أنواع العنب – 27 نوع مختلف ربما لم تسمع بها من قبل

أنواع العنب – 27 نوع مختلف ربما لم تسمع بها من قبل
(اخر تعديل 2023-06-01 21:01:27 )

عندما تبدأ في التفكير في التنوع الهائل لأنواع العنب الموجودة باختلاف أشكالها وألوانها، قد تذهل بقدرة الخالق المبدع، ربما قد تعرف بعض الأنواع وربما قد تتعرف على البعض الآخر، لكن جميعها صالحة للأكل ومذاقها لذيذة.

بينما نجد بضع عشرات من الأنواع فقط التي حققت انتشارًا كبير من آلاف أنواع العنب الأخرى في كافة أرجاء العالم، منها ما يستخدم للأكل ويتدرج طعمه من اللاذع إلى الحلو، والبعض الآخر يستخدم لصنع النبيذ، وبعضه للعصير وصنع المربيات…

ما هي أنواع العنب الأكثر انتشارًا؟

يوجد العديد من أنواع العنب المزروعة حول العالم، وفيما يلي سنذكر بعض من هذه الأنواع:

1 – قطرات القمر Moon Drops

قطرات المطر من أنواع العنب الغير معدلة وراثيًا طورها الدكتور ديفيد كاين، مربي نباتات وعالم يعمل على تطوير أنواع جديدة. حيث قام بزراعة النبات من عينة من الشرق الأوسط. استغرق تطوير هذا النوع وقتًا طويلاً، لأنه يعمل على تربية النباتات القديمة ودراستها.

حبات العنب طويلة تشبه الأصابع خالية من البذور وقشرته تتراوح من الأرجواني الغامق إلى الأسود الداكن، اللحم صلب ومقرمش كما إن مذاقها حلو وخفيف، ينمو هذا النوع من قطرات القمر في وادي سان جواكين في وسط كاليفورنيا. الموسم: أواخر تموز إلى أواخر أيلول.

2 – عنب كونكورد grapes  Concord

عنب كونكورد من أشهر أنواع العنب، تم تطوير هذا النوع من قبل مواطن اسمه إفرايم ويلز بول في عام 1849م، في مزرعة صغيرة خارج كونكورد، وبدأ ببيع هذا النوع من العنب عام 1854م، ومنذ ذلك الحين ظل أحد أكثر الفاكهة استخدامًا في البلاد.

جاء اسمه من منطقة كونكورد، ماساتشوستس. يستخدم عنب كونكورد لصنع أشهر أنواع عصير العنب مذاقه منعش وحلو، كما يستخدم كمكون رئيسي لجيلي العنب ويستخدم لصنع مربى العنب.

العناقيد ذات لون أرجواني تبلغ ذروة حلاوتها عندما تصبح جاهزة للحصاد، ومن السهل إزالة القشرة عن حبات العنب ويحتوي على بذور كبيرة الحجم. بالإضافية إلى رائحته الرائعة، يزرع في منطقة Finger Lakes في نيويورك ووادي Yakima في واشنطن وميتشيغان وبحيرة أونت، واليوم يزرع في ميشيغان وبنسلفانيا وأوهايو، كما يزرع في جميع أنحاء الجنوب الشرقي والغرب الأوسط ومناطق أخرى من الولايات المتحدة.

3 –  بينوت نوير  Pinot Noir

تتميز حبات هذا النوع بقشرتها الرقيقة ذات اللون الأرجواني الغامق، ينمو في جميع أنحاء العالم ولكن بشكل رئيسي في فرنسا وأوريجون ونيوزيلندا وكاليفورنيا موسم الحصاد: من آب إلى أيلول.

وفقًا لـ Wine Folly يستخدم عنب بينوت نوير لصنع نبيذ بينوت نوير، وهو أحد أشهر أنواع النبيذ الأحمر في العالم الذي له نكهات ورائحة مميزة.

4 – ليمبيرجر Lemberger

حبات العنب كبيرة العنب لونها أزرق مغبر، في حال إزالة قشرته، ستحصل على نكهات فواكه حلوة وداكنة أكثر، مكان النمو: ألمانيا والنمسا وكندا ونيويورك. الموسم: من آب إلى أيلول.

يستخدم هذا العنب لصناعة النبيذ الداكن، زُرع هذا النوع في منطقة نبيذ فورتمبيرغ في ألمانيا، ولكن في العقود القليلة الماضية بدأ يزرع في بحيرات Finger في نيويورك ووادي أوكاناغان في كولومبيا البريطانية.

5 – اليوبيل الحلو Sweet Jubilee

ظهر هذا النوع في عام 2012م، ينحدر هذا العنب من سلسلة Grapery s Flavor Promise، وهو من أنواع العنب الضخمة يتميز بلون أسود أرجواني حباته بيضاوية الشكل كبيرة تحتوي أحيانًا على بذور، ولكن نظرًا لأن الحبات كبير جدًا يمكن إزالة البذور منه بسهولة، مذاقه حلو مع قليل من الحموضة.

يتم حصاد هذا العنب في ولاية كاليفورنيا في أواخر شهر آب، ولكنه يُزرع أيضًا في إسبانيا وتشيلي والبرازيل. وفقًا لـ The Produce News، تتم زراعة عنب Sweet Jubilee بواسطة The Grapery وهي شركة عنب في كاليفورنيا تنتج العديد من نكهات العنب غير العادية والمميزة.

6 – الباسلة  Valiant

الباسلة من الأنواع سريعة النمو التي تزرع في المناطق الباردة فهي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة وظروف التربة القاسية، طعم هذا النوع يشبه إلى حد كبير عنب كونكورد، وله قشرة سهلة الإزالة ولب غني بالسكر.

يستخدم هذا العنب الأزرق الكبير للعصر والمربى ويمكن أن يستخدم كعنب مائدة، بالرغم من حلاوته الكبيرة. موسم الحصاد: من أواخر آب إلى أيلول. مكان نموها: ألاسكا، كندا.

 7- الشمبانيا Champagne

الاسم الأساسي لهذا النوع زانتي الكشمش أو يطلق عليه الكورنث الأسود، هذا النوع من بعض أصغر أنواع العنب التي يمكن أن تراها، حجم حباته بحجم حبة البازلاء تقريبًا وهي طرية وحلوة، يُعتقد أنه نشأ في آسيا أو اليونان، ولكنه يزرع الآن بشكل رئيسي في أوروبا والولايات المتحدة وكاليفورنيا، والبحر الأبيض المتوسط، موسم الحصاد: من حزيران إلى أيلول.

8 –  بدون بذور قرمزي  Crimson Seedless

في عام 1989م عملت وحدة أبحاث الجينات والتكاثر في وزارة الزراعة الأمريكية في فريسنو، كاليفورنيا على تربية هذا النوع. وهو من أنواع العنب الكلاسيكية التي اعتاد الكثير عليها، يمكن أن تحصل عليه في فصل الشتاء لأنه يتميز بموسم نمو متأخر.

يتميز هذا النوع بأن حباته حلوة وصلبة ولها قشرة سميكة وذات حموضة لطيفة، كما إن عمره الافتراضي طويل. عادة ما يكون اللون أحمر قرميدي شاحب، وأحيانًا مع خطوط خضراء. مكان نمو هذا النوع في كاليفورنيا.

9 – كيوهو العنب  Kyoho

عنب كيوهو من أغلى أنواع العنب في العالم. يعود الفضل في تطوير هذا العنب إلى المربي الياباني ياسوشي أوينو في عام 1937م، يأتي اسم عنب كيوهو من اليابانية ويعني عنب الجبل العملاق، وهو من أكبر أنواع العنب التي يمكن أن تشاهدها ينتج عن مزج بين أصناف العنب Ishiharawase و Centennial.

يتميز هذا النوع بحبات العنب الكبير جدًا ذات اللون البنفسجي الغامق أو الأسود الأرجواني الداكن مع بذرة كبيرة غير صالحة للأكل وقشرة سميكة من الأفضل تقشيرها للاستمتاع باللب الحلو الذي تحتها، والتي لها طعم مماثل لعنب كونكورد. مكان نمو في اليابان. الموسم: من تموز إلى آب، في اليابان،

في عام 1957م، تم طرح عنب كيوهو للإنتاج التجاري واشتهر بعد ذلك بوقت قصير في جميع أنحاء اليابان والصين وآسيا. يعتبر عنب كيوهو رمزًا للصداقة، وغالبًا ما يتم تقديمه كهدايا فاخرة.

10- حلوى القطن  Cotton Candy Grapes

عنب أخضر لذيذ سبب شهرة هذا العنب طعمه الذي يشبه حلوى غزل البنات، حتى الآن لا تتم زراعته هذا النوع إلا في وسط كاليفورنيا. الموسم: منتصف آب إلى أواخر أيلول. موسمه قصير جدًا، لذلك يزداد الطلب على هذا النوع.

11 – ريسلينج  Riesling

ريسلينج هو أكثر أنواع العنب المزروعة تنوعًا، وحبات العنب صغير خضراء شاحبة والحموضة الطبيعية الموجودة فيه توفر للعنب بنية ونضارة بالإضافة إلى توازن السكريات في العنب. يزرع ريسلينج في المناطق ذات المناخ الأكثر برودة بشكل أفضل، مثل النمسا وألمانيا وبحيرات Finger في نيويورك، وألمانيا وكندا والألزاس.

الموسم: من آب إلى أيلول، على الرغم من أن عنب ريسلينج الذي سيستخدم للنبيذ المثلج يتم قطفه في أول موجة صقيع، عادةً في شهر تشرين الأول. وينتج عنب ريسلينج أحد أكثر أنواع النبيذ شهرة، لأنه يعطي نبيذًا حلوًا.

12 – Gewürztraminer

Gewürztraminer عنب ألماني وهو من ألذ أنواع العنب التي يمكن تناولها لون قشرته وردية حمراء، يزرع في جميع أنحاء العالم، خاصةً على سفوح جبال الألب في أوروبا، يأتي نبيذ Gewürztraminer الأكثر شهرة من منطقة الألزاس الحدودية الفرنسية الألمانية، ولكنه يزرع أيضًا على نطاق واسع في نيوزيلندا وجنوب إفريقيا، لأنه ينمو بشكل أفضل في المناخات الباردة.

موسمه: من تموز إلى أيلول. يستخدم لصناعة النبيذ الأبيض، ووفقًا لجمعية النبيذ، فإن كلمة Gewürz باللغة الألمانية تعني التوابل، لكن هذا النوع من النبيذ غالبًا ما يميل إلى الحلاوة في الذوق.

13 – كرات القمر  Moon Balls

وهو من أنواع العنب الهجينة حباته كبيرة الحجم خضراء مستديرة، يتميز بأن قشرته سميكة ولحمه حلو وطري، ويقال أنه أكثر أنواع عنب المائدة حلاوة. مكان نموها الأساسي جنوب إفريقيا الموسم: من شباط إلى آذار.

 14 – طومسون بدون بذور Sultana

عنب طومسون الخالي من البذور هو النوع الأكثر شيوعًا من عنب المائدة الأخضر صغير بيضاوي أخضر فاتح اللون خالي من البذور حلو المذاق يباع في السوق، هو أكثر أنواع العنب انتشارًا في الولايات المتحدة، قوامه هش وطعم حلو وحامض قليلًا.

وهو أكثر أنواع العنب المزروعة على نطاق واسع في كاليفورنيا. يتم تخصيص 70 ٪ من محصول Thompson السنوي بدون بذور لإنتاج الزبيب، حيث إنه يتصدر المركز الأول لعنب الزبيب في السوق، والباقي من المحصول يستهلك كعنب المائدة ونبيذ، وعصيرعنب مركز، ينمو في تركيا وكاليفورنيا وأستراليا. موسمه: من تموز إلى أيلول.

15-  فراي مسكدين  Fry Muscadine

وهو من أنواع العنب كبيرة الحجم بحجم حبة طماطم كرزية، ذات اللون البني الذهبي عندما تنضج، تم تقديم هذه الأصناف المقاومة للحرارة إلى السوق في عام 1970 بواسطة R. Lane من جامعة جورجيا. تنمو في جورجيا، موسم حصاده في أيلول.

 16 – عنب كوشو Koshu grapes  

عنب كوشو من الأنواع الفريدة بنكهتها اللذيذه، كما يتميز بلونه الوردي الداكن، وفي هذه الأيام يُزرع عنب كوشو في منطقة نبيذ ياماناشي في اليابان، في جزيرة هونشو بالقرب من طوكيو، والتي تشمل المنحدرات الشمالية البركانية لجبل فوجي. مذاق عنب كوشو حمضي خفيف ومنعش.

17 – عنب زينفاندل Zinfandel grapes

وفقًا لـ Wine Folly يُطلق على عنب Zinfandel أيضًا اسم Primitivo، ينضج العنب بفترات غير متساويه، لذا يجب تركه على الكرمة لفترة أطول، ومن خلال فترة النضج الطويلة تزداد مستويات السكر في العنب.

 لذلك يعد عنب زينفاندل من الأنواع الحلوة جدًا، يصنع من هذا النوع نبيذًا أحمر ذو طعم لذيذ، وينشأ عنب Zinfandel من كرواتيا، وقد تم نقل هذا النوع لأول مرة إلى كاليفورنيا في أواخر القرن التاسع عشر.

Centennial grapes – 18

عنب Centennial هو عنب مائدة شهير لتعدد استخداماته وحجمه، تم تربية هذا النوع لأول مرة في كاليفورنيا في عام 1966م.

وهو عنب كبير أخضر بدون بذور، قشرته سميكة الملمس، مذاقه حلو ولذيذ. يزرع في هذه الأيام على نطاق واسع في فرنسا.

19 – عنب نياجرا Niagara grapes

سمي عنب نياجرا نسبة إلى موطنهم في مقاطعة نياجرا، نيويورك. يتميز عنب نياجرا بأنه من أنواع العنب الكبيرة كثير العصير شكلها مستدير أخضر، وهو النوع الأكثر تنوعًا في عصير العنب الأبيض.

 وكما لاحظت شركة  Special Produce أن عنب نياجرا هو خليط عنب كونكورد وعنب كاسادي (وهو من الأنواع الأقل انتشارًا). يدخل هذا العنب السوق في أواخر الصيف وحتى أوائل الخريف.

20 – عنب ليمبيرجر Lemberger Grapes

يحمل هذا النوع من العنب أسماء مختلفة في جميع أنحاء العالم، هو عنب نبيذ أحمر شهير معروف بنكهته ورائحته القوية. تم التعرف على عنب Lemberger لأول مرة في عام 1862م، وتم استيراده إلى ألمانيا في عام 1877م.

نظرًا لأن عنب Lemberger عرضة للعفن الفطري والمرض والعديد من المخاطر التي تصيب الكروم، فإنها تتطلب العناية بشكل كبير من بداية فصل الشتاء حتى فترة الحصاد. مع ذلك، تعد المناخات الباردة من المناخات التي يزدهر فيها Lemberger مثل منطقةNew York Finger Lakes وكندا.

21 –  قطرة علكة عنب Gum Drop Grapes

تم تطوير هذا الصنف الجديد نسبيًا في Grapery في كاليفورنيا وبدأ في الظهور في السوق في عام 2016م. واليوم لا تزال Grapery هي الموزع الوحيد لعنب Gum Drop في الولايات المتحدة، لأن لديها براءة اختراع العنب.

يبدأ هذا العنب الخالي من البذور باللون الأخضر ويتحول ببطء إلى اللون الأرجواني عندما ينضج. عادة ما تكون حبات العنب مستديرة، يستخدم عنب Gum Drop مثالي لتناول الوجبات الخفيفة. كما يوحي اسمها، فإن Gum Drop أحلى بكثير من العنب العادي، إلا أن قشرتها اللاذعة تقلل من حلاوتها.

22 – عنب الأصبع الساحرة Witch Finger Grapes

عنب Witch Finger عبارة عن فواكه طويلة تشبه الأصابع تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، أكثر أصنافه انتشارًا هي الأخضر والأرجواني، قشر العنب رقيق نسبيًا، بينما يتميز لبه الخالي من البذور بقرمشة لذيذة. ويبدأ في الظهور في السوق خلال أواخر الصيف.

في عام 2002م، تعاونت شركة Grapery، التي تعمل لتربية العنب ومقرها كاليفورنيا، مع International Fruit Genetics) IGF  للحفاظ على هذه الفاكهة ذات المظهر الغريب.

23 – فوكس عنب  Fox Grapes

عنب الثعلب عنب مائدة خالي من البذور ذو مظهر أزرق، يعود أصله إلى أمريكا الشمالية، ويعتقد بعض الخبراء أنه من الفاكهة التي اكتشفها ليف إريكسون على طول ساحل فينلاند خلال القرن الحادي عشر.

يتميز عنب الثعلب عن باقي الأصناف الأوروبية أن لحمه مرتبط بشكل فضفاض بقشرته. هذا يجعل من السهل تقشيره، من خلال الضغط على حبات العنب برفق يمكن إزالة القشرة بسهولة، غالبًا ما يستخدم عنب الثعلب في صناعة الهلام والمربى وعصير العنب.

24 – عنب روبي الروماني  Ruby Roman Grapes

روبي رومان أغلى أنواع العنب في العالم اليوم، وهو عنب أحمر دائري خالي من البذور ويباع بحوالي 90 – 140 دولارًا لكل مجموعة. وهو النوع الوحيد الذي نجا في اليابان عام 1995 مع أكثر من 400 كرمة تجريبية.

خلال السنوات الـ 14 التي تلت ذلك، أتقن المربون مذاق الصنف ولونه وحجمه. لكن حتى اليوم، يجب أن يتوفر في هذا النوع متطلبات معينة من حيث الشكل والوزن ومحتوى السكر ليتم بيعه في السوق اليابانية.

25 – كاندي سنابس Candy Snaps Grapes

عنب كاندي سنابس هو نوع من أنواع العنب الأحمر الخالية من البذور تم تطويره من قبل International Fruit Genetics (IGF) وهي مبادرة صممت لاستبدال الحلويات الاصطناعية ببدائل طبيعية أكثر.

وهو عنب المائدة قشرته الرقيقة ولحمها الصلب يوفران قرمشة لذيذة. طعمه يتراوح بين الحلو مع القليل من الحموضة من سماته الفريدة هي قدرته على الاحتفاظ بلونه الأحمرالأرجواني لفترة طويلة بعد أن ينضج، كما إنه يمتاز بفترة تخزين أطول من متوسط تخزين ​​العنب الأحمر.

26 – الخريف الملكي Autumn Royal

قشرة هذا النوع أرجوانية سوداء اللون يتراوح لون اللحم بين الأصفر والأخضر اللامع. طعمه غني وحلو وقوام مقرمش. كما أنها واحدة من أكبر أنواع العنب الخالي من البذور، بالتالي تستخدم كوجبات خفيفة.

27 – دومينجا Dominga

عنب دومينجا حلو ولذيذ وذو قشرة صفراء، يوجد فيها بذور لكن بكميات أقل مقارنة بمعظم بذور العنب، مما يجعلها أسهل في الأكل وخيارًا جيد للوجبات الخفيفة نسبيًا.

المصادر