ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟ أفضل إجابة

ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟ أفضل إجابة

ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟” هو السؤال الثابت في كل مقابلة عمل، والذي من خلاله يسعى المسؤول عن توظيفك لمعرفة إلى أي مدى أنت ملائم لهذه الوظيفة؟ وهل لديك ما يميزك عن غيرك من المتقدمين؟

بالتالي فإن إجابتك عن هذا السؤال هي طريق مختصر لتثبت نفسك كالشخص الملائم وتجعل الشخص المقابل يختارك دون تردد، فكيف يمكنك الإجابة؟ وما هي أهم النقاط التي يجب أن يتضمنها جوابك؟ لنتعرف معًا.

إجابة سؤال “ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟”

إجابتك عن هذا السؤال مهمة جدًا لتثبت جدارتك بالمنصب أو الوظيفة التي تقدمت إليها، وهو سؤال ثابت وموجود في كل نوع من أنواع مقابلات العمل، لذلك ننصحك دائمًا بتحضير إجابتك وترتيب أفكارك قبل الذهاب إلى المقابلة، فجوابك يجب أن يضم الأفكار التالية:

1 – أظهر مهاراتك وخبراتك والإنجازات التي حققتها مع مثال عملي

مهاراتك وخبراتك هي أبرز نقاط قوتك، وهي أكثر ما يبحث عنه صاحب العمل، أما الإنجازات والنجاحات فهي “أهم ما يرغب منك أن تضيفه إلى شركته”، لذلك فهذه النقاط هي من أهم ما سيتوجب عليك إظهاره ضمن جوابك، ولكن بأي أسلوب وأي سياق؟

أولًا تأكد من اختيارك للمهارات والخبرات ذات الصلة بالوظيفة التي تقدمت إليها، فمثلًا مهارة التصوير الفوتوغرافي وصناعة المحتوى لا تمت بصلة للعمل كمحاسب، وبالتالي حتى لو حققت بها نجاح باهر لا ينبغي ذكرها أبدًا، وثانيًا أرفق المهارة أو الخبرة بمثال عملي من إنجازاتك مثلًا:

“من الأشياء التي سأضيفها إلى شركتكم مهاراتي في التعامل مع إعلانات غوغل والتي من خلالها استطعت زيادة أرباح الإعلانات في عملي السابق بنسبة 23% خلال 4 أشهر فقط.”

2 – اذكر قدرتك على التكيف مع بيئة العمل وفريق العمل

تعتبر القدرة على التكيف مع بيئة العمل والمواقف المختلفة التي قد تتعرض إليها من أهم الصفات في الحياة العملية، نضيف إلى ذلك مهارات العمل ضمن فريق، فمهما كانت مهنتك عند عملك ضمن شركة ستحتاج للتعامل مع موظفين آخرين، وموظف غير متعاون وغير قادر على التعامل مع الآخرين من حوله هو بالطبع غير مرغوب به.

3 – اشرح كيف أن توظيفك سيساعد الشركة في تحقيق أهدافها

حاول أن تحدد المشاكل والصعوبات التي تواجهها الشركة، وما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها، واشرح للمسؤول عن التوظيف كيف أن مهاراتك وخبراتك ستساعدهم في التغلب على هذه المشكلات وتحقيق الأهداف التي يرغبون بها، فهذه هي الغاية الرئيسية من سؤال “ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟”.

عند تحضيرك لمقابلة العمل قم بالبحث عن الشركة بشكل معمق، وقم بالتدقيق بإعلان التوظيف والمهام المطلوبة من المتقدم للوظيفة، واعتمد على المعلومات التي ستحصل عليها في بناء إجابتك.

4 – أظهر حماستك للعمل والقيام بالمهام المطلوبة منك

بعد النظر إلى المهارات والخبرة يبحث مسؤولو التوظيف عن الأشخاص المتحمسين للعمل، فحماسة الموظفين واندفاعهم لتحقيق النجاح أحد أهم عوامل نجاح المؤسسات، لذلك حتى وإن لم تمتلك الخبرة الكافية حاول إظهار حماستك للعمل وتطلعك لتحقيق النجاح ولكن دون مبالغة.

5 – كن صادقًا بكل ما ستقوله

وأخيرًا تجنب التحدث عما لا تمتلكه وتحلى بالصدق في جميع الأوقات، ففي مقابلة العمل أي إنجاز أو مهارة أو خبرة تذكرها سيسألك مسؤول التوظيف عنها وغالبًا ما سيدير نقاش مطول حولها، وبشكل خاص عندما يجد نقطة لا تتفق مع السيرة الذاتية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث عن نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية؟

أمثلة عن إجابة سؤال ماذا ستضيف للشركة؟

فيما يلي مجموعة من الأمثلة عن إجابة سؤال ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟ أو ماذا ستضيف للشركة؟ وأسئلة مشابهة بالمعنى.

ما الذي يمكن ان تضيفه إذا تم توظيفك؟

الذي يمكن أن أضيفه إذا تم توظيفي هو قدرتي المميزة على وضع الخطط التي تضمن تحقيق أهداف الشركة من ناحية توسيع المبيعات الدولية، ففي عملي السابق ساعدت في زيادة المبيعات الدولية بنسبة 25% من خلال وضع خطة شاملة وتطبيقها على أرض الواقع، بالإضافة إلى ذلك فأنا متحمس للعمل ضمن فريق مميز من ناحية الخبرة والمهارات كفريق شركتكم يمكنني من ضمان نجاح خططي وأفكاري.

ما هي القيمة التي يمكن أن تضيفها؟

القيمة التي يمكن أن أضيفها لشركتكم هي قدرتي على تنظيم مواعيد العملاء والمهام بفعالية كبيرة ودقة عالية، فعلى سبيل المثال قد قمت بتطوير نظام جديد لجدولة المواعيد والمهام في عملي السابق أدى إلى انخفاض معدل الخطأ بنسبة 90%، وأنا أتطلع لتطبيق هذا النظام في شركتكم بالإضافة إلى تطبيق مهاراتي التنظيمية ومهارات التواصل الأخرى.

ما الذي يميزك عن غيرك في العمل؟

عندما قرأت إعلان التوظيف الخاص بمطعمكم، لاحظت أنكم تبحثون بالتحديد عن شخص ذو خبرة متوسطة أو أكثر في مجال إدارة المطاعم، ضمن سيرتي الذاتية يمكنك أن تجد أنني أمتلك 5 سنوات من الخبرة في مجال إدارة المطاعم، وخلال هذه السنوات تمكنت من زيادة عائدات المطعم بنسبة 56% وتقليص النفقات العامة بنسبة 15%، بالإضافة إلى ذلك ما يميزني عن غيري في العمل أنني قبل عملي كمدير مطعم بدأت العمل كنادل ومن ثم عملت في المخازن إلى أن ترقيت لأصبح مدير المطعم، مما يجعلني أكثر خبرة بإدارة جميع أقسام المطعم وإدارة فريق العمل من مختلف الاختصاصات.

اقرأ أيضًا: لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة؟ إياك الذهاب إلى مقابلة قبل أن تعرف كيف تجيب

أهم الأمور التي يجب تجنبها عند الإجابة عن سؤال ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك

من أهم الأمور التي ينصح بالابتعاد عنها عند الإجابة عن سؤال ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك، والتي من الممكن أن تجعل مسؤول التوظيف يعيد التفكير في ترشيحك ما يلي:

1 – لا تظهر كشخص مغرور

يوجد فرق بسيط بين الثقة بالنفس والغرور، فلا تبالغ في التحدث عن صفاتك ومهاراتك دون إرفاقها بإنجازات على أرض الواقع، ولا تذكر أبدًا أنك الشخص الوحيد الذي يمكنه القيام بهذه الوظيفة أو أنك الشخص الوحيد الذي سيحقق أهداف الشركة.

2 – لا تذكر مهارات وخبرات خارج مجال العمل الذي تدور حوله المقابلة

البعض منا يفيض في تعداد مهاراته وخبراته ويخرج عن المطلوب في الوظيفة التي أمامه، وهذا أمر خاطئ، فإن ذكرك لمهارات لا صلة لها بالوظيفة التي أمامك يجعل مسؤول التوظيف يعتقد بأنك لا تمتلك المعرفة الكافية عن هذه الوظيفة ومتطلباتها، وبالتالي ليس لديك المعرفة الكافية بكيفية إتمامها على أكمل وجه.

المصادر