أنواع المقابلات الشخصية – أشهر 11 نوع وأهم ما

أنواع المقابلات الشخصية – أشهر 11 نوع وأهم ما

هل كنت تعلم أن أنواع المقابلات الشخصية أو ما تعرف بمقابلات العمل هي 11؟ وفي الحقيقة فإن كل نوع من أنواع المقابلات الشخصية يحتاج إلى طريقة تحضير مختلفة حتى تتأكد من حصولك على الوظيفة، فكل نوع يتميز بنمط أسئلة مختلف وقواعد تصرف مختلفة، لنتعرف معًا على هذه الأنواع وأهم ما عليك معرفته لتضمن نجاحك فيها.

أنواع المقابلات الشخصية الأكثر شيوعًا

1 – المقابلة الهاتفية

المقابلة الهاتفية هي وسيلة يستخدمها مسؤولو التوظيف للتعرف على المرشح قبل دعوته لإجراء مقابلة وجهًا لوجه أو قبل مقابلة الفيديو، وهي شائعة الاستخدام بكثرة لذلك كن مستعدًا دائمًا لتلقي اتصال هاتفي بعد تقدمك لأي وظيفة، تتضمن هذه المقابلة بضعة أسئلة بسيطة ولكن من خلال لباقتك واتزانك في الحديث يمكنك إثبات قوتك كمرشح مناسب للعمل.

المقابلة الهاتفية تحتاج للتحضير كغيرها من أنواع المقابلات، فيجب أن تكون ملمًا بتفاصيل الوظيفة التي تقدمت إليها بالإضافة إلى المعلومات الأساسية عن الشركة الموظفة، وجاهزًا للإجابة عن الراتب الذي ترغب به وعدد ساعات العمل وغيرها من الأسئلة، ولا تنهي المكالمة قبل الحصول على المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة التالية كعنوان وتاريخ ووقت المقابلة.

2 – المقابلة الفردية

المقابلة الفردية هي المقابلة التقليدية التي تتم بين المرشح للوظيفة ومسؤول التوظيف، أو في كثير من الأحيان تتم بين المرشح للوظيفة ورئيس القسم الذي سيعمل المرشح ضمنه، وذلك ليتمكن رئيس القسم من التأكد من أن الصفات والمهارات التي يحتاجها العمل موجودة لدى المرشح.

يبدأ هذا النوع من المقابلات بسؤالك عن نفسك “حدثنا عن نفسك” أو “لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة”، بعد ذلك سيقوم المحاور بسؤالك عن خبراتك ومهاراتك لمعرفة ما إذا كنت تمتلك المؤهلات المطلوبة للعمل، وستتضمن المقابلة أيضًا مجموعة من أسئلة مقابلات العمل الشائعة، مثل “لماذا يتعين علينا توظيفك” أو “لماذا تعتقد أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة” وغيرها، لذلك من المهم جدًا أن تقوم بتحضير إجاباتك على جميع الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل.

اقرأ أيضًا: إليك أهم وأصعب وأشهر أسئلة مقابلة عمل مع الإجابات التي ستضمن توظيفك.

3 – مقابلة اللجنة

في هذا النوع من المقابلات تقوم لجنة مكونة من عدة أشخاص بمقابلة المرشح للوظيفة، غالبًا ما تكون هذه اللجنة مكونة من 3 إلى 5 أشخاص ويكون لكل شخص منهم دور محدد في اتخاذ قرار التوظيف ويتناوبون في طرح الأسئلة، وفي بعض الأحيان قد يبقى أحد أفراد اللجنة هادئًا طوال فترة المقابلة حيث تقتصر مهمته على تقييم إجاباتك وتصرفاتك.

من أهم قواعد التصرف في مقابلات اللجنة أن تقوم بمصافحة جميع المسؤولين، وأن تعير اهتمامك خلال المقابلة للجميع بشكل متساوٍ، كذلك من المهم أن تحاول السيطرة على توترك قدر الإمكان وألا تنسى أهمية لغة الجسد.

4 – المقابلة الجماعية

في المقابلة الجماعية تقوم الشركة بجمع مجموعة من المرشحين مع بعضهم البعض لاختبارهم في نفس الوقت، وفي بعض الأحيان قد يكون المرشحين متقدمين لوظائف مختلفة. تلجأ الشركات لهذا النوع من المقابلات لسببين أساسيين: أولهما توفير الوقت اللازم لمقابلة كل شخص على حدىً، أما السبب الثاني والأهم هو اختبار السلوك الاجتماعي للمرشحين وقدرتهم على العمل ضمن فريق.

أهم الأمور التي عليك الانتباه إليها في مثل هذه المقابلات أن المسؤول عن التوظيف سيراقب طريقة تعاملك مع المرشحين الآخرين، وسيحاول معرفة من لديه مهارات قيادية ومن قادر على التعامل بذكاء وسرعة بديهة، لذلك كن حاضرًا وتميز بحضورك الملفت وتعامل مع المرشحين الآخرين بأدب واحترام.

5 – مقابلة عن بعد بواسطة الفيديو

شاع استخدام مقابلات الفيديو في الآونة الأخيرة على نحو واسع، وأصبح مسؤولو التوظيف يقابلون المرشحين من مختلف أنحاء العالم باستخدام برامج مثل zoom أو skype أو teams وغيرها. تكون مقابلة الفيديو تمامًا مثل المقابلة الفردية التقليدية بأسئلتها وطريقة المقابلة، ولكن الفرق الوحيد أنك لا تتواجد مع المحاور بنفس الغرفة بل تتحدثان من وراء الشاشة.

بالنسبة للتحضير لمقابلة الفيديو فستحتاج للتدرب على أسئلة مقابلات العمل الشهيرة، كما ستحتاج لتحضير نسخة من سيرتك الذاتية وشهاداتك المختلفة ووضعها إلى جانبك، ومن المهم جدًا أن تتأكد من جودة الانترنت في المكان الذي ستجري فيه المقابلة، وأن تختار مكان هادئ ومنظم لا يحتوي على ملوثات بصرية أو سمعية.

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية؟

6 – المقابلة المسجلة مسبقًا أو المقابلة أحادية الاتجاه

أحدث أنواع المقابلات الشخصية، تتم باستخدام تقنيات الذكاء الصنعي أو برامج خاصة، وهي تشبه مقابلة الفيديو لكن بدلًا من أن تكون المقابلة مباشرةً مع مسؤول التوظيف تقوم الشركة بإرسال مجموعة من الأسئلة وتطلب من المرشح تسجيل إجاباته على هذه الأسئلة على شكل مقاطع فيديو أو صوت.

في هذا النوع من المقابلات عليك الانتباه إلى أن بعض الشركات تعطيك محاولة واحدة فقط لتسجيل إجابتك ولا يمكنك تغيير الإجابة بعدها، فتأكد من تسجيل إجاباتك بالشكل الصحيح.

7 – مقابلة الغداء

تعتبر مقابلة الغداء من أنواع مقابلات العمل الأقل انتشارًا، وفيها يطلب منك مسؤول التوظيف ملاقاته لتناول الغداء في مكان محدد والتحدث عن الوظيفة التي تقدمت إليها، يأخذ هذا النوع من المقابلات طابعًا أقل رسمية من غيره، وبدلًا من نمط الأسئلة المنظمة المستخدم في المقابلات التقليدية ستجد مسؤول التوظيف يحادثك بشكل طبيعي مع تطرقه لعدد قليل من الأسئلة الشائعة في المقابلات.

غالبًا ما تكون الغاية من مقابلات الغداء هي التعرف على المهارات الاجتماعية للمرشح، ومراقبة كيف سيتعامل مع الأشخاص من حوله في بيئة عمل غير رسمية، وتحديدًا لدى الشركات التي تعتمد على إقامة الفعاليات بشكل دائم، لذلك لا تنسى اتباع آداب المائدة وقواعد التصرف في المطاعم، وارتد اللباس الرسمي.

8 – المقابلة العملية

في المقابلة العملية يطلب منك مسؤول التوظيف إنجاز مهمة محددة من المهام التابعة للوظيفة التي تقدمت عليها، ليتمكن من تقييم عملك بشكل مباشر، قد يطلب المسؤول إنجاز المهمة أمامه مباشرةً أو قد يكلفك بإنهائها بالمنزل وعرض النتيجة عليه في وقت لاحق.

على سبيل المثال إذا كنت كاتب محتوى قد يطلب منك المسؤول كتابة مقال ما في المنزل وتسليمه بعد مدة محددة، أما إذا كانت الوظيفة متعلقة بخدمة العملاء فقد يضعك مباشرةً أمام العميل لتقييم أدائك.

9 – المقابلة السلوكية

في المقابلة السلوكية يسعى المسؤول عن التوظيف إلى تقييم سلوكك وطريقة تصرفك في مواقف محددة في العمل، وذلك إما من خلال سؤالك عن مواقف صعبة واجهتها في عملك السابق وكيف تعاملت معها، أو قد يطرح المحاور سيناريو افتراضي لمشكلة ما قد تواجهك في عملك ويطلب منك أن تشرح كيف ستتعامل مع مثل هذا السيناريو.

غالبًا ما يقوم مسؤولو التوظيف بتضمين المقابلة السلوكية كجزء من المقابلة التقليدية أو كجزء من أنواع المقابلات الأخرى، لذلك كن مستعدًا دائمًا لأنماط أسئلة المقابلة السلوكية، والتي أشهرها “كيف تتعامل مع عميل غاضب؟” أو “كيف ستتصرف في حال رفض العميل لعرضك “.

10 – مقابلة اللغز

تستخدم بعض الشركات الضخمة مثل غوغل وغيرها نوع خاص من المقابلات يسمى بمقابلة اللغز، وفيها تكون معظم أسئلة المقابلة عبارة عن لغز أو مجموعة من الألغاز التي يطلب من المتقدم للوظيفة حلها وشرح لماذا اختار هذا الحل.

هذا النوع المميز من أنواع المقابلات الشخصية يساعد في اختبار التفكير النقدي للشخص وقدرته على حل المشكلات.

11 – المقابلة الفورية أو مقابلة المعرض الوظيفي

عندما تزور معرض أو فعالية توظيف يجب أن تكون جاهزًا للخضوع لمقابلة عمل فورية في أي لحظة، لن تمتلك أي وقت للتحضير، وسيتوجب عليك إقناع المسؤول عن التوظيف خلال مدة قصيرة لا تتجاوز 10 إلى 15 دقيقة.

لكون المتقدم لا يمتلك أي وقت للتحضير ومن الممكن ألا يكون لديه معلومات مسبقة عن الشركة التي اختارها، فالمقابلة الفورية تحتاج إلى تكتيك معين وقواعد تصرف مختلفة عن غيرها من أنواع المقابلات، وتحتاج لسرعة بديهة وقدرة على التسويق لنفسك ومهاراتك.

المصادر