ما معنى Ceo؟ ما الفرق بينه وبين Founder Ceo

ما معنى Ceo؟ ما الفرق بينه وبين Founder Ceo

كلمة CEO هي اختصار chief executive officer، ومعنى ceo بالعربي هو الرئيس التنفيذي للمؤسسة أو الشركة، وهو أعلى منصب تنفيذي في أي مؤسسة أو شركة.

فالرئيس التنفيذي هو من يقوم باتخاذ أهم القرارات ووضع استراتيجيات العمل والخطط المستقبلية، بالإضافة إلى الإشراف على سير العمل وتحسين مواردها…

ما هي وظيفة الرئيس التنفيذي؟

الرئيس التنفيذي هو المسؤول عن نجاح الشركة أو فشلها، فهو المسؤول عن وضع الخطط واستراتيجيات العمل وكذلك اتخاذ القرارات، وتتمثل وظيفة الرئيس التنفيذي بالمهام التالية:

  • الإشراف على تنفيذ الخطط والاستراتيجيات، والتأكد من فعاليتها في تحقيق الأهداف المطلوبة.
  • مراجعة أداء الشركة بشكل عام والموظفين بشكل خاص.
  • قيادة الشركة وفريق العمل وإرشادهم في جميع الأوقات، وتحديدًا خلال الأزمات.
  • تحديد الميزانيات واختيار المنتجات والأسواق المستهدفة.
  • تحديد شراكات العمل المناسبة.

ما معنى Founder CEO؟

كلمة Founder تطلق على الشخص الذي قام بتأسيس الشركة، فهو الشخص صاحب الفكرة الريادية الذي قام بتحويلها إلى شركة أو بزنس، غالبًا ما يكون ال Founderهو مالك الشركة لوحده، أو قد يشترك مع أشخاص آخرين للحصول على التمويل وبالتالي يتشارك ملكية الشركة مع هؤلاء الأشخاص.

أما معنى Founder CEO فهو مصطلح يطلق على مؤسس الشركة الذي قرر أن يشغل منصب الرئيس التنفيذي لها، وانتشر هذا المصطلح بكثرة بسبب رغبة عدد كبير من مؤسسين الشركات بشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركاتهم وذلك للتأكد من تحقيق رؤيتهم والوصول إلى أهدافهم، والذين نذكر أشهرهم “جيف بزوس Jeff Bezos” مؤسس شركة Amazon و”ستيف جوبس Steve Jobs” مؤسس شركة apple، وأيضًا “مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg“مؤسس موقع Facebook وشركة Meta.

ما هو الفرق بين الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي؟

تحتوي بعض الشركات وتحديدًا الشركات كبيرة الحجم على رئيس تنفيذي ومدير تنفيذي، فكل منهما يشكل منصب مختلف مسؤول عن أمور مختلفة ضمن الشركة، ولكن تختلف الفروقات بين المنصبين من شركة إلى أخرى، باختلاف سياسة الشركة وثقافتها.

يكمن الفرق الرئيسي بأن الرئيس التنفيذي هو أعلى رتبة من المدير التنفيذي، فهو الذي يكون على صلة مباشرة بمجلس الإدارة، بحيث يكون المسؤول عن تطبيق قرارات مجلس الإدارة وأيضًا هو المسؤول عن أداء الشركة أمام مجلس الإدارة، بينما يقتصر عمل المدير التنفيذي على الإشراف الفني والإداري على عمل الموظفين وسير العمليات ضمن الشركة.

ما الفرق بين ال CEO وCOO؟

كما ذكرنا معنى ceo هو الرئيس التنفيذي، بينما coo هو اختصار لـ chief operating officer ويعني باللغة العربية “مدير العمليات”، والفرق بين ال CEO وCOO: أن COO أو مدير العمليات هو المدير المسؤول عن الإشراف المباشر على العمليات والوظائف اليومية ضمن الشركة، وأيضًا مراقبة الإنتاج وتجهيز التقارير للرئيس التنفيذي أي CEO.

ما معنى CFO؟ وما الفرق بين ال CEO وCFO؟

CFO هي اختصار لـ chief financial officer والتي تعني باللغة العربية “المدير المالي”، وهو المدير المسؤول عن كافة الأمور المالية في الشركة، مثل القروض والتعامل مع البنوك، توقيع الشيكات، تنظيم النفقات والتخطيط المالي، أما معنى ceo كما ذكرنا هو الرئيس التنفيذي، وهو أعلى رتبة من المدير المالي، بحيث يتوجب على المدير المالي تقديم التقارير المالية للرئيس التنفيذي.

ما معنى CTO؟ وما الفرق بين ال CEO وCTO؟

CTO هي اختصار لـ Chief Technical Officer والتي تعني باللغة العربية “المدير الفني أو المدير التقني”، أو ما يعرف أيضًا بكبير التقنيين أو كبير موظفي التكنولوجيا، وهو الشخص المسؤول عن إدارة قسم تكنولوجيا المعلومات والمعدات التقنية ضمن الشركة.

هل يصلح أن يكون الرئيس التنفيذي مالك؟

من الممكن أن يكون الرئيس التنفيذي مالك للشركة، بهذه الحالة يكون مالك الشركة نفسه قد قرر أن يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركته، ولكنها ليست قاعدة عامة فالعديد من أصحاب الشركات والمشاريع يفضلون توظيف رئيس تنفيذي مختص.

المصادر