أبرد منطقة في العالم – الأبرد بين 20 مكان بدرجة

أبرد منطقة في العالم – الأبرد بين 20 مكان بدرجة
(اخر تعديل 2024-02-19 17:50:26 )

جميعنا قد يشعر بالبرد خلالَ فصل الشتاء، وأحيانًا نكره وجود هذا الفصل لأننا نكاد لا نحتمل هذه البرودة القاسية، وكلٌ منّا يدعو الله أن يجعل الطقس أكثر دفئًا، ولكن في الحقيقة إن ما نعيشه لا يمثل أي جوٍ باردٍ على الإطلاق!

فهناك أماكن بعيدة تصل درجة حرارتها إلى ما تحت الصفر بدرجاتٍ كبيرة، والشتاء فيها أبدي، وثلوجها تغطي معظم القمم والأراضي طوال العام، وبمجرد تخيل العيش في أبرد منطقة في العالم ستشعر تلقائيا بالدفئ إلا إذا كنت بالفعل تعيش هناك!

بمجرد التفكير بأبرد منقطة في العالم سوف يتبادر إلى ذهنك كل من القطب الشمالي والجنوبي… ولكن هل هذا صحيح حقًا!

ما هي أبرد منطقة في العالم؟

إن أبرد درجة حرارة مسجلة في العالم مرتبطة بمركز الأبحاث الروسي المسمى فوستوك، وهضبة القطب الجنوبي الشرق في أنتاركتيكا، وحتى الآن لم تبرد أي مدينة أو قرية إلى هذا الحد، لكنهم أظهروا درجات حرارة قريبة منهم، سنذكر لكم فيما يلي أبرد هذه المناطق حسب متوسط درجة حرارتها في يناير:

20 – دولة فنلندا – متوسط درجة الحرارة في يناير -13 درجة مئوية

تيقع في فينوسكاندية في شمال أوروبا.

تعتبر فنلندا من أكثر الدول برودة في فصل الشتاء حيث تصل درجة الحرارة فيها في تلك الفترة إلى 10 و15 تحت الصفر وأحيانًا تقل عن ذلك.

كما أن فصل الشتاء في فنلندا يستمر لمدة أربعة أشهر إلى جانب التساقط اليومي للثلوج وهبوب الرياح القوية، مما يجعل الشتاء في فنلندا صعبًا إلى حدٍ كبير.

ومع ذلك فإن هذه الدولة تمتاز باقتصادها القوي، لذا فإن التعداد السكاني مرتفع بها.

19- أستانا / كازاخستان – متوسط درجة الحرارة في يناير -14 درجة مئوية

تقع في أوراسيا أي بين أوروبا وآسيا.

الأستانا هي مدينة حديثة تتميز بالعمارة المستقبلية، والمساجد المتلألئة، ومراكز التسوق والترفيه. على الرغم من أن أشهر الصيف فيها دافئة نظرًا لطبيعتها الجبلية، إلا أن الشتاء في الأستانا طويل وجاف وبارد للغاية، وذلك لأنها مجاورة لروسيا.

تم تسجيل أدنى درجات الحرارة فيها -14 درجة مئوية وأحيانًا تقترب درجة الحرارة فيها إلى 30 تحت الصفر، مما جعلها ضمن تصنيف أبرد منطقة في العالم.

18 – يوريكا/ كندا – متوسط درجة الحرارة في يناير -16 درجة مئوية

تقع يوريكا في دولة كندا، وتتميز بمناخها البارد جداً، لذلك هيَ غير صالحة للسكن، بل تُستخدم للأبحاث فقط، ويوجد فيها عدد قليل جداً من الموظفين يتناوبون على العمل فيها، وتبلغ أدنى درجة حرارة وصلت إليها هي -16 درجة مئوية، كما أنها تتميز بتراكم الثلوج الدائم عليها.

17 – الجحيم/ النرويج – متوسط درجة الحرارة في يناير -19 درجة مئوية

تشتهر قرية الجحيم النرويجية بالتناقض الساخر بين اسمها الناري ودرجات الحرارة شبه القطبية.

تكون الأيام الأكثر برودة خلال شهر يناير، حيث تبلغ درجة الحرارة الصغرى حوالي -27 درجة مئوية، والعظمى حوالي -19 درجة مئوية.

يسافر السائحون إلى هذه القرية الصغيرة التي يقطنها حوالي 1580 شخصاً لتصوير أنفسهم أمام إحدى لافتات محطات القطار الشهيرة.

16 – بلدة فريزر/ ولاية كولورادو/ الولايات المتحدة الأمريكية – متوسط درجة الحرارة في يناير -32 درجة مئوية

تقع فريزر على ارتفاع 8.574 قدماً في جبال روكي بولاية كولورادو، بالقرب من منطقة وينتر بارك الشهيرة للتزلج في الولايات المتحدة الأمريكية.

تبلغ مساحتها 4,8 كيلو متر مربع وترتفع عن سطح البحر بمقدار 2613 مترًا، وهي موطن لما يقدر بنحو 1400 شخص.

تبلغ درجة الحرارة فيها -35 درجة مئوية شتاءً، وفي الصيف تصل إلى 29 درجة، حيث تعد فريزر أيضًا من أكثر البلاد برودة في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم.

15 – أولان باتور/ منغوليا – متوسط درجة الحرارة في يناير -42 درجة مئوية

ها نحن نقترب من أبرد منطقة في العالم!

تعد أولان باتور من أبرد أماكن العالم، تقع على ارتفاع 4430 قدمًا فوق مستوى سطح البحر على حافة سهول منغوليا، وهي أبرد عاصمة وطنية في العالم.

تشهد المدينة مواسم قاسية جدًا حيث سجلت أعلى مستوياتها في الصيف عند 39 درجة مئوية، وخلال أشهر الشتاء سجلت درجة حرارتها -42 درجة مئوية، مما يمنح أولان باتار متوسط درجة حرارة سنوية أقل بقليل من درجة التجمد.

بالإضافة إلى كونها البوابة الدولية لمناطق الحياة البرية الرائعة في منغوليا، تفتخر أولان باتار بمجموعة من المعالم الثقافية الغنية التي تتراوح من المعابد البوذية على الطراز التبتي إلى المعارض الفنية الحديثة الرائعة.

14 – مدينة بارو/ ألاسكا – متوسط درجة الحرارة في يناير -49 درجة مئوية

تقع بارو فوق الدائرة القطبية الشمالية في ألاسكا، وهي المدينة الواقعة في أقصى شمال الولايات المتحدة.

تتميز بأنها منطقة باردة جداً عن غيرها من المناطق الأخرى، علاوة على ذلك توجد الثلوج بها في كلِ مكان، مما يجعل أي شخص يعيش بها يكاد أن يتجمد من شدّة البرد القارص، ووصلت أدنى درجة حرارة في مدينة بارو إلى حوالي -49 درجة مئوية.

13 – يلونايف/ كندا – متوسط درجة الحرارة في يناير -51 درجة مئوية

تقع عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية لكندا على بعد 250 ميلاً جنوب الدائرة القطبية الشمالية.

من بين 100 مدينة كندية تم تضمينها أنها هي أبرد منطقة على مدار العام، حيث كانت أدنى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق -51 درجة مئوية، ومع ذلك فإنها تفتخر أيضًا بأشعة الصيف الكندية المشمسة.

مدينة يلونايف وجهة سياحية للمغامرين، حيث تقدم أنشطة تتراوح من المشي لمسافات طويلة تحت شمس منتصف الليل، إلى التزلج على الجليد، واكتشاف الأضواء الشمالية، بالإضافة إلى لقبها كواحدة من أبرد المدن في العالم.

12 – نوريلسك/ روسيا – متوسط درجة الحرارة في يناير -53 درجة مئوية

نوريلسك هي المدينة الواقعة في أقصى شمال العالم ويبلغ عدد سكانها أكثر من 100000 نسمة، وواحدة من ثلاث مدن رئيسية تقع في منطقة التربة الصقيعية المستمرة.

وصلت أدنى مستويات انخفاض الحرارة فيها إلى -53 درجة مئوية.

من غير المحتمل أن تصبح نوريلسك وجهة سياحية رئيسية على الرغم من وجود المتاحف، والمعرض الفني وأحد المساجد في أقصى شمال العالم، ليس بسبب مناخها القاسي، بل بسبب صناعة التعدين التي جعلتها واحدة من أكثر الأماكن تلوثًا على وجه الأرض، وتم إغلاق المدينة أمام الأجانب منذ عام 2001.

11 – بروسبكت كريك/ ألاسكا/ الولايات المتحدة الأمريكية – متوسط درجة الحرارة في يناير -62 درجة مئوية

تم بناء هذه القرية في السبعينيات كمستوطنة لعمال نظام خطوط عبر ألاسكا، وهي الآن مهجورة عملياً، حيث تم تسجيل درجة الحرارة فيها -62 درجة مئوية. تعد درجة حرارة هذه المستوطنة من أبرد درجات حرارة الشتاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

10 – ياكوتسك/ سيبيريا/ روسيا – متوسط درجة الحرارة في يناير -64 درجة مئوية

ياكوتسك هي واحدة من أبرد المدن في العالم، وهي مدينة ساحلية ذات متوسطات درجة حرارة منخفضة، تنخفض إلى ما دون درجة التجمد بحلول أكتوبر، ولا تصعد مرة أخرى حتى مايو. تشهد هذه المنطقة بعض فصول الصيف القصيرة الدافئة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 38.4 درجة مئوية.

لكنها تشهد أيضًا فصول شتاء طويلة وباردة جدًا، حيث انخفضت درجات الحرارة هناك بأحد الفصول إلى -64 درجة مئوية. تقع هذه المنطقة على طول نهر لينا، فخلال أشهر الشتاء يكون الجو بارداً حيث يتجمد النهر ويصبح صلبًا بدرجة كافية لاستخدامه كطريق.

يقدر عدد سكان ياكوتسك بأكثر من 300000 شخص، ويكتسب الكثيرون لقمة عيشهم من خلال صناعة التعدين في المنطقة.

وفي عام 2008، تصدرت المنطقة عناوين الصحف عندما انفجرت سلسلة من الأنابيب في قريتين قريبتين، مما أجبر السكان على التجمع معًا للدفء حول مواقد خشبية مؤقتة.

9 – نورث آيس/ جرينلاند – متوسط درجة الحرارة في يناير -66 درجة مئوية

تقع North Ice على ارتفاع 2341 مترًا فوق مستوى سطح البحر وكانت محطة أبحاث في الماضي، وذلك خلال بعثة شمال جرينلاند البريطانية في الخمسينيات من القرن الماضي.

وكانت أدنى درجة حرارة مسجلة في هذه المنطقة هي -86.8 درجة فهرنهايت، أو -66 درجة مئوية.

8 – أويمياكون/ سيبيريا/ روسيا – متوسط درجة الحرارة في يناير -67 درجة مئوية

بلدة أويمياكون هي أبرد منطقة في العالم مأهولة! توجد في القطب الشمالي البارد في الدائرة القطبية الشمالية في دولة روسيا.

سجلت أدنى درجة حرارة لها عند -67 درجة مئوية.

يبلغ عدد سكانها أقل من 500 نسمة، حتى أن المدارس الموجودة في هذه القرية تبقى مفتوحة والطلاب يذهبون للدراسة بشكل طبيعي ولايتم إغلاق المدارس إلا إذا كانت درجة الحرارة أقل من -55 درجة مئوية.

7 – فورت سيلكيرك/ يوكون/ كندا – متوسط درجة الحرارة في يناير -69 درجة مئوية

تعد سيلكيرك من أبرد المناطق السكنية في العالم، والتي كانت تُعرف بطريق التجارة في الماضي البعيد، لكنها أصبحت في عام 1950 منطقة مهجورة بسبب بردها الشديد، وحتى الآن لا يوجد طريق مناسب للوصول إلى هذه المنطقة والمرور بها، وعادة ما يصل إليها معظم الأشخاص الذين يزورون هذه المنطقة بالطائرة أو القارب.

يناير هو أبرد شهر في هذه المنطقة وأدنى درجة حرارة سجلتها فورت سيلكيرك هي -69 درجة مئوية.

6 – دينالي/ ألاسكا/ الولايات المتحدة الأمريكية – متوسط درجة الحرارة في يناير -73 درجة مئوية

دينالي، المعروف سابقًا باسم Mount McKinley، وهو أعلى قمة جبلية في أمريكا الشمالية، يصل ارتفاعه إلى أكثر من 6000 متر فوق مستوى سطح البحر. بين عامي 1950 و1969، التقطت محطة أرصاد جوية درجة الحرارة هناك وكانت حوالي -73 درجة مئوية.

5 – قرية سناج/ إقليم يوكون/ كندا – متوسط درجة الحرارة في يناير -81 درجة مئوية

مما لا شك فيه عند الحديث عن أبرد منطقة في العالم، فإن اسم كندا موجود أيضًا من بين هذه الدول. منطقة Snag، التي تقع في هذا البلد هي في الواقع قرية صغيرة جدًا، تم استخدام هذه القرية كمهبط للطوارئ خلال الحرب العالمية الثانية ولاحقاً كمحطة طقس،

تتميز قرية سناج بمناخها البارد والجاف، ففي تاريخ 3 فبراير عام 1947، سجلت Snag أدنى درجة حرارة على الإطلاق في أمريكا الشمالية القارية، وهي -81 درجة مئوية، كما يُعرف شهر يناير بأنه أبرد شهر في هذه المنطقة. يوجد بجانب هذه القرية، بحيرة على شكل وعاء تسمى النهر الأبيض، والتي تضاعف من جمال هذه المنطقة.

4 – محطة أموندسن/ سكوت/ أنتاركتيكا – متوسط درجة الحرارة في يناير -82 درجة مئوية

تقع محطة Amundsen-Scott في القطب الجنوبي، وتتعرض لضوء الشمس لمدة ستة أشهر في الصيف ويستمر الظلام لستة أشهر أثناء الشتاء. كانت أعلى درجة حرارة مسجلة في هذا الجزء من هضبة شرق أنتاركتيكا -12 درجة مئوية، أما أبرد درجة حرارة فيها على الإطلاق هي -82 درجة مئوية، وكان ذلك في يونيو عام 1982.

3 – فيرخويانسك/ روسيا – متوسط درجة الحرارة في يناير -82 درجة مئوية

تقع بلدة فيرخويانسك على بعد 1500 ميل جنوب القطب الشمالي، وقد استخدمت كحصن لإيواء المنفيين السياسيين بين ستينيات القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ثم أصبحت مركزاً إقليمياً لتربية الماشية وتعدين القصدير والذهب.

تعتبر بلدة فيرخويانسك من أكثر الأماكن برودة على وجه الأرض، فهي تتميز ببردها القارص الذي لا يستطيع تحملّه أي شخص، فعدد سكانها لا يتجاوز 1300 شخص، وهم معتادون على العيش فيها والتأقلم على البرد والجليد والثلوج والأمطار التي تغطي هذه البلدة.

حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 82 درجة مئوية تحت الصفر، وتكون درجات الحرارة فيها منخفضة أيضًا في فصل الصيف إذ تصل إلى ثلاث درجات تحت الصفر. وهناك مناطق أخرى في دولة روسيا الاتحادية لا ترى الشمس إلا لوقت قصير جدًا، فقط لشهرين أو ثلاثة أشهر طوال العام، ولكن بلدة فيرخويانسك هي أصعب الأماكن في دولة روسيا للعيش في ظروف هذا الطقس البارد.

2 – محطة فوستوك/ أنتاركتيكا – متوسط درجة الحرارة في يناير -89 درجة مئوية

تقع في القارة القطبية الجنوبية، وهيَ من أكثر المناطق برودة، ولا تُستخدم إلا للأبحاث العلمية فقط، حيث تم إنشاء محطة أبحاث فوستوك من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1957.

يعيش في فوستوك القليل من الحيوانات ولا يقطنها البشر أبداً لعدم تحمل مناخها القاسي ودرجة حرارتها المنخفضة جداً، فقد وصلت موازين الحرارة فيها إلى 89 درجة مئوية تحت الصفر والتي لا يمكن لأي بشري تحمل هذه الحرارة القاسية.

وتتميز بالكثير من الثلوج والأمطار والرياح القوية والمناخ السيء على مدار الأربع وعشرين ساعة، لذلكَ صُنفت أنها من أكثر الأماكن برودة وقسوة على كوكب الأرض.

1 – هضبة القطب الجنوبي الشرقي/ أنتاركتيكا – متوسط درجة الحرارة في يناير -94 درجة مئوية

أخيرًا… أبرد منطقة في العالم على الإطلاق!

هضبة القطب الجنوبي الشرقي هي أبرد مكان على وجه الأرض، إذ أن درجة الحرارة فيها يمكن أن تكون حوالي -94 درجة مئوية، وهي أبرد درجة حرارة على الأرض، لكن يعتقد الباحثون أنه مع وجود الهواء الجاف حول هذه المنطقة، فقد يتسبب في زيادة برودة درجات الحرارة أكثر فأكثر.

المصادر: