ما معنى ثروباك Throwback؟ أشهر كلمة عبر وسائل

ما معنى ثروباك Throwback؟ أشهر كلمة عبر وسائل
(اخر تعديل 2023-06-22 17:22:45 )

ما هو معنى ثروباك؟ باختصار شديد تعني عبارة ثروباك تذكر شي حدث في الماضي فجأة، وتعد هذه العبارة من التكتيكات الممتازة للاستفادة من مشاعر الحنين إلى الماضي لنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال استخدام هاشتاغ Throwback #TBT#

بالتالي تدل على ذكريات قديمة كان أصل استخدامها يوم الخميس ولكنها غالبًا الآن تستخدم في الأيام الأخرى. مثل مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القديمة… وما إلى ذلك.

معنى ثروباك بالعربي

كلمة ثروباك Throwback من الكلمات المشهورة التي استخدمت بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي ليشارك المستخدمين المحتوى القديم لديهم، وتعني استحضار شيء من الماضي بشكل مفاجئ و غير متوقع مثل أغنية تسمعها قبل 10 سنوات وبالصدفة اسمعك إياها أحد الأشخاص، أو صورة قديمة، أو فكرة أو مقاطع فيديو أو موقف من أيام الدراسة أو أي شيء يمنح الشخص شعورًا بالسعادة والحنين للماضي.

معنى ثروباك بالإنكليزية

معنى ثروباك ThrowBack بالإنجليزية هو ارتداد إي ارتداد للماضي. بمعنى استرجاع لشيء ما من الماضي. كما جاء في قاموس كامبردج

اختصار ثروباك Throwback Thursday

يتم استخدام #TBT على منصات التواصل الاجتماعي، مثل انستغرام وتويتر وفيس بوك، يستخدمها الأشخاص من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت لمشاركة بعض ذكرياتهم المفضلة لإعادة مشاركة المنشورات التي تثير الحنين إلى الماضي، وخاصة الصور.

وعادةً ما يتم استخدام الاختصار tbt على وسائل التواصل الاجتماعي باعتباره #هاشتاغ للذكريات التي تتم مشاركتها يوم الخميس.

أمثلة:

  • #tbt “عندما كنا في رحلة بالمدرسة”.
  • #tbt “إليكم ذكريات أفضل عطلة”.

تاريخ استخدام كلمة ثروباك Throwback

  • يرجع تاريخ استخدام كلمة ثروباك تقريبًا إلى عام 2006م، حيث نشرأحد المدونين تدوينة عن الرسوم المتحركة الكلاسيكية.
  • في شهر تموز من عام 2006، استخدم مدون مدونة خاصة بالأحذية الرياضية تسمىNice Kicks وفقًا لـ SI نفس الكلمة كعنوان لتمييز مدونته. وبعد ذلك ارتدى فريق كرة القدم Georgia Tech زيهم الرسمي على طراز السبعينيات من أجل Throwback يوم الخميس.
  • وكانت هذه الكلمة تستخدم في وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة في ذلك الوقت، حيث ظهرت على تويتر Twitter في عام 2007 م، ومع ظهور #throwbackthursday في عام 2008 م، وبدأت كتابة الاختصار #tbt بحلول عام 2009م.
  • زادت شعبية عبارة Throwback Thursday في عام 2011م، حيث استخدمت هذه العبارة بالعديد المدونات.
  • في عام 2011م، ظهرت هاشتاغ ثروباك على الانستغرام، حيث نشر مستخدم يُدعى bobbysanders22 أول صورة تحمل علامة “#throwbackthursday” على ذلك الموقع.
  • زاد الاهتمام بهذه العبارة خلال عام 2012م، وبحلول عام 2013، أصبح Throwback Thursday موجودًا في كل مكان على الانستغرام. كانت النسخة المختصرة، #tbt ، واحدة من أشهر الهاشتاغات على الموقع، حيث تم استخدامها في أكثر من 127 مليون مشاركة، وفقًا لـ لانستغرام.
  • في نيسان من عام 2017م، استمرت شعبية الهاشتاغ فقط، مع أكثر من 365 مليون مشاركة تحمل علامة #tbt. كما استخدم مشتركو تويتر و وانستغرام و فيس بوك هذا الاتجاه على نطاق واسع أيضًا.

قواعد استخدام ثروباك Throwback

قواعد استخدام ثروباك Throwback

لا بد من اتباع بعض القواعد الأساسية لاستخدام عبارة ثروباك Throwback Thursday في وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية، فيما يلي سنذكر بعض الاعتبارات:

1 – يجب أن يكون المحتوى قديم

حتى يحقق المحتوى العديد من المشاهدات يجب أن يكون قديمًا، لأنه في حال تم اكتشاف استخدام محتوى غير قديم، فستبدو العلامة التجارية مخادعة.

2 – اختيار المحتوى الإبداعي

يجب أن يكون المحتوى الذي تنشره في Throwback خاص جدًا، يعد محتوى TBT فرصة رائعة للإظهار الإبداع في التواصل مع الجمهور، بالإضافة إلى إظهار تاريخ العلامة التجارية، لكن تأكد من أنك تستخدم محتوى خاص وحصري للحصول على أفضل النتائج.

3 – اختيار التوقيت الصحيح للنشر

حتى تكون المشاركة منطقية من المهم جدولة المحتوى، أي يجب عليك مشاركة المحتوى الخاص بك يوم الخميس وإلا فلن يكون الهاشتاغ منطقيًا.

4 – استخدام الهاشتاغ

للمشاركة بشكل صحيح في الاتجاه، ستحتاج إلى استخدام علامات التصنيف، سواء كنت تستخدم #TBT أو #ThrowbackThursday أو أيًا من أشكالها المختلفة، فهذه خطوة أساسية لضمان إمكانية ظهور المحتوى الذي تعرضه.

5 – لا ترسل رسائل غير مرغوب فيها إلى محتوى TBT

احتفظ بـ Throwback يوم الخميس جيدًا، إذا قمت بإرسال بريد غير مرغوب فيه إلى المحتوى الذي يبعث على الحنين إلى الماضي، فستنخفض المشاركات وسيبدأ الجمهور في تجاهلها.

6 – انشر محتوى مميز ولكن فكر في تقديم شيء جديد

قم بإنشاء محتوى TBT بحيث يحدث صدى عند الجمهور، بالإضافة إلى إطلاعهم على علامة تجارية جديدة.

أسباب تجعلك تستخدم ثروباك لوسائل التواصل الاجتماعي

1 – الاتصال مع المتابعين

من خلال مشاركة الصور والقصص والذكريات القديمة، يمكن للعلامة التجارية إنشاء اتصال شخصي أكثر مع متابعيها، حيث يساعد هذا في إضافة الطابع الإنساني على العلامة التجارية وجعلها أكثر ارتباطًا، مما قد يؤدي إلى علاقات أقوى مع المتابعين والحصول على ولائهم.

2 – عرض تاريخ العلامة التجارية ومراحل تطورها

من خلال إعادة مشاركة صور وغير ذلك من قصص الماضي للعلامة التجارية طريقة رائعة لعرض تاريخها ومراحل تطورها. ويمكن أن يساعد ذلك في بناء الثقة مع المتابعين وترسيخ علامتك التجارية لديهم.

3 – زيادة المشاركة

في أغلب الأوقات تكون مشاركة الذكريات القديمة لها حنين ومتعة لذلك لها ميزاتها، مما يساعد في زيادة تفاعل المتابعين، من خلال التعليقات والمشاركات، بالتالي وصول العلامة التجارية إلى أكبر قدر ممكن من المتفاعلين.

4 – زيادة حجم الجمهور

يمكن لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اتباع علامات تصنيف محددة للبقاء على اطلاع بالمحتوى المهم المرتبط بعلامات التصنيف تلك.

وهذا يوفر لهم الفرصة للبقاء على اطلاع دائم بالعديد من الموضوعات مع استخدام الحد الأدنى من الجهد، من خلال إنشاء مشاركات إرتداد الخميس العادية، يمكن لأولئك الذين يتابعون الهاشتاغ زيادة الوصول إلى محتوى الشركة.

أشياء عليك تجنببها عند استخدام #ثروباك

بعد أن عرفت ما عليك فعله للحصول على أقصى فائدة من عبارة #ثروباك لا بد الانتباه لبعض الأمور ومنها:

1 – عدم تكرار المحتوى

حتى لو كان المحتوى الذي تشاركه قديمًا، لكن لا يجب عليك تكرار الوسائط خصوصًا في حال استخدام# ثروباك بشكل دائم.

2 – أن يكون المحتوى غير حساس اجتماعيًا

عندما تريد عرض محتوى قديم، يجب الامتناع عن نشر أي شيء قديم، ومن منظور العدالة الاجتماعية سيضمن بذلك عدم تهميش أو تعرض أي شخص للإهانة بسبب المحتوى الذي سيعاد نشره.

3 – عدم نشر الذكريات السلبية

من الأفضل أن تكون مشاركاتك لطيفة وإيجابية. لأن لا توجد نتيجة من إعادة مشاركة الأحداث السلبية في الماضي، مثل خطأ في العلاقات العامة قد تعرضت له شركتك.

4 – تجنب الأنانية

أي ركز على إلى احتياجات الجمهور في مقدمة المحتوى، ولا تجعل كامل المحتوى متعلقًا بالشركة.

5 – عدم ارتباط المشاركة مع احتياجات المتابعين

قبل نشر أي شيء متعلق باتجاه #TBT، تأكد من أن المحتوى الذي ستشاركه مسلي وممتع ويرتبط مع احتياجات المتابعين.

نشر أفكار وأمثلة حول ثروباك # TBT

إذا لم تكن تعرف كيفية إنشاء منشور حول ثروباك، يمكن معرفة ذلك من خلال الاطلاع على الحالات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام أو التغريدات على تويتر، بعد ذلك قد تتمكن من مشاركة بعض محتويات الوسائط الاجتماعية الموجودة لديك، مثل مقاطع الفيديو أو ألبومات الصور والعثور على محتوى لمشاركته مع متابعيك ربما لم يروه من قبل، وفيما يلي بعض الأفكار لنشر ثروباك:

مشارك الأغاني تتوافق مع العلامة التجارية للشركة

تعد مشاركة أغنية طريقة ممتعة لتعزيز الشعور أو الجمالية للعلامة التجارية في المؤسسة. مثلًا، إذا شارك بائع تجزئة لقطات شاشة لبعض الأغاني المفضلة لموظفيهم من السبعينيات، توفر مشاركة هذه الأغاني مجموعة من العملاء إمكانية الوصول إلى محتوى الشركة وتساعدهم على الارتباط بالعلامة التجارية للشركة.

نشر لقطة شاشة من المشاركات القديمة التي عززت التفاعل مع الجمهور المستهدف

يمكن للمؤسسة مشاركة لقطة شاشة لمنشور نشرته منذ سنوات لتشجيع متابعيها أو العملاء المحتملين على ملاحظة التغييرات في اتجاهات السوق.

تضمين بعض الصور القديمة للموظفين

يمكن لبعض المنظمات أن تقرر نشر صور قديمة لموظفيها خاصة الشخصيات البارزة بشكل خاص لمساعدة المستهلكين على الشعور كما لو أنهم يعرفون المزيد عن الأفراد الذين يزودونهم بالسلع والخدمات.

وهذه الإستراتيجية فعالة بشكل خاص لأنها تساعد في إضفاء الطابع الإنساني للشركة ووضع الوجوه على اسم العلامة التجارية.

إظهار الجانب المضحك من الحياة

إذا كنت في حاجة إلى دعم ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون Throwback Thursday هو الحل، تقدم #TBT فرصة رائعة لإظهار الجانب المضحك (وذلك في حال إذا كان متوافق مع هوية علامتك التجارية).

الخلاصة… من خلال التعرف على معنى# ثروباك TBT والاستراتيجيات الفعالة لاستخدامه والممارسات التي يجب تجنبها، يمكن استخدام هذا الاتجاه لرفع مستوى وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقيق أهدافك.

المصادر