كوكب الزهرة … توأم الأرض خالي من الحياة

كوكب الزهرة … توأم الأرض خالي من الحياة
(اخر تعديل 2023-07-26 17:00:50 )

كوكب الزهرة الرائع، الذي يُطلق عليه غالبًا “توأم الأرض” نظرًا لخصائصه الفيزيائية، هو في الواقع كوكبٌ غير مضياف للحياة ويمكن أن يموت الإنسان على سطحه في لحظات. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا الكوكب.

كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية من حيث بعده عن الشمس، وهو كوكب يتميز بالعديد من الخصائص المميزة، بعض هذه الخصائص تجعله يشبه الأرض، وبعضها تجعله كوكبًا غريبًا وغير مضيافٍ للحياة، مثل الغلاف الجوي المسبب للتآكل والضغط الجوي الساحق.

على الرغم من كونه أقرب إلينا من المريخ، إلا أن صور سطحه والبيانات العلمية التي نعرفها عنه أقل بكثير من تلك المتوفرة عن الكوكب الأحمر، ونحن نعرف ومتأكدون تمامًا أن الحياة غير موجودة كوكب الزهرة (نحن نتحدث عن نوع الحياة التي نعرفها).

الزهرة هو ثاني ألمع جسم في السماء بعد القمر، ويمكن أن يظهر على شكل بقعة مضيئة عند شروق الشمس وغروبها، وهي اللحظات الوحيدة في اليوم التي يمكن فيها الاستمتاع برؤية هذا الكوكب. لهذه السبب، يُعرف الزهرة أيضًا باسم “نجمة الصباح”، وهو اسم أُطلق عليه في العصور القديمة عندما لم يكن معروفًا أنه كوكب.

يستمر اليوم على كوكب الزهرة أكثر من عام

يبعد كوكب الزهرة حوالي 110 مليون كيلومتر عن الشمس، ويبعد عن الأرض 38 مليون كيلومتر عندما يكون في أدنى بعد عن كوكبنا (نقطة الحضيض).

لإكمال دورة كاملة حول الشمس، وهي مدة العام على الكوكب، يستغرق 224.7 يومًا، بسرعة 35 كيلومترًا في الثانية. ومن الغريب أن دوران الزهرة معاكس، أي أنه يدور في اتجاه عقارب الساعة، على عكس جميع الكواكب الأخرى تقريبًا في النظام الشمسي (الاستثناء أورانوس). ومع ذلك، فإن أكثر التفاصيل إثارة للفضول تكمن في مدة اليوم، وهي مدة الدوران الكامل حول، والتي تستغرق 243 يومًا أرضيًا، هذا يعني أن اليوم على كوكب الزهرة يستمر أكثر من عام. الدوران البطيء جدا حول نفسه يعد أحد الألغاز التي حاول فهمها مسبار Venus Express، والذي أظهر إلى أن الكوكب يتباطأ أكثر. وفقًا لعلماء الفلك، يمكن أن يكون سبب تباطؤ السرعة هو تصادم عنيف جدًا مع كويكب.

الزهرة مكانٌ جهنمي

نظرًا لأن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس، يعتقد الكثيرون أنه الأكثر سخونة في النظام الشمسي، ولكن الكوكب الأكثر سخونة هو كوكب الزهرة. في الواقع، يمكن أن تصل درجة حرارة سطح الزهرة إلى 480 درجة مئوية (وهي درجة كافية لإذابة الرصاص)، مقابل 427 درجة مئوية على كوكب عطارد. يكمن السبب في تأثير الاحتباس الحراري القوي للغاية الناجم عن غلاف كوكب الزهرة الجوي، وهو غلاف غير مناسب للتنفس ويسبب التآكل بسبب كمية غاز ثاني أكسيد الكربون (الذي يشكل أكثر من 96 في المائة من الغلاف الجوي) وحمض الكبريتيك وثاني أكسيد الكبريت ومركبات أخرى تذوب في سحب من الغازات القادرة على منع أشعة الشمس. من الانعكاس بعد وصولها إلى سطح الكوكب.

إن مناعة غيوم كوكب الزهرة مسؤولة أيضًا عن سطوعه الشديد، حيث أنها تعكس أكثر من 75 بالمئة من أشعة الشمس، مما يعني استحالة مراقبة سطحه من الأرض. إلى هذه الظروف، يجب أيضًا إضافة الضغط على السطح الذي يتجاوز 90 ضغطًا جويًا، من الناحية العملية، الضغط الجوي على كوكب الزهرة يعادل نفس الضغط على عمق ألف متر تحت سطح الماء على الأرض.

كل هذه الظروف السيئة، يطلق على كوكب الزهرة لقب “توأم الأرض”، نظرًا لأن كتلته وحجمه وكثافته تشبه تلك الموجودة على الأرض.

رياح بسرعة 720 كم / ساعة وموجات جاذبية

يتميز الغلاف الجوي لكوكب الزهرة بميزة أخرى غير عادية، فبالإضافة إلى كونه شديد الضغط والحرارة مما يدفع وكالات الفضاء إلى تصميم أنظمة حماية مبتكرة للمسابير التي ستهبط على سطح الكواكب. رياحه سريعة جدًا لدرجة أنها تستغرق أربعة أيام فقط لإكمال دورة كاملة حول الكوكب. في الآونة الأخيرة، بفضل تحليل الصور التي تم التقاطها بواسطة مطياف VIRTIS المثبت على مسبار Venus Express المفقود التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، اكتشف علماء من وكالة الفضاء اليابانية JAXA أن الغلاف الجوي الليلي لكوكب الزهرة أكثر فوضوية واضطرابًا من الغلاف الجوي النهاري. هذه الظروف الغريبة أيضًا ناجمة عن موجات الجاذبية الجوية الهائلة التي تمت ملاحظتها بواسطة مسبار أكاتسوكي الياباني. إنها كبيرة جدًا لدرجة أنها تشمل أكثر من نصف الكوكب وتبقى مرئية لأيام.

لأن الكوكب يدور في اتجاه عقارب الساعة، هذا يعني أنك لو كنت على سطحه سترى شروق الشمس تشرق من الغرب وتغرب في الشرق.

سطح جاف وجو عنيف

كوكب الزهرة خالٍ من الماء، ربما كان الكوكب يمتلك بحارًا ومحيطات مثل الأرض، ثم تبخرت، والآن تبدو التربة قاحلة وصخرية. تشغل السهول الصحراوية معظم سطح كوكب الزهرة وتغطي تدفقات الحمم البركانية 85 منها على الأقل، لدرجة أن مسبار ماجلان قد وجد آثارًا لأنهار حمم بركانية يزيد طولها عن 6000 كم.

يوجد ما لا يقل عن 156 بركانًا كبيرًا على الكوكب (كل منها يمتد أكثر من 100 كيلومتر)، يضاف إليها العديد من البراكين الأصغر الأخرى.

يتمتع كوكب الزهرة بجو كثيف ودافئ للغاية، في طبقاته العليا توجد طبقة سميكة من السحب. يتكون الغلاف الجوي بنسبة 96 بالمئة من ثاني أكسيد الكربون و 4 بالمئة من غاز النيتروجين، مع آثار لثاني أكسيد الكبريت والأرجون وبخار الماء. يحفظ غاز ثاني أكسيد الكربون حرارة الشمس ما يجعل متوسط ​​درجة حرارة الكوكب حوالي 480 درجة مئوية، الغلاف الجوي الكثيف وارتفاع درجات الحرارة تجعل من الصعب على المسابير الاقتراب من الكوكب، ولسنوات عديدة لم تكن هناك معلومات عن سطحه.

تطفو غيوم كوكب الزهرة على ارتفاع 60 كم فوق سطحه، ويمكن أن يصل أعلى ارتفاع لها إلى حوالي 95 كم، وتبلغ درجة حرارتها حوالي 30 درجة مئوية ليلاً ونهارًا. تتكون هذه الغيوم في الغالب من حامض الكبريتيك والقليل من الهيدروجين والأكسجين والكبريت والفلور والكلور. وهي قادرة على عكس حوالي 70 بالمئة من الضوء القادم من الشمس، ولهذا السبب فإن الزهرة هي أحد ألمع الأجسام في سمائنا. لكن هذه الغيوم تمنعنا من مراقبة السطح.

مراقبة واستكشاف كوكب الزهرة

بدأت دراسة كوكب الزهرة بملاحظات جاليليو جاليلي، الذي كان أول من لاحظ أطواره، والتي تشبه إلى حد كبير أطوار القمر.

من خلال تحليل العلاقات بين كوكب الزهرة والأرض والشمس على وجه التحديد، برزت نظرية مركزية الشمس التي اقترحها نيكولاس كوبرنيكوس، وهي النظرية التي تعني أن الشمس هب مركز النظام الشمسي والكواكب هي التي تدور حولها.

بسبب وجود الغيوم الكثيفة، يكون سطح كوكب الزهرة غير مرئي، وقد واجهت العديد من المجسات المدارية صعوبة في ملاحظة ما كان يوجد تحتها، لدرجة أن العلماء قبل السبعينيات من القرن الماضي افترضوا وجود محيطات أو مستنقعات أو صحاري على كوكب الزهرة.

في ديسمبر 1970، أصبح المسبار الروسي “فينيرا 7” أول مسبار يهبط على كوكب خارج كوكب الأرض، وأرسل إشارة إلى الأرض.

أرسلت المركبة “كاسيني” العديد من البيانات حين اقتربت من كوكب الزهرة، ولكن لمزيد من التفاصيل المحددة، كان علينا انتظار المركبة الفضائية “ماجلان” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي رسمت خرائط للكوكب بالكامل في عام 1990، والمركبة “فينوس اكسبريس” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية والتي أكملت المهمة الأمريكية.

يجري حاليًا دراسة كوكب الزهرة بعمق من قبل علماء الفلك اليابانيين في الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء، ويتم التخطيط لبعثات استكشاف مستقبلية وطموحة باستخدام مجسات فائقة من قبل كل من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الروسية.