يصلوا إلى قمة هضبة واسعة. وهي أعلى نقطة في الطرف الشمالي للجبل، وعبر هذه الهضبة سيصلون إلى أرض مرتفعة مغطاة ببضع صخور وأحجار صغيرة، وبالنظر من هذه الأرض سيجد المتسلق أمامه عدة قمم مختلفة الارتفاعات حيث يُعتبر جبل فروة في قمته هو الأعلى والأطول.
  • كما يمكن أن يصل إلى قاعدة جبل فروة من شمال أبها وعلى بُعد ساعتين منها حيث تقع مدينة (تنومة) التي يعد الطريق إليها محفوفًا بالصخور، كما تحيط بها منحدرات صخرية ضخمة وكأنها تخرج من الصحراء. وعبر سلسلة من التلال الصخرية الطويلة التي تؤدي إلى قمة جبل فروة، مع وجود منحدرات صخرية في الأعلى، إنها بالفعل هدف ممتع لعشاق تسلق الجبال، ومع المعدات اللازمة للتسلق والمشي يمكن التدافع بين مجموعة المتسلقين صعودًا للأعلى بقدر الإمكان، والصعود لا يتطلب أي خبرة بل القليل من التدريب.

بالطريق صعودًا للقمة التي كثر الأشخاص الذين وصلوا إليها يوجد هيكلين حجريين قديمين من عدة قرون، وسيصادف مجموعة المتسلقين عواصف رعدية كلما اقتربوا من الجانب الغربي للجبل صعودًا للقمة الكبيرة عبر الصخور، والتي كان يسميها المزارعون هناك باسم (جبل مناع).

تعنبر الرحلة إلى القمة سهلة لكن الجو ضبابي، وسيتمكن المتسلق من رؤية المناظر الطبيعية في هذه المنطقة وما فيها من تلال متدرجة ذات نباتات قليلة، وقمم بركانية مستديرة والتي تقع على حافة الجبل. ثم تجد أن هذه الهضبة تنخفض باتجاه السهول في الجنوب الغربي والتي تمتد في النهاية إلى البحر الأحمر.

موسم التسلق

التسلق مناسب على مدار العام حيث المناخ على قمة جبل فروة يتميز بأمطار كثيرة في فصل الربيع والشتاء، أما في فصل الصيف فهي خفيفة قليلاً.

6 – تسلق جبل السودا Sawda

حتى وقت قريب كان يُعتبر جبل السوداء (أو سودا) أعلى جبل في المملكة العربية السعودية. إلا أنه وفق البيانات الجديدة يعتبر جبل فروة أعلى جبل في المملكة.

جبل السوداء الذي يرتفع (3133) مترًا عن سطح البحر هو جبل واسع وهو جزء من سلسلة جبال السروات الداخلية المطلة على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر للمملكة شمال اليمن. يقع على حافة جرف مذهل، يفصل بين الهضبة القارية العالية ومدينة أبها من السهل الساحلي إلى الجنوب الغربي الذي يمتد على طول الطريق إلى البحر الأحمر.

الطريق إلى قمة جبل السودا

جبل السودا هو أحد الجبال النادرة في المملكة العربية السعودية التي يوجد بها مسار للمشي لمسافات طويلة يمتد من الوادي إلى أسفل الجرف على جانبه الغربي وصولاً إلى القمة. وهذا الممر قديم جدًا ولكنه ما يزال مستخدمًا من قبل السكان المحليين إلى جانب عشاق رياضة المشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال. حيث وضع نادي السعودي للمشي لمسافات طويلة بعض علامات المسارات في أماكن متعددة لتكون دليلًا يخدم المسار لمجموعة محبي تسلق الجبال والهايكنج.

يرتفع هذا المسار بشكل حاد على سلسلة من التلال العريضة، وقد تم تحديد الممر في البداية بالصخور على الجانبين ليرشد الزوار. ثم في الأعلى ينضم لممر آخر وتم تحديد المسار ليصبح واضحًا بشكل جيد، كما أن هذا المسار يوجد على جانبية فروع الأشجار والحجارة لتحصينه وإيضاحه، وعلى طول هذا المسار هناك العديد من التلال الحادة مع الصعود للأعلى والهبوط الخفيف على طول هذا المسار، في هذا الجزء من الرحلة سيعيش المتسلقون تجربة تغير المناخ وتنوع المناظر الطبيعية كلما ارتفعوا بشكل تدريجي من مناخ جاف وساخن إلى شبه استوائي ورطب، إضافة إلى وجود شجيرات صغيرة فوق التربة الجافة في بداية المسار لتتحول إلى نباتات خصبة وخضراء بشكل متزايد مع الصعود لأعلى الجبل باتجاه القمة، مع تحرك سحب من الغيوم عبر الأشجار التي تعطي للرياضيين الشعور بأنهم في غابة،

وكلما اقترب المتسلقون من القمة التي هي منطقة مسيّجة (فيها برج راديو في المنتصف وفي أعلى نقطة فيها يوجد صخرة كبيرة ممدودة)، تكون الحرارة أكثر برودةً وانخفاضًا والجو ضبابي مما يتطلب من المتسلق ارتداء سترة دافئة وقبعة وقفازات، حتى يقف على القمة ويتمتع بالمناظر الخلابة من أعلاها والتي تظهر وتغيب بين كومة من الغيوم المتراكمة في الأعلى.

تسلق جبل السودا والصعود إلى قمته مليئًا بالتحديات وممتعًا للغاية، ويحتاج للياقة بدنية جيدة، إلا أن اتباع المسار الصحيح مع مرشد خبير وضمن فريق رائع سيوفر الكثير من الوقت والطاقة، وسيتعرف على أفضل وجهات تسلق الجبال في السعودية، والاستمتاع بالمناظر الخلابة على قممها.

ما يشجع على تسلق جبل السودا

إن أكثر ما يجعل هواة تسلق الجبال لتجربة تسلق جبل السودا:

  • المناظر الرائعة من أعلى القمة وعلى طول المسار المخصص للصعود للجبل حيث توجد مجموعة من النباتات الخضراء، ونظرًا لخصوبة التربة في المنطقة تكثر فيها أشجار نبات العرعر والزيتون البري والأكاسيا.
  • الاستمتاع بالغابات الكثيفة على منحدرات الجبل التي تجذب الحيوانات البرية كالماعز الجبلي والأرانب والغزلان التي تصعد إلى القمم من أجل الغذاء على هذه النباتات.
  • الهواء الرطب القادم من البحر يميل إلى الارتفاع على طول هذا الجرف، وغالبًا ما يغطى الجزء العلوي للجبل بحجاب من السحب الكثيفة.
  • الطقس المعتدل في اليوم المشمس مما يجعل المشي لمسافة طويلة عبر المسار المخصص لذلك أكثر من ساحر ورائع.

موسم التسلق

على مدار العام نظرًا لطبيعة مناخه الرائع.

المراجع: